سياراتأخبار السياراترئيسية

قفزة كبيرة في مبيعات سيارات تاتا موتورز الكهربائية

ارتفعت 234% في أغسطس

هبة مصطفى

حققت شركة تاتا موتورز قفزة كبيرة في نسبة مبيعات السيارات الكهربائية وصلت إلى 1022 وحدة، خلال أغسطس/آب الماضي، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 234% مقارنة بالشهر ذاته في 2020، الذي باعت فيه الشركة 306 وحدات فقط.

كما باعت الشركة 604 وحدات من السيارات الكهربائية في يوليو/تموز الماضي؛ ما يُعد نموًا بنسبة 69%.

أزمة الرقائق الإلكترونية

تُعد شركة تاتا موتورز من شركات صناعة السيارات القليلة في الهند التي تبيع السيارات الكهربائية حاليًا، فيما تُعَد "نيكسون تاتا" السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في السوق الهندية.

وفي السوق الهندية، تبيع تاتا موتورز حاليًا طرازين من السيارات الكهربائية هما تاتا نيكسون، وتاتا تيغور التي حُدِّثت مؤخرًا بتصميمات ومميزات ميكانيكية جديدة.

تاتا نيسكون الهندية
تاتا نيسكون الهندية

ونقلت صحيفة تريك إن عن مصادر قولهم إن نمو المبيعات في أغسطس/آب لشركة تاتا موتورز يرجع إلى زيادة الطلب على المركبات الشخصية، وتراكم الطلب الذي انخفض العام الماضي.

ولفتت إلى أن استمرار نقص الرقائق الإلكترونية يؤثر في صناعة السيارات على الصعيد العالمي، مشيرة إلى أن توافر الإمداد لشركة تاتا موتورز ساء بسبب الإغلاقات الأخيرة في شرق آسيا؛ ما قد يضطر الشركة إلى تعديل حجم إنتاجها ومبيعاتها الأشهر المقبلة.

مبيعات تاتا موتورز

أعلنت شركة تاتا موتورز، الأربعاء الماضي، تسجيل أعمال سيارات الركاب نموًا بنسبة 51% على أساس سنوي، في أغسطس/آب الماضي.

وانخفضت مبيعات الشركة من السيارات المحلية إلى 28 ألفًا و18 وحدة في أغسطس/آب، بانخفاض 7% عن يوليو/تموز الماضي الذي باعت خلاله 30 ألفًا و185 وحدة.

وتحسنت مبيعات الشركة في أغسطس/آب مقارنة بالشهر ذاته العام الماضي الذي باعت خلاله 18 ألفًا و583 وحدة.

وأظهرت بيانات الشركة بيع 26 ألفًا و996 وحدة خلال شهر أغسطس/آب، من سيارات الركاب ذات محرك الاحتراق الداخلي، بنمو 48% خلال الشهر ذاته العام الماضي، الذي باعت الشركة خلاله 18 ألفًا و277 وحدة.

ورغم نمو مبيعات سيارات محرك الاحتراق الداخلي في أغسطس/آب على أساس سنوي؛ فإنها سجلت انخفاضًا مقارنة بمبيعات يوليو/تموز الماضي بنسبة 9%؛ إذ باعت الشركة خلاله 29 ألفًا و581 وحدة.

السيارات صديقة البيئة

في مطلع يوليو/تموز الماضي، تلقّت شركة تاتا موتورز طلبًا من شركة النفط الهندية لشراء 15 حافلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن الحافلات الـ15 ستُسلَّم خلال 144 أسبوعًا، وأن مركز الأبحاث والتطوير التابع لشركة النفط الهندية سيتولى تنفيذ مشروعات وإجراء مزيد من الدراسة الجماعية لإمكانات تكنولوجيا خلايا الوقود للمركبات التجارية.

تاتا موتورز
سيارة من تصنيع تاتا موتورز

جاء ذلك عقب إعلان الشركة، في أواخر يونيو/حزيران الماضي، إطلاق 10 سيارات كهربائية جديدة في الهند، ضمن خطتها للتوسع في هذا المجال، بحلول عام 2025.

وتبيع الشركة حاليًا سيارتين كهربائيتين في السوق الهندية، هما "تاتا نيكسون" و"تاتا تيغور"، وتعدّان أكثر الطرازات مبيعًا، وتستخدمهما معظم الجهات الحكومية في جميع الولايات.

ويجري تشغيل السيارة تيغور بواسطة محرك ثلاثي قدرته 72 فولت ينتج 30 كيلوواط (41 حصانًا) و105 نيوتن متر، مقترنًا ببطارية 21.5 كيلوواط/ساعة؛ ما يمنحها نطاقًا يبلغ 213 كيلومترًا.

أمّا السيارة نيكسون؛ فتتميز بقوة 129 حصانًا و245 نيوتن متر من محركها المتزامن المغناطيس الدائم، ويبلغ نطاقها المعلن 312 كيلومترًا من حزمة البطارية 30.2 كيلوواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق