سياراتتقارير السياراترئيسية

%345 ارتفاعًا في مبيعات سيارات تاتا موتورز الكهربائية

تجاوزت ألفي سيارة في الربع الثالث من العام المالي الجاري

حياة حسين

قفزت مبيعات شركة "تاتا موتورز" الهندية من السيارات الكهربائية بنسبة 345% في الربع الثالث من العام المالي الجاري 2022.

وباعت الشركة 10 آلاف سيارة كهربائية في أول 9 أشهر من 2021، فيما بلغ حجم مبيعاتها في ديسمبر/كانون الأول الماضي، 2255 وحدة.

يأتي ذلك وسط قفزة لمبيعات تاتا من كل أنواع السيارات التي تنتجها، إذ زادت بنسبة 50%، على أساس سنوي، في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، رغم مواصلة أزمة نقص الرقائق الإلكترونية.

وباعت الشركة الشهر الماضي 35 ألفًا و299 سيارة، مقابل 23 ألفًا و545 وحدة في المدة ذاتها من 2020، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية، نقلًا عن تاتا موتورز.

تاتا نيسكون الهندية
تاتا نيسكون الهندية

مبيعات قياسية

قال رئيس شركة تاتا موتورز، شايلش تشاندرا، إن مبيعات شركته من السيارات الكهربائية حققت مستوى قياسيًا في الربع الثالث من العام المالي 2022، مسجلة 5 آلاف و592 وحدة، لترتفع بنسبة 345% عن المدة نفسها في العام المالي 2021.

يُذكر أن العام المالي في الهند يبدأ في أول أبريل/نيسان، وينتهي في آخر مارس/آذار.

وبحسب رئيس تاتا، فإن زيادة المبيعات تأتي رغم المخاطر التي تتعرض لها الصناعة من عدة جوانب، مثل استمرار أزمة نقص الرقائق الإلكترونية، بالإضافة إلى الموجات الجديدة من متحورات كورونا.

وقال تشاندرا: "أزمتا الرقائق الإلكترونية وكورونا مستمرتان، ونحن نسعى لاتخاذ كل الإجراءات للتخفيف من آثارهما السلبية على النشاط".

انخفاض مبيعات الهند

شهدت عمليتا إنتاج السيارات ومبيعاتها في الهند، في أكتوبر/تشرين الأول، انخفاضًا بنسبة 21% مقارنة بالعام قبل الماضي، وفق أرقام صادرة عن جمعية مصنّعي السيارات الهندية (سيام)، رغم مبيعات تاتا الكبيرة.

وكان الرئيس التنفيذي لجمعية (سيام)، راجيش مينون، قد صرح بأن مبيعات السيارات خلال بداية السنة المالية 2021-2022 شهدت انخفاضًا حادًا، وأدت أزمتا نقص الرقائق والارتفاع الحادّ في تكلفة المواد الخام دورًا في تقلّب السوق.

وتُلقي تاتا موتورز، التي تُعد ثالث أكبر مصنع للسيارات في الهند، بثقلها في قطاع المركبات الكهربائية، إذ تبيع الشركة حاليًا سيارتين كهربائيتين في السوق الهندية، هما "تاتا نيكسون" و"تاتا تيغور"، وتعدّان أكثر الطرازات مبيعًا، وتستخدمهما معظم الجهات الحكومية في جميع الولايات.

شركة جديدة

أسّست تاتا موتورز مع شركة "تي بي جي رايز كلايمت" -ومقرّها سان فرانسيسكو- شركة جديدة للسيارات الكهربائية بقيمة 9.1 مليار دولار أميركي، إذ أبرمت اتفاقًا مع كل من "تي بي جي رايز كلايمت" والشركة القابضة "إيه دي كيو" المملوكة لحكومة أبوظبي، لجمع مليار دولار أميركي لتأسيس الشركة الجديدة.

وقالت تاتا موتوز، في وقت سابق، إن الشركتين ستستحوذان على حصة تتراوح بين 11% و15% في الشركة الجديدة، التي ستكون مهمتها الاستفادة من جميع الاستثمارات والقدرات الحالية لـ"تاتا موتورز"، وتوجيه الاستثمارات المستقبلية لصناعة السيارات الكهربائية وتقنيات السيارات المتطورة.

وتستفيد تاتا موتورز كثيرًا من شركتها تاتا باور، التي تمتلك -حاليًا- أكثر من 700 جهاز شحن في جميع أنحاء الهند.

الحياد الكربوني

الحياد الكربونييدعم طموح حكومة الهند، تاتا موتورز، للتوسع في قطاع السيارات الكهربائية، لكي تمثل المركبات الكهربائية 30% من مبيعات السيارات الجديدة في البلاد بحلول عام 2030، وذلك في إطار تحقيق هدف الحياد الكربوني في 2070، وفق إعلان رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في قمة المناخ كوب 26، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكانت إحصائية صادرة عن وكالة الطاقة الدولية قد كشفت أن قطاع النقل مسؤول عن 24% من انبعاثات غازات الدفيئة عالميًا، ويستحوذ النقل البري -الأكثر استخدامًا- على 75% من هذه الانبعاثات الضارة التي يصدرها القطاع.

يُذكر أن شركة تيسلا الأميركية تستعد لبدء التصنيع في السوق الهندية، بعد معارك كلامية طويلة مع حكومة نيودلهي، بسبب فرض ضرائب كبيرة تتجاوز 100% على السيارات المستوردة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق