أخبار التغير المناخيأخبار التكنو طاقةالتغير المناخيتكنو طاقةرئيسية

تقنية جديدة لامتصاص غازات الدفيئة وتحويلها إلى هيدروجين نقي

عن طريق محاكاة احتجاز ثاني أكسيد الكربون

حياة حسين

اقترب باحثون في معهد التقنيات الكيميائية في الهند "آي أي سي تي" من تهجين مادة قادرة على التقاط الميثان، وغازات الدفيئة، وتحويلها إلى الهيدروجين.

المادة الجديدة، التي صنعها الباحثون، ليست قادرة على تحويل غاز الميثان إلى هيدروجين فحسب، بل إلى هيدروجين شديد النقاء -أيضًا- حسبما ذكرت صحيفة "إنديا توداي".

ويُسهم غاز الميثان بنسبة 30% في ظاهرة الاحتباس الحراري، المسبب الرئيس لارتفاع درجة حرارة الأرض، وما ينجم عنها من كوارث طبيعية.

علاج تغير المناخ

توصّل باحثون في الهند إلى طريقة تمكّنهم من تصنيع مادة قادرة على التقاط الميثان، وغازات الدفيئة، وتحويلها إلى الهيدروجين النقي؛ ما قد يجعلها أحد السبل المهمة في علاج أزمة تغير المناخ، وتلوث البيئة.

وكانت الهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ، والتابعة للأمم المتحدة، قد أشارت، في تقريرها الثالث والأخير، إلى ضرورة خفض انبعاثات غازات الدفيئة والاحتباس الحراري بصورة درامية بحلول عام 2030؛ كي يتمكن العالم من تحقيق الحياد الكربوني في منتصف القرن الحالي.

وتُعَد الهند ثالث أكبر مصدر للانبعاثات عالميًا؛ إذ تعتمد على الفحم بنسبة 70% في توليد الكهرباء.

وكان رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، قد أعلن، خلال مشاركته في قمة المناخ كوب 26، التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عزم بلاده تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

الحياد الكربوني

كوب 26يعمل باحثو معهد التقنيات الكيميائية في الهند، على مساعدة بلادهم في تحقيق الحياد الكربوني، من خلال وضع المعادلات الحسابية لمادة هجينة، تستطيع امتصاص غازات الدفيئة، عبر محاكاة عملية احتجاز ثاني أكسيد الكربون، وتحويله إلى هيدروجين عالي النقاء.

وتمكّن فريق المعهد البحثي من تطوير وسيلة يستطيعون من خلالها تجربة المادة الجديدة، ودفع تقنيتها إلى التنفيذ على أرض الواقع.

وكان تقرير الهيئة الحكومية المعنية بتغير المناخ الثالث، قد ركّز على الحاجة العاجلة إلى دعم تقنيات احتجاز الكربون في أنحاء العالم، خاصة في الدول التي تعاني كميات ضخمة من انبعاثات غازات الدفيئة.

وقالت وزارة العلوم والتكنولوجيا الهندية، في بيان، إنه في ضوء المخاوف من الاحترار العالمي بسبب غازات الدفيئة، يحاول علماؤنا اكتشاف طرق جديدة لامتصاص تلك الغازات، وتحويلها لمواد مفيدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق