أخبار السياراترئيسيةسياراتعاجل

أول حافلة كهربائية مصممة ومطورة محليًا في كينيا (صور وفيديو)

دينا قدري

تطلق شركة أوبي باص السويدية -التي تتخذ من كينيا مقرًا لها- أول حافلة كهربائية مصممة ومطورة محليًا في منتصف العام الجاري.

ويُمكن إنتاجها بكميات كبيرة لسوق أفريقيا بحلول نهاية عام 2023؛ إذ صُمِّمَت الحافلة وطُوِّرَت في كينيا مع المواهب الهندسية المحلية، مع الاستعانة في الوقت نفسه بشركاء التصنيع المحليين، حسبما أفادت الشركة في بيان أصدرته.

جاء ذلك في إطار تحقيق هدف الشركة المتمثل في إمداد نظام النقل العام الأفريقي بالكهرباء، ونشر المنتجات المصممة لحالة الاستخدام المحلي.

موعد إطلاق أول حافلة كهربائية في كينيا

تُعد منصة المركبات الكهربائية المملوكة لشركة أوبي باص نموذجية، ويُمكن أن تكون الأساس لعدة أنواع من المركبات؛ ما يسمح بإنشاء حافلة مناسبة لحالة الاستخدام الأفريقية من حيث الموثوقية والمتانة والسعر.

وفي هذا الصدد، قال منسق المشروع للنقل العام لدى أوبي باص، دينيس واكابا: "من المقرر إطلاق أول حافلة كهربائية تجاريًا في منتصف هذا العام. بعد ذلك، ستُخْتَبَر المنصة على نطاق واسع في النشر التجاري لـ10 حافلات خلال النصف الثاني من عام 2022.

وأضاف: "بقيامنا بذلك؛ فإننا نضمن أننا نجمع ردود فعل قيمة لمواصلة تطوير المنتج من أجل التكيف الأمثل مع السوق. إنه شعور رائع أن نكون أول المحركين في هذا المكان المثير للغاية".

أول حافلة كهربائية في كينيا
مصنع أول حافلة كهربائية في كينيا - الصورة من موقع أوبي باص

مواصفات أول حافلة كهربائية في كينيا

ستعمل أول حافلة كهربائية في كينيا على خفض تكلفة المشغلين بشكل كبير للتحول إلى السيارات الكهربائية، مقارنةً باستيراد الحافلات الكهربائية المبنية بالكامل.

كما ستوفر الحافلة الكهربائية للمشغلين تجربة تشغيل وأداءً فائقين، مقارنةً بنظيرتها التي تعمل بالديزل؛ إذ تتمتع الحافلة بأقصى عزم دوران، مع تركيب محرك قوي؛ ما يحسن الأداء مع تمكين السائق من الإسراع بشكل أكثر استجابة، وبالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الحافلة الكهربائية لا تحتوي على محرك احتراق أو علب تروس يدوية؛ فلا يوجد زيت أو فلاتر تحتاج إلى التغيير؛ ما يترجم إلى انخفاض بنسبة 80% في مصاريف الصيانة، مقارنةً بحافلة الديزل.

وتُعَد تكاليف الطاقة للسيارات الكهربائية أيضًا أقل بكثير من أسعار الديزل المتزايدة باستمرار، ومن ثم خُفِّضَ إجمالي نفقات التشغيل بنسبة 50%؛ ما قد يُحدِث ثورة في قطاع النقل العام في أفريقيا.

نشر الحافلة ونقاط الشحن

سيكون نشر حافلات أوبي باص الكهربائية في البداية في المناطق شبه الحضرية حول منطقة العاصمة نيروبي، مقترنة بنموذج أعمال يمكّن المشغلين من توفير الأموال منذ اليوم الأول.

إلى جانب نشر الحافلة، سيجري تثبيت العديد من نقاط الشحن من مجموعة المنتجات الموجودة بالفعل. ستكون أجهزة الشحن هذه مزيجًا من أجهزة الشحن التي تعمل بالتيار المتردد البطيء والتيار المستمر السريع.

باستخدام الشاحن السريع، ستُشْحَن الحافلة الكهربائية بالكامل في غضون ساعة؛ ما يتيح عمليات التشغيل السلسة.

أول حافلة كهربائية في كينيا
نقاط شحن مركبات أوبي باص الكهربائية - الصورة من موقع الشركة

مشروعات أوبي باص

تُعد أوبي باص اليوم الشركة الرائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية في أفريقيا، ولديها أحد أكبر أساطيل الدراجات النارية الكهربائية المنتشرة حتى الآن.

وكانت أول شركة تقدم دراجات نارية كهربائية منتجة محليًا في كينيا، وتكتسب الشركة زخمًا في البلاد بعد نشر أكثر من 170 مركبة حتى الآن.

كما حصلت الشركة مؤخرًا على أكبر عملية جمع تمويل على الإطلاق في الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى، في مجال النقل الكهربائي، حسبما نقلت منصة "إي إس آي أفريكا"؛ إذ دخلت في شراكة مع شركة أوبر العالمية، بعد مشروع تجريبي ناجح في كينيا، وتهدف إلى نشر ما يصل إلى 3 آلاف دراجة نارية كهربائية بحلول نهاية عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق