التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

قدرة طاقة الرياح في البرازيل ترتفع للعام الثالث على التوالي

شهدت إضافة 4.8 غيغاواط

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

استمرارًا لموجة التوسّعات التي شهدتها، خلال الآونة الأخيرة، ارتفعت قدرة طاقة الرياح في البرازيل، للعام الثالث على التوالي، محققةً زيادة ملحوظة في التركيبات الجديدة.

وأحدثت البرازيل طفرة في سعة طاقة الرياح الجديدة لديها خلال 2023، عبر تركيب 4.8 غيغاواط، بعدما أضافت أكثر من 4 غيغاواط عام 2022، بحسب معلومات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

التقدم الملحوظ بقدرة طاقة الرياح في البرازيل، وضعها ضمن مصاف الدول المرجعية في مسار التحول السريع نحو الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.

سوق طاقة الرياح في البرازيل

مع أكثر من 1000 مزرعة رياح قيد التشغيل بنهاية 2023، تجاوز إجمالي السعة التراكمية المركّبة لطاقة الرياح في البرازيل 30 غيغاواط، بحسب التقرير السنوي الصادر عن مجلس الرياح العالمي (GWEC) أبريل/نيسان 2024.

واستأنفت البرازيل أنشطتها في صناعة الطاقة المتجددة، بعد مدة وباء كورونا، خاصة مع تشكيل حكومة جديدة استهدفت تسريع وتيرة العمل على خطط زيادة قدرة طاقة الرياح البحرية.

ولجأت الحكومة إلى العمل السريع بتنفيذ تركيبات طاقة الرياح في البرازيل، وتحسين أنظمة توليد الكهرباء لديها، بعد الكثير من التحديات التي واجهتها، وخاصة أزمة استعادة إمدادات الكهرباء في ساو باولو عقب الصعوبات التي تعرّضت لها نتيجة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي في أغسطس/آب 2023.

مزرعة رياح
مزرعة رياح - الصورة من مجلس الرياح العالمي GWEC

وكشف تقرير مجلس الرياح العالمي عن وصول توليد الكهرباء في البرازيل إلى نحو 84% من مصادر الطاقة المتجددة، وهو ما يدعم مسارها بمجال تحول الطاقة.

اهتمام حكومي ودعم دولي

على الصعيد الدولي، دخلت البرازيل دائرة الاهتمام العالمي خاصة مع استضافة رئاسة مجموعة الـ20 في 2024، واختيار مدينة بيليم البرازيلية لاحتضان قمة المناخ كوب 30 عام 2025؛ حيث من المتوقع التركيز على تحول الطاقة والاستفادة من المصادر النظيفة.

يأتي ذلك اتفاقًا مع المسار الذي اتخذه العديد من الوزارات الحكومية في البرازيل بوصف طاقة الرياح مصدرًا بارزًا لصناعة الطاقة الجديدة في البلاد، بحسب ما ذكره تقرير مجلس الرياح العالمي.

طاقة الرياح في البرازيل
مزارع الرياح - الصورة من بلومبرج

وقد شهد الاقتصاد البرازيلي، في العام الماضي، تحسنًا ملحوظًا، بعد إجراءات اتخذتها الحكومة وفّرت من خلالها العديد من فرص العمل، ولا سيما -أيضًا- موافقة مجلس النواب على مشروع قانون طاقة الرياح البحرية لعام 2018، والمنتظر الحصول على موافقة مجلس الشيوخ قبل يوليو/تموز 2024.

كما كان انضمام البرازيل إلى التحالف العالمي لطاقة الرياح البحرية (GOWA) مؤشرًا قويًا لدعم توجهها في توسع تركيبات الرياح، وأن تكون جزءًا من المستهدف العالمي بمضاعفة الطاقة المتجددة 3 مرات بحلول عام 2030، وفقًا لما اتُّفِقَ عليه في مؤتمر كوب 28.

مشروعات طموحة

بالنسبة لمستقبل طاقة الرياح في البرازيل، فقد تم التقدم بطلب للحصول على تراخيص بيئية لتنفيذ 96 مشروعًا لطاقة الرياح البحرية، وذلك بحسب ما ذكره المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية المتجددة (إيباما).

كما أن الخطة الصناعية الجديدة التي وضعتها الحكومة تحت مسمى "الصناعة الجديدة في البرازيل"، والتشريعات القانونية التي تستهدف تنظيم سوق الكربون وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، وبرنامج وقود المستقبل، من شأنها أن تدفع بالبلاد في 2024 نحو تنفيذ أسرع لتحول الطاقة.

ويرى مجلس الرياح العالمي أن التعاون بين القطاعين العام والخاص وكذلك الأكاديميات والمجتمعات المدنية سيؤدي دورًا إيجابيًا في سوق الطاقة المتجددة، خاصة ما يتعلق منها بالتوسع بقدرة طاقة الرياح في البرازيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق