التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

احتياطي النفط في قازاخستان ينتظر إضافات واعدة من بحر قزوين

سامر أبو وردة

يُعدّ احتياطي النفط في قازاخستان بين أكبر الاحتياطيات عالميًا، إذ يُقدَّر المؤكد منه بنحو 30 مليار برميل، بحسب تقديرات وزارة النفط والغاز لعام 2022.

وتعمل قازاخستان على استكشاف وتطوير حقول نفط وغاز جديدة، إذ جذبت مشروعات مثل كاشاغان -أحد أكبر حقول النفط البحرية عالميًا- استثمارات كبيرة، وأسهمت في تحقيق نمو بالإنتاج.

ويُوفّر احتياطي النفط في قازاخستان فرصًا واعدة لأنشطة الاستكشاف والإنتاج، ما يسهم في جذب استثمارات كبيرة من الشركات المحلية والدولية.

ويُمثّل احتياطي النفط في قازاخستان 3% من إجمالي احتياطيات النفط في العالم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد يشهد احتياطي النفط في قازاخستان زيادة ضخمة من الحقول الواقعة في القسم القازاخستاني من بحر قزوين، التي تتجاوز تقديراتها المحتملة نحو 124 مليار برميل.

إنتاج النفط في قازاخستان

من المتوقع نمو سوق النفط والغاز في قازاخستان من حيث الحجم خلال المدة ما بين عام 2024 إلى عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 0.53%، بحسب منصة "موردور إنتليجنس".

وتلتزم الدولة الآسيوية باتفاقية تحالف أوبك+، الخاصة بخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، بداية من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2024.

وبلغت حصة قازاخستان في اتفاقية أوبك+ 1.628 مليون برميل يوميًا حتى نهاية عام 2023، وانخفضت إلى 1.55 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من العام الحالي 2024.

وكانت قازاخستان قد أعلنت خفضًا طوعيًا للإنتاج بمقدار 82 ألف برميل يوميًا، ضمن خطط تعهد دول أوبك+ بخفض الإنتاج 2.2 مليون برميل حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، بموجب التعهد من المستهدف أن يبلغ إنتاج النفط في قازاخستان نحو 1.47 مليون برميل يوميًا.

وكان إنتاج قازاخستان من النفط الخام قد بلغ نحو 1.8 مليون برميل يوميًا خلال العام الماضي 2023، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبلغ إنتاج النفط في قازاخستان 1.83 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الثاني 2023، و1.6 مليون برميل يوميًا، ومن المُتوقع أن يصل إلى 2.6 مليون برميل يوميًا عام 2030، بحسب ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، احتياطي النفط في قازاخستان منذ عام 1991 حتى 2022:

احتياطي النفط في قازاخستان

حقول النفط في قازاخستان

تملك قازاخستان 172 حقلًا نفطيًا، ويوجد في مقاطعة أتيراو وحدها أكثر من 75 حقلًا.

ويأتي أغلب إنتاج النفط في قازاخستان من حقلي تنغيز وكاراشاغاناك البريين الواقعين في شمال غرب البلاد، إلى جانب حقل كاشاغان البحري في بحر قزوين.

ويُعدّ حقل كاشاغان أكبر حقول النفط في البلاد، إذ تُقدّر احتياطياته بما يتراوح ما بين 7 و13 مليار برميل من النفط الخام، ويسهم بنصيب كبير من احتياطي النفط في قازاخستان، وفق بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أمّا حقل تنغير، فهو أكثر الحقول إنتاجًا في البلاد بمتوسط 534 ألف برميل يوميًا، بحسب بيانات شركة تنغيز شيفرويل، التي تدير الحقل وتمتلك شيفرون الأميركية 50% منها، وتجري توسعته باستثمارات تبلغ نحو 45 مليار دولار، لزيادة الطاقة الإنتاجية للنفط إلى 850 ألف برميل يوميًا خلال العام الحالي 2024.

و يبلغ إنتاج حقل كاشاغان 400 ألف برميل يوميًا، الذي بدأ إنتاج النفط منه لأول مرة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2016.

وفي سبتمبر/أيلول 2022، أطلقت قازاخستان إستراتيجية لإعادة توزيع أو بيع 107 ترخيص لاستكشاف وتطوير مناطق النفط والغاز في منطقة بحر قزوين، بهدف العثور على مالكين جدد لحقول النفط والغاز البرية والبحرية الحالية والمحتملة.

تصدير النفط

بالتوازي مع ضخامة احتياطي النفط في قازاخستان، تُعدّ أكبر منتج للنفط في آسيا الوسطى، ويُمثّل النفط والغاز نحو 70% من إجمالي صادرات البلاد، بحسب بيانات البنك الدولي.

وبنهاية عام 2022، بلغت صادرات قازاخستان من النفط 1.315 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ1.32 مليون برميل يوميًا في العام السابق له، وفقًا لتقرير أوبك السنوي.

وتستعمل قازاخستان خطوط الأنابيب بينها وبين الصين لنقل الهيدروكربونات، والطرق البحرية عبر بحر قزوين، وطريق السكك الحديدية إلى أوزبكستان، وكونها دولة حبيسة -رغم مساحتها البالغة 2.7 مليون كيلومتر مربع- تستعمل البحر الأسود في روسيا من أجل عبور صادراتها النفطية إلى أسواق أوروبا والعالم.

وتصدّر قازاخستان النفط إلى أوروبا عبر بحر قزوين من خلال اتحاد خطوط أنابيب بحر قزوين (CPC) إلى ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، وخط أنابيب قازاخستان-الصين، وخط أنابيب أوزين-أتيراو-سامارا إلى روسيا.

وفي حال استعمال السكك الحديدية، يُحمّل النفط على الناقلات في ميناء أكتاو أو ميناء أتيراو الأصغر، ليُشحن إلى أوروبا عبر بحر قزوين من خلال خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق