رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط القازاخستاني ينخفض 210 آلاف برميل يوميًا

دينا قدري

تراجع إنتاج النفط القازاخستاني على أساس يومي، بمقدار 29.7 ألف طن (210.9 ألف برميل)، مع بدء أعمال الصيانة في حقل كاراتشاغاناك، أحد أكبر حقول الغاز والمكثفات في العالم.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة -اليوم الثلاثاء (12 سبتمبر/أيلول 2023)- أن إنتاج قازاخستان اليومي من النفط انخفض إلى 213.8 ألف طن متري (1.5 مليون برميل) في 11 سبتمبر/أيلول، من 243.5 ألف طن (1.7 مليون برميل) في اليوم السابق.

وقالت الوزارة -في بيان-، إن الحقل خفض إنتاجه بمقدار 27 ألف طن (191.7 ألف برميل) يوميًا، وسيخضع للصيانة حتى 15 سبتمبر/أيلول، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

(الطن = 7.1 برميلًا).

أدنى مستوى لإنتاج النفط القازاخستاني

توقفت وحدة معالجة الغاز رقم 3 في حقل كاراتشاغاناك النفطي بالكامل لمدّة 5 أيام، من 11 إلى 15 سبتمبر/أيلول، لإجراء أعمال الصيانة المخططة والوقائية.

ويتزامن التوقف الكامل لوحدة معالجة الغاز الثالثة مع إيقاف الإصلاح في المرحلة الثالثة من محطة معالجة الغاز في أورينبورغ، بحسب ما نقلته وكالة "قازينفورم" (Kazinform) القازاخستانية.

وفي 11 سبتمبر/أيلول 2023، بلغ إنتاج الغاز 3300 طن، بانخفاض قدره 27 ألف طن مقارنةً بيوم 10 سبتمبر/أيلول 2023.

ويُعدّ هذا هو أدنى مؤشر لإنتاج النفط القازاخستاني سُجِّل منذ 3 يوليو/تموز 2023، عندما وقع الحادث في محطة مانغستاو للطاقة النووية.

وفي وقت سابق، علّق وزير الطاقة القازاخستاني ألماس آدام ساتكالييف على مراجعة توقعات إنتاج النفط في أعقاب حادث محطة مانغستاو للطاقة النووية.

وقال: "بسبب القيود المفروضة على الكهرباء، يبلغ الانحراف عن الخطة الآن 12 ألف طن (85.2 ألف برميل) يوميًا".

وعلى حدّ تعبيره، من المتوقع أن يصل إنتاج النفط القازاخستاني إلى 89.4 مليون طن (634.7 مليون برميل) بنهاية العام الجاري (2023).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية في قازاخستان منذ عام 1985 حتى 2021:

إنتاج النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية في قازاخستان

احتياطيات النفط في قازاخستان

بوصفها تاسع أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، تمتلك قازاخستان ما يقرب من 3% من إجمالي احتياطيات النفط في العالم، ويتمركز إنتاج النفط الأساس في البلاد في أكبر 3 حقول، تشمل كاشاغان، وتنغيز، وكاراتشاغاناك.

ويقع حقل كاشاغان في الجزء الشمالي من بحر قزوين بالقرب من أتيراو، ويُعدّ أحد أهم الاكتشافات النفطية خلال العقود الـ4 الماضية، ويحتوي على ما بين 9 مليارات و13 مليار برميل من النفط الخام، بحسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "كاسبيان نيوز" (Caspian News).

ويُعدّ حقل تنغيز، الواقع على الحدود الشمالية الشرقية لبحر قزوين في غرب قازاخستان، حقلًا عملاقًا، يضم ما يصل إلى 9 مليارات برميل من الاحتياطيات القابلة للاستخراج.

ويمتد حقل كاراتشاغاناك، الذي اكتُشِف عام 1979، بمساحة تزيد على 280 كيلومترًا مربعًا في شمال غرب قازاخستان، ويتمتع باحتياطيات جيولوجية أولية، بأكثر من 1.7 مليار طن من الهيدروكربونات السائلة، وفائض قدره 1.7 تريليون متر مكعب من الغاز.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتياطيات النفط القازاخستاني منذ عام 1991 حتى 2021:

احتياطيات النفط في قازاخستان

زيادة إنتاج النفط في قازاخستان

في سياقٍ متصل، قال رئيس الوزراء القازاخستاني علي خان إسماعيلوف، إن إمكانات الإنتاج في حقل كاشاغان يمكن أن تصل إلى 75 مليون طن من النفط سنويًا، خلال حفل رسمي بمناسبة الذكرى الـ30 لتطوير جرف بحر قزوين في قازاخستان، حضره خبراء صناعة النفط والغاز في البلاد.

وأكد العمل مكثف منذ عام 1993 في شمال بحر قزوين؛ ما سمح بتحقيق العشرات من الاكتشافات الواعدة، بما في ذلك الاكتشاف التجاري لحقل كاشاغان، "الذي يُعدّ فريدًا من نوعه في احتياطيات النفط والغاز الضخمة، وصعبًا من حيث التنمية"، بحسب ما نقلته منصة "أستانا تايمز" (Astana Times).

وبحسب إسماعيلوف، فإن هذا العمل المضني سمح بإنتاج ما يقرب من 90 مليون طن (639 مليون برميل) من النفط و55 مليار متر مكعب من الغاز، وجذب استثمارات تزيد قيمتها عن 60 مليار دولار، واستثمار أكثر من 17 مليار دولار في تطوير المحتوى المحلي، وتوظيف ما يقرب من 10 آلاف شخص.

وقال، إن شركة شمال قزوين (NCOC) تواجه مهام مهمة لزيادة الإنتاج من خلال تطوير الحقل على نطاق واسع، والذي قد تصل إمكاناته إلى 1.6 مليون برميل من النفط يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق