رئيسيةتقارير منوعةمنوعات

استثمارات التعدين في السعودية تتخطى حاجز 400 مليار دولار

الطاقة

تجاوزت استثمارات قطاع التعدين في السعودية حاجز الـ400 مليار دولار بنهاية يناير/كانون الثاني (2024) في خطوة من شأنها أن تدعم "رؤية المملكة 2030" لتنويع الاقتصاد الوطني.

ويعدّ قطاع التعدين أحد الركائز الرئيسة الثلاث لتنمية الإيرادات غير النفطية في السعودية، إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيماويات، إذ تزخر المملكة بثروات معدنية تشكّل رافدًا مهمًا لتنمية مصادر التنويع الاقتصادي.

وتُقدَّر قيمة احتياطيات قطاع التعدين في السعودية بنحو 9.4 تريليون ريال (2.5 تريليون دولار)، وقدّمت حكومة المملكة حوافز استكشافية قيمتها نحو 682.5 مليون ريال (182 مليون دولار) بنهاية عام 2023.

ويستهدف قطاع التعدين رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، لتصل إلى 176 مليار ريال (46.92 مليار دولار) بحلول عام 2030، إضافة إلى تأمين الاحتياجات الداخلية من المعادن، ورفع مستوى مشاركة المحتوى المحلي، وتحسين الميزان التجاري، وتوليد فرص وظيفية، وتنمية الكوادر الوطنية، واستحداث صادرات جديدة، وزيادة الإيرادات غير النفطية، وتوطين التصنيع.

استثمارات التعدين في السعودية

أصدرت وزارة الصناعة والثروة المعدنية 152 ترخيصًا صناعيًا جديدًا خلال شهر يناير/كانون الثاني 2024، استحوذت منها منتجات المعادن اللافلزية على 20 ترخيصًا، في حين استحوذت أنشطة صنع منتجات المعادن المشكلة باستثناء الآلات والمعدّات على 19 ترخيصًا.

وكشف تقرير صادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية التابع لوزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن إجمالي عدد التراخيص الصناعية، التي أصدرتها الوزارة منذ مطلع 2023 حتى نهاية يناير/كانون الثاني من العام الجاري، 152 ترخيصًا.

ووصل عدد المصانع القائمة، والتي تحت الإنشاء في السعودية حتى نهاية أول شهر من العام الجاري، إلى 11.672 ألف مصنع، بحجم استثمارات بلغ 1.539 تريليون ريال (410 مليارات دولار).

أحد مواقع التعدين في السعودية
أحد مواقع التعدين في السعودية - الصورة من واس

وأعلنت المملكة، مؤخرًا، عدّة اكتشافات، آخرها اكتشاف كميات ضخمة من موارد الذهب على طول 100 كيلو متر من منجم منصورة ومسرة، بقدرة إنتاجية تبلغ 250 ألف أوقية سنويًا، ما يُعدّ دليلًا مهمًا على الإمكانات غير المستغلة لثروات قطاع التعدين في السعودية.

إذ تؤكد التحولات الملموسة بقطاع التعدين في السعودية النجاح في تنفيذ الإستراتيجية الشاملة للقطاع ومستهدفاتها وفق رؤية المملكة 2030، ما سيكون له أثر اقتصادي واجتماعي للوصول إلى تحقيق الطموح قبل نهاية العقد الحالي.

وكانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية قد كشفت في تقريرها الشهري الصادر عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، أهم المؤشرات الصناعية التي توضح طبيعة حركة النشاط الصناعي في المملكة، بجانب كشف حجم التغيير الذي يشهده القطاع في الاستثمارات الصناعية الجديدة، بالإضافة إلى المؤشرات المتعلقة بقطاع التعدين حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأعلنت ارتفاع عدد المصانع القائمة بنسبة 10% في عام 2023، من 10518 مصنعًا في 2022 إلى 11549 حتى العام الماضي، وبلغ عدد التراخيص الصناعية الجديدة الصادرة في عام 2023 نحو 1379 ترخيصًا، بحجم استثمارات يصل إلى أكثر من 81 مليار ريال (21.59 مليار دولار)، في حين بدأ الإنتاج في 1058 مصنعًا خلال العام نفسه، باستثمارات تبلغ 45 مليار ريال (12 مليار دولار).

مبادرات لجذب الاستثمارات

قال نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد المديفر، إن المملكة اتخذت مجموعةً من الخطوات لتطوير قطاع التعدين في السعودية، تضمنت تنفيذ العديد من المبادرات لإيجاد بيئة تساعد على تطوير القطاع، وإصدار قانون الاستثمار التعديني، لتسهيل عملية الحصول على التراخيص، وتقليل التأثير البيئي لعمليات التعدين، وتعظيم الاستفادة من الفوائد للمجتمعات المحلية، وإطلاق برنامج المسح الجيولوجي لتوفير بيانات جيولوجية شاملة.

وأشار إلى أن صندوق التنمية الصناعية السعودي يموّل مشروعات الاستكشاف والتعدين المتقدمة لجميع المعادن بنسبة تصل إلى 75% من تكاليف المشروعات المؤهلة، ويقدّم منتجات تمويل للتصنيع المتوسط والسفلي، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والرقمنة، والطاقة المتجددة، وزيادة المحتوى المحلي، حسبما ذكرت وكالة "واس".

التعدين في السعودية
أحد مواقع التعدين في السعودية - الصورة من واس

وترتكز الخطوات التي تتخذها حكومة المملكة لتحقيق التحول الاقتصادي، خاصةً في مجال التعدين، في السعودية على 3 مراحل:

  1. الأنشطة التعدينية، وتشمل عمليات المسح والاستكشاف بغرض تحديد كميات المعادن، وعمل دراسات الجدوى الاقتصادية، وتطوير المناجم ومعالجة المواد الخام.
  2. مرحلة الصناعات الوسيطة، وتشمل عمليات التكرير والصهر لتصنيع المواد الأساسية، مثل: سبائك الألومنيوم، وكتل الحديد الصلب.
  3. مرحلة الصناعات التحويلية، التي تشمل تصنيع المنتجات شبه النهائية كصفائح الحديد والألمنيوم، والمنتجات النهائية كالأنابيب والقضبان الحديدية.

وينفّذ القطاع عدّة مبادرات لتنشيط استثمارات التعدين في السعودية، منها: برامج الاستكشاف السريع الذي يعمل على تطوير الرواسب المعدنية الواعدة من خلال تنفيذ برامج استكشاف ذات درجة عالية من الموثوقية، ومن المتوقع أن يحقق البرنامج عدّة نجاحات، أبرزها الإسهام في زيادة حجم الإنفاق والاستثمار على الاستكشاف المعدني، وتسريع وزيادة أعمال الاستكشاف، والإسهام ببناء قطاع الاستكشاف، وزيادة نسبة الفرص الاستثمارية الواعدة للمستثمر المحلي والأجنبي.

كما أُطلِقَت مبادرة الشركة السعودية لخدمات التعدين، التي ستعمل على دعم تنمية الاستثمارات التعدينية، بما في ذلك دعم مديريات التعدين، وتطوير إجراءات الرقابة والضبط في مواقع الرخص التعدينية، من خلال استعمال وسائل رقابة متطورة وتقنيات حديثة، ودعم خدمات التحصيل للعوائد والغرامات.

ومن المتوقع أن يستفيد قطاع التعدين في السعودية من المبادرة عبر رفع مستوى التزام الشركات بمعايير البيئة والصحة والسلامة بما يخدم العاملين في القطاع والمجتمعات المحلية المجاورة ورفع كفاءة المراقبة للموارد المستغلة، مما يسهم في زيادة إيرادات الدولة.

استكشافات التعدين في السعودية

قدّمت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية مبادرة البرنامج العام للمسح الجيولوجي الذي يعمل على توفير المعلومات والخرائط الجيولوجية بمقاييسها المختلفة، وعمل المسوحات الجوية متعددة الطرق والمسوحات الجيوكيميائية لكامل منطقة الدرع العربي.

أحد مواقع التعدين في السعودية
أحد مواقع التعدين في السعودية - الصورة من واس

وتهدف المبادرة لدعم تسريع الاستثمار في الاستكشاف المعدني، من خلال الحصول على المعلومات الجيولوجية الإقليمية الأساسية عالية الدقة، وإنشاء مركز متقدم لتحليل كل المعلومات الجيولوجية يقوم بتحليل وتفسير ونمذجة البيانات الجيولوجية باستعمال أحدث تقنيات الذكاء الصناعي، الذي يسهم في استكشاف معادن جديدة ويخدم التطور الحضري والعمراني وكل مجالات علوم الأرض.

ويسهم قطاع الخدمات اللوجستية أيضًا بتمكين القطاع التعدين في السعودية، من خلال رفع جاذبية الاستثمار في القطاع، عبر توفير حلول لنقل الخامات التعدينية المواد الأولية والمعادن المعالجة إلى المصاهر والمصانع في المدن الصناعية بأسعار منافسة وجاذبة، من خلال بناء شبكات طرق إسفلتية وحديدية تسهم في تكامل بناء سلاسل الإمداد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق