رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

معادن تفوز برخصتين للتنقيب عن الذهب والمعادن الثمينة في السعودية

فازت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" برخصتين للتنقيب عن الذهب والمعادن الثمينة بموقعين تعدينيين في عسير والرياض.

يأتي إعلان فوز شركة التعدين العربية السعودية برخص الاستكشاف في "محدد" و"الردينية" ، ضمن مبادرة برنامج الاستكشاف المسرع التي أطلقتها وزارة الصناعة والثروة المعدنية العام الماضي، تماشيًا مع أهداف رؤية 2030 وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب".

تهدف وزارة الصناعة والثروة -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى استغلال الفرص الكبيرة لإمكانات قطاع التعدين في السعودية؛ ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

خطط التطوير

أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والثروة المعدنية جراح بن محمد الجراح أنه ستصدر رخص الكشف وفق نظام الاستثمار التعديني ولائحته التنفيذية، والذي يُلزم جميع الشركات المتقدمة بطلبات الحصول على تراخيص التعدين المختلفة، بتقديم ما يثبت كفاءتها الفنية والتزامها بالمعايير الاجتماعية والبيئية، بما يحقق التنمية المستدامة في قطاع التعدين في السعودية.

وأوضح أنه بناءً على تقييم العروض وفق المعايير التي وضعتها الوزارة، والتي تركزت على الجوانب الفنية وبرامج العمل والجوانب الاجتماعية، فقد أبدت نتائج التقييم تفوق العروض المقدّمة من شركة معادن في عملية المنافسة لكل من موقع محدد وموقع الردينية.

احد مشروعات التعدين في السعودية
أحد مشروعات التعدين في السعودية - أرشيفية

وأضاف الجراح أن شركة معادن ستلتزم -وفق العروض المقدمة لكلا الموقعين- بإنفاق مبلغ 15 مليون ريال سعودي (4 ملايين دولار) على المبادرات المجتمعية لأبناء المنطقة المجاورة لكلا الموقعين، بواقع 7.5 ملايين ريال ( 2 مليون دولار) لكل موقع، منها بناء مركز تميز يسهم بتدريب وتوظيف أبناء وبنات المجتمعات المحلية في المنطقة، وتوظيف ما يزيد عن 60% من العاملين في المواقع من المواطنين من أبناء وبنات المجتمعات المحلية المجاورة.

كما تخطط شركة معادن السعودية لتنفيذ العديد من الأعمال الاستكشافية في الموقعين، منها -على سبيل المثال- حفر أكثر من 61 ألف متر خلال أول سنتين، بهدف تسريع الوصول إلى مرحلة تقدير الموارد والاحتياطيات التعدينية في المواقع.

التعدين في السعودية

تهدف وزارة الصناعة والثروة المعدنية من خلال عمليات المنافسات التعدينية إلى تشجيع وتمكين الشراكات الجديدة والشركات الأصغر حجمًا من المشاركة في المنافسات التعدينية القادمة، مع مراعاة أسس العدالة والشفافية في هذه المنافسات.

وتعمل الوزارة على العديد من المبادرات التي تستهدف تعظيم الأثر الاقتصادي وتنويعه، وتطوير مسار الاستثمار التعديني من خلال تعزيز الاستثمار النوعي، وضمان استثمار أكبر عدد من الشركات، لتطوير المواقع الاستكشافية في المملكة لتصبح مدخلًا للصناعات الواعدة.

وكانت وزارة الصناعة والثروة المعدنية قد أعلنت، في شهر أبريل/نيسان الماضي، أسماء 13 شركة مؤهلة للمشاركة في المنافسة للحصول على رخصتي الكشف في كل من موقعي "محدد" و"الردينية"، تقدّم منها 5 شركات وتحالفات للحصول على رخص الكشف بالموقعين.

ويقع موقع "محدد" التعديني في منطقة عسير، ويُغطي مساحة تُقدَّر بأكثر من 139 كيلو مترًا مربعًا، ويبعد نحو 456 كيلو مترًا من ميناء جازان الصناعي، ويشمل رواسب معدنية من خامات النحاس والزنك والذهب والرصاص.

كما يقع موقع الردينية في منطقة الرياض، بمساحة تُقدَّر بأكثر من 75 كيلو مترًا مربعًا، ويشمل رواسب معدنية من خام الزنك والفضة.

وتعمل المملكة على الترويج للاستثمارات النوعية في قطاع التعدين في السعودية، من أجل استغلال الثروات التعدينية المقدّرة بـ1.3 تريليون دولار، مثل الفوسفات الذي يُقدّر بـ321 مليار دولار، والذهب بـ229 مليار دولار، والنحاس بـ222 مليار دولار، بالإضافة إلى الزنك بـ138 مليار دولار.

ووضعت رؤية المملكة 2030 قطاع التعدين إحدى الركائز الأساسية لتنمية الإيرادات غير النفطية، والإسهام في الناتج المحلي، إذ يُعدّ الركيزة الثالثة للصناعة، إلى جانب صناعتي النفط والبتروكيماويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق