رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مناقصة في الجزائر لاستغلال مناجم الذهب الصناعي (فيديو)

الجزائر - عماد الدين شريف

بدأت الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية في الجزائر، اليوم الثلاثاء، الخطوة الأولى في طريق التوجهات الجديدة التي تتبنّاها الحكومة بالتركيز على القطاع المنجمي والاهتمام باستغلال الثروات الوطنية من المعادن النفيسة التي تزخر بها مناطق جنوب البلاد.

وضمن هذا المسعى، أشرفت اللجنة المختصة على مستوى الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية على فتح الظروف التقنية للمشاركين في المناقصات للحصول على المشروعات المعلنة حول استكشاف مناجم الذهب الصناعي واستغلاله، في خطوة تأتي عقب العملية التي جرت السنة الماضية بالنسبة لمناجم الذهب التقليدي.

فتح المجال للشركات الأجنبية

خلال إشرافه على عملية فتح الظروف التقنية بوزارة الطاقة والمناجم، قال رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية في الجزائر، إسماعيل جوزي، إن العملية الحالية تتعلق بفتح المجال أمام الشركات المحلية والشركات الأجنبية في إطار الشراكة مع الشركات الوطنية للاستثمار في هذا القطاع.

وأوضح أن العروض تتمثل في 9 مواقع، 7 منها مناجم بولاية تمنراست في أقصى الجنوب، ومنجمين في ولاية تندوف.

التنقيب عن الذهب في صحراء الجزائر
التنقيب عن الذهب في صحراء الجزائر - أرشيفية

وأشار المتحدث الى أن 79 متعاملًا اقتصاديًا يتنافسون على استكشاف مناجم الذهب واستغلالها في المواقع المقترحة، مضيفًا بأن اللجنة المسؤولة على مستوى الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ستدرس الملفات التقنية، قصد الموافقة عليها بناءً على استجابتها للمعايير المنصوص عليها في دفتر الأعباء وأحكام القانون المنجمي في الجزائر، قبل إجراء في أجل شهر المزاد العلني وفتح الظروف المالية، المقررة بتاريخ 20 أبريل/نيسان المقبل، لتحديد الشركة المتحصلة على الصفقة.

إنعاش قطاع المناجم

شدد إسماعيل جوزي على أن الخطوة الجديدة في استغلال مناجم الذهب الصناعي في الجزائر تنسجم مع التوجهات التي تتبنّاها الحكومة وزارة الطاقة والمناجم على وجه التحديد، ضمن إستراتيجياتها لإنعاش قطاع المناجم، خاصة بالنسبة للمعادن النفيسة، على غرار الذهب.

وأشار إلى أن ذلك من شأنه توفير الثروة في الجزائر بما يسهم في إنعاش اقتصاد مناطق الجنوب، والإسهام في المقابل بتوفير فرص العمل.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة الأولية لظروف العروض أدت إلى رفض 10 ملفات من بين 79 مشاركًا؛ بسبب عدم توفير كل الوثائق المطلوبة، في حين ستُدرس الملفات المتبقية بشكل دقيق خلال الأيام القليلة المقبلة، من أجل الإفصاح عن العروض المقبولة للمشاركة في المزايدة المالية للحصول على صفقات استكشاف مناجم الذهب واستغلالها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق