أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

الغاز في أوروبا.. الكشف عن مستويات التخزين الإلزامية قبل الشتاء المقبل

وشراء الغاز بشكل مشترك

دينا قدري

يعتزم قادة الاتحاد الأوروبي الموافقة على خطط لتحسين أمن إمدادات الغاز في أوروبا، بما في ذلك مستويات التخزين الإلزامية وشراء الغاز بشكل مشترك قبل الشتاء المقبل، في أعقاب التوترات الأخيرة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ومن المتوقع أن تقدّم المفوضية الأوروبية مقترحات تنظيمية جديدة في 23 مارس/آذار، قبل القمة التي ستُعقد يومي 24-25 مارس/آذار.

كانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت -في منتصف ديسمبر/كانون الأول- تدابير للسماح بالشراء الطوعي المشترك للغاز من قبل الدول الأعضاء، للمساعدة في الحفاظ على مستويات التخزين مرتفعة، في إطار مقترحاتها لإصلاح سوق الغاز.

ومن المتوقع أن يوافق قادة الاتحاد الأوروبي على آلية للمشتريات المشتركة للغاز والغاز الطبيعي المسال والهيدروجين من قبل الدول الأعضاء في قمة هذا الأسبوع، حسبما أفادت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

مستويات تخزين الغاز في أوروبا

في مسودة مسرّبة للمقترحات نشرتها شبكة "يوراكتيف"، أوضحت المفوضية الأوروبية أنها تهدف إلى معالجة "المخاطر الكبيرة للغاية" على أمن الإمدادات واقتصاد الاتحاد الأوروبي، الناتجة عن "الوضع الجيوسياسي المتغير بشكل كبير".

وأرجأت المفوضية -بحسب المسودة- هدفًا لملء مواقع التخزين إلى 90% على الأقلّ من السعة حتى 1 نوفمبر/تشرين الثاني، بعد أن كانت تستهدف في السابق موعدًا في 1 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

ستكون هناك أيضًا أهداف وسيطة لكل دولة عضو في فبراير/شباط ومايو/أيار ويوليو/تموز وسبتمبر/أيلول، وإمكان أن تضمن المفوضية الأوروبية تحقيق أهداف الملء في حال عدم تحقيق الأهداف الوسيطة.

وقالت المفوضية: "يهدف الاقتراح خصوصًا إلى ضمان أن قدرات التخزين في الاتحاد الأوروبي -التي تُعدّ ضرورية لضمان أمن الإمدادات- لا تظل غير مستخدمة، ولضمان إمكان مشاركة المخزونات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي بروح من التضامن".

وأضافت أن "الحدّ الأدنى الإلزامي من الغاز في منشآت التخزين سيعزز أمن الإمدادات قبل شتاء 2022/2023، ولفصول الشتاء التالية".

تقترح المفوضية الأوروبية أيضًا تحفيز استخدام التخزين، من خلال السماح لمستخدمي التخزين بالإعفاء من تعرفات النقل عند نقاط الدخول أو الخروج الخاصة بالتخزين.

اعتماد مشغّل تخزين الغاز في أوروبا

أدى انخفاض مستوى تخزين الغاز في المواقع التي تديرها شركة غازبروم الروسية إلى قيام المفوضية الأوروبية باقتراح تدابير للتأكد من أن هذه المواقع لا يمكن أن تبقى فارغة.

وتقترح المفوضية مخطط اعتماد مشغّل نظام التخزين، تضمن بموجبه الدول الأعضاء أن مالك مشغّل نظام التخزين "لا يعرّض أمن إمدادات الطاقة في الاتحاد الأوروبي أو أيّ دولة عضو للخطر".

أقرّت المفوضية الأوروبية بأن الدول الأعضاء قد لا تكون دائمًا قادرة على تلبية أهداف الملء في الوقت المحدد بسبب المشكلات الفنية.

وقالت: "في مثل هذه الحالات، من المناسب أن تتمتع الدول الأعضاء بالمرونة لتحقيق الهدف في مرحلة لاحقة، ومع ذلك، يجب تحقيق هدف الملء في أقرب وقت ممكن من الناحية الفنية، وفي موعد لا يتجاوز 1 ديسمبر/كانون الأول، من أجل ضمان أمن الإمدادات لفصل الشتاء".

كما أكدت مجددًا أن حكومات الاتحاد الأوروبي يمكن أن تقدّم مساعدات حكومية لملء مواقع التخزين.

الغاز الروسي

التخلي عن الغاز الروسي

تعتزم المفوضية الأوروبية أيضًا أن تقترح بحلول منتصف مايو/أيار "التخلص التدريجي" من جميع أنواع الوقود الأحفوري الروسي، بحلول عام 2027، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا.

في وقت سابق من شهر مارس/آذار، حددت المفوضية خطة لخفض طلب الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية عام 2022، من خلال تنويع الإمدادات وزيادة واردات الغاز الطبيعي المسال والمزيد من مصادر الطاقة المتجددة وإجراءات كفاءة الطاقة.

استورد الاتحاد الأوروبي 155 مليار متر مكعب من الغاز الروسي في عام 2021، وهو ما يمثّل 45% من الواردات و40% من إجمالي الطلب، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا

أسهم انخفاض مستويات المخزون في جميع أنحاء أوروبا والحاجة إلى إعادة تعبئتها خلال الصيف المقبل، بارتفاع أسعار الغاز القياسية.

سُعِّرَ الغاز للتسليم في اليوم التالي في مركز تي تي إف الهولندي بسعر 212 يورو (233.26 دولارًا أميركيًا) لكل ميغاواط/ساعة في 7 مارس/آذار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، وأعلى بنسبة 230% من بداية عام 2022، وفقًا لتقديرات أسعار بلاتس.

مُلِئَت مواقع تخزين الغاز في أوروبا بـ 77% فقط من السعة الصيف الماضي، وكانت مرافق التخزين ممتلئة بنسبة 25.7% فقط بحلول 20 مارس/آذار، وفقًا لبيانات من منظمة البنية التحتية للغاز في أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق