رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

بدء بناء أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا

خطوة أوروبية جديدة

هبة مصطفى

انطلقت، اليوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني (2023)، أعمال بناء أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا، باستثمارات تقارب 70 مليون يورو، بحسب ما نشرته رويترز.

ولن تقتصر المحطة المرتقبة على إنتاج الهيدروجين فقط، إذ تُخطط الدولة الواقعة شمال أوروبا لإنتاج الميثان الاصطناعي -أيضًا- في المنشأة المعتزم الانتهاء منها بحلول العام المقبل (2024).

وانطلقت دول أوروبية عدة تجاه تعزيز إنتاج الهيدروجين واستعماله في إطار السعي لتنوع مصادر الطاقة، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا وتداعيات العقوبات على أسعار الغاز والكهرباء في القارة العجوز، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المحطة الفنلندية

أعلنت شركة "بي تو إكس سوليوشنز" رائدة صناعة الهيدروجين المستقلة محليًا، والمُشغل المرتقب لأول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا، فور الانتهاء من أعمال بنائها التي انطلقت اليوم.

ويأتي انطلاق أعمال البناء امتدادًا لما أعلنته الشركة العام الماضي (2022)، إذ تعتزم استثمار 70 مليون يورو في بناء المحطة ذات القدرة 20 ميغاواط المعنية بإنتاج الهيدروجين والميثان النظيف.

أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا
جانب من أعمال بناء المحطة - الصورة من H2 Tech

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا)

وتنظر الشركة إلى اكتمال أعمال بناء أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا بصفتها "باكورة" سوق الهيدروجين في البلاد، بحسب تصريح رئيس الشركة إيسا هرامالا.

وقال وزير الاقتصاد، ميكا لينتيلا -خلال انطلاق أعماء البناء ووضع حجر الأساس اليوم- إن بدء بناء المحطة يمثّل مرحلة ضمن خطط تطوير الصناعة في هلسنكي التي تأثرت بأزمة الطاقة في القارة.

وتضمّنت خطط تطوير الهيدروجين الأخضر في فنلندا إزاحة الستار عن شبكة نقل للوقود النظيف، في محاولة لخفض الانبعاثات الكربونية وضمان أمن الطاقة على المدى الطويل، حسبما أعلنت الحكومة في يونيو/حزيران الماضي.

تقنية العمل والطموح الأوروبي

قالت شركة "بي 2 إكس سوليوشنز"، إن أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا ستنتج -أيضًا- الميثان والميثانول والأمونيا بصورة نظيفة، كما تسعى الشركة لإلحاق مشروعها بشبكة محطات للتزود بالهيدروجين بصفته وقودًا.

وبحلول عام (2031)، تستهدف الشركة قدرة تحليل كهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المحطة الواقعة بمدينة "هارجافالتا" جنوب غرب البلاد تُقدر بنحو 1 غيغاواط، بجانب توسعة رقعة وظائف الطاقة المتجددة، بحسب ما أوردته الشركة على موقعها الإلكتروني.

ويتضمّن الرسم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- طرق إنتاج الهيدروجين طبقًا لمصادر متنوعة، بحسب الوكالة الدولية للطاقة.

مصادر إنتاج الهيدروجين

ويتوافق بناء أول محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في فنلندا مع المسار الذي تتبعه القارة الأوروبية بدمج الهيدروجين المتجدد في مزيج الطاقة لضمان التخلي التدريجي عن الغاز الروسي، وكذا وضع خطط خفض الانبعاثات الكربونية موضع التنفيذ.

وتراهن القارة العجوز على الهيدروجين الأخضر بصفته إحدى أدوات تعزيز أمن الطاقة، بعدما هجر الغاز الروسي في أعقاب أشهر من اضطراب التدفقات إثر العقوبات، بما يتوافق مع الاتجاه العالمي لإنتاج 10 ملايين طن بحلول نهاية العقد (2030) لخفض تكلفة الإنتاج إلى 1.5 دولارًا/كيلوغرام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق