أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تقرير أوروبي: طاقة الرياح البرية في ألمانيا نموذج يُحتذى به

أسماء السعداوي

نال قطاع طاقة الرياح البرية في ألمانيا إشادة واسعة، بسبب القرارات الصحيحة للاستثمارات المواني وإصلاح نظام منح التراخيص وزيادة القدرات المطروحة بالعطاءات الجديدة.

وقالت هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب" (Wind Europe)، إن قطاع الرياح البرية يتحسن ويمضي من نجاح إلى نجاح، وعلى الدول الأخرى الاحتذاء به.

وفي العام الماضي (2023)، كان معدل بناء مشروعات طاقة الرياح البرية في ألمانيا الجديدة ضعف نظيره خلال المدة بين عامي 22-2018.

ومنذ عام 2016، تحسنت آلية تراخيص المشروعات الجديدة، ليرتفع عدد مشروعات طاقة الرياح البرية في ألمانيا التي نالت موافقة السلطات بصورة أكبر من أيّ وقت مضى، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي ضوء ذلك، تخطط وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية (BNetzA)، المنوط بها إدارة شبكة الكهرباء، لإقامة عطاءات لتطوير قدرات جديدة تبلغ 15 غيغاواط من مشروعات طاقة الرياح البرية في ألمانيا خلال هذا العام (2024)، وهو أكبر من كل القدرات الأوروبية المجتمعة التي بُنيت في 2023.

كما تزيد الـ15 غيغاواط بمقدار أربع أضعاف عن تركيبات ألمانيا في العام الماضي، وهي أيضًا ضعف ما بنته على مدار المدة بين عامي 22-2018، وتزيد بنسبة 50% عن 10 غيغاواط كانت تطمح برلين إليها في 2024.

عطاءات الرياح البرية في ألمانيا

تقول "ويند يوروب"، إن ألمانيا نفّذت بسرعة وصرامة التشريعات الطارئة التي أقرّها الاتحاد الأوروبي بشأن تراخيص مشروعات الطاقة المتجددة، ومنها مفهوم "تجاوز المصلحة العامة" (OPI)، الذي يسرّع وتيرة العديد من المشروعات المتورطة في نزاعات قانونية، وبموجبه تفوز مشروعات منظورة أمام المحاكم كانت تخسرها لولاه.

وإلى جانب التعديلات التشريعية الأخرى، أسهمت جهود الحكومة في زيادة تراخيص تطوير مشروعات طاقة الرياح البرية في ألمانيا الجديدة، وفق ما جاء في البيان الصحفي الذي نشرته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني.

توربينات رياح في ألمانيا
توربينات رياح في ألمانيا- الصورة من موقع شركة "آر دبليو إي"

وفي العام الماضي، منحت برلين تراخيص لتطوير مشروعات بقدرة 7.5 غيغاواط، بزيادة بأكثر من 70% عن 2022.

وخلال الربع الأول من عام 2024، مُنحت تراخيص لتطوير 1.2 غيغاواط من قدرات الرياح البرية في ألمانيا، وهو ما يبشّر بتسجيل نتائج واعدة خلال بقية العام.

ومن المقرر أن تطرح ألمانيا عطاءً لتطوير مشروعات الرياح البحرية بقدرة 8 غيغاواط هذا العام، بالإضافة إلى عطاء آخر بقدرة 5.5 غيغاواط أُقيم بالفعل.

الأفضل في أوروبا

يقول الرئيس التنفيذي لهيئة صناعة الرياح الأوروبية "ويند يوورب" جيلز ديكسون، إن ألمانيا مثال للجدّية في توسيع قدرات طاقة الرياح مع طرح 23 غيغاواط للعطاءات هذا العام وحده.

وأضاف أن برلين هي الأفضل في تطبيق قواعد التراخيص الجديدة التي وضعها الاتحاد الأوروبي، إذ وافقت على تطوير مشروعات جديدة بأكثر من ذي قبل، وخاصة في قطاع الرياح البرية في ألمانيا، وهو أمر جيد لأمن الطاقة وللصناعة التي تحتاج إلى كميات كبيرة من الكهرباء الرخيصة.

الرئيس التنفيذي لـ ويند يوروب
الرئيس التنفيذي لـ ويند يوروب- الصورة من موقع الهيئة

وكشفت أحدث البيانات الصادرة في مارس/آذار (2024) أن طاقة الرياح هي أكبر مصدر للكهرباء في ألمانيا، متجاوزة الفحم.

وارتفعت حصة الطاقة المتجددة في 2023، لتشكّل 56% من إجمالي مزيج الكهرباء، وبلغت حصة الرياح 31% والطاقة الشمسية 12% والغاز الحيوي 6% والطاقة الكهرومائية 4% والطاقة النووية 1.5%.

تعليقًا على ذلك، يقول جيلز ديكسون، إن ألمانيا تثبت إمكان إدارة اقتصاد صناعي متطور بوساطة حصص كبيرة من الطاقة المتجددة.

ودعا الدول الأخرى إلى الاحتذاء بها، والتطبيق الكامل لقواعد تراخيص الاتحاد الأوروبي الجديدة، واتخاذ إجراءات لتسريع زيادة مشروعات طاقة الرياح، وتعزيز الصناعة الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق