أسهم وشركاترئيسيةشركات

بي بي تتوقع نتائج أعمالها خلال الربع الأول.. وتأثير التعويم في مصر

محمد عبد السند

عكست التوقعات التي نشرتها شركة النفط البريطانية بي بي (BP) بشأن نتائج أعمالها خلال الربع الأول من العام الحالي (2024) آفاقًا إيجابية؛ ما انعكس بدوره على عمليات التداول على سهمها اليوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان (2024).

وتمثّل تلك النتائج الإيجابية المتوقعة تعافيًا من الهبوط الحادّ الذي شهدته أرباح الشركة في العام الماضي (2023)، حينما هوَت بما يقارب النصف مقارنةً بأرباح العام السابق (2022).

وفي 2023 بأكمله لامست أرباح بي بي قرابة 13.8 مليار دولار، وسط هبوط أسعار النفط والغاز قياسًا بنظيرتها قبل عام في أعقاب اندلاع الحرب الأوكرانية، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات بي بي

توقعت بي بي أن تساعد مستويات الإنتاج العالية والأداء القوي من عملياتها التجارية على تعويض الآثار السلبية لأسعار النفط والغاز المنخفضة، بحسب ما أورده موقع ماركيت ووتش (Market Watch).

كما توقعت أن يُسهم التراجع في قيمة الجنيه المصري نتيجة قرار التعويم الذي اتخذته القاهرة في 6 مارس/آذار (2024) في خفض أرباحها بواقع 1.2 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الحالي (2024).

وتوقعت بي بي -كذلك- أن تهبط أرباحها بما يتراوح بين 0.2 و0.4 مليار دولار جراء الانخفاض في أسعار الغاز الطبيعي، وأن تتراجع بما يتراوح بين 0.3 و0.6 مليار دولار بسبب أسعار النفط المنخفضة، إلى جانب انخفاض بواقع 0.2 مليار دولار جراء هبوط سعر صرف الجنيه المصري، قياسًا بالربع الأخير من العام الماضي (2023).

ومع ذلك، قالت الشركة، إن الأداء القوي من أنشطتها الخاصة بتجارة النفط والغاز والزيادة في الإنتاج وهوامش الأرباح الجيدة المتحققة من أنشطة التكرير كلها عوامل تعزز نتائج أعمالها في الربع الأول من 2024، وتساعدها بتعويض الآثار السلبية المترتبة على أسعار النفط المنخفضة.

شعار بي بي
شعار بي بي - الصورة من موقع الشركة

سهم بي بي

سجل سهم بي بي ارتفاعًا بنسبة 2% خلال تداولات اليوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان (2024)، ليقفز السهم بنسبة 11% منذ بداية 2024 وحتى الآن، علمًا بأنه من المقرر أن تكشف الشركة نتائج أعمالها خلال الربع الأول في 7 مايو/أيار (2024).

وتوقعت الشركة أن تسهم هوامش الأرباح القوية المتحققة من أنشطة التكرير في رفع أرباحها بما يتراوح بين 0.1 مليار دولار وبين 0.2 مليار دولار، كما توقعت زيادة في إنتاج النفط والغاز خلال الربع الأول من 2024، مقارنةً بالمدة ذاتها من 2023.

وخلال الربع الرابع من 2023، لامست أرباح بي بي المتحققة من تكاليف الاستبدال الأساسية 2.99 مليار دولار، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن تكون نتائج الشركة خلال الربع الأول من 2024 الأولى من نوعها لرائدة النفط البريطانية تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد موراي أوشينلوس، بعد إقالة الرئيس التنفيذي السابق برنارد لوني في سبتمبر/أيلول (2023).

أسعار النفط والغاز

ستساعد الإنتاجية العالية للشركة في تعويض أسعار النفط والغاز المنخفضة؛ إذ تراجع سعر مزيج خام برنت القياسي بنسبة 1.4% إلى 83.16 دولارًا للبرميل، وهبطت أسعار الغاز الطبيعي على مؤشر هنري هوب (Henry Hub) بنسبة 21.9% إلى 2.25 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية خلال الشهور الـ3 الأولى من 2024، وفق تصريحات بي بي.

ومؤشر هنري هوب هو نقطة توصيل مادية للعقود المستقبلية للغاز الطبيعي المتداولة في بورصة نيويورك التجارية.

وهبطت أسعار الغاز الطبيعي على مؤشر هنري هوب في ولاية تكساس بشكل حادّ خلال العام السابق، إلى أسوأ مستوياتها خلال عقود بعد شتاء دافئ وزيادة الإنتاج عقب ارتفاع حادّ في الأسعار إثر الغزو الروسي لأوكرانيا في 22 فبراير/شباط (2022).

وشهدت أسعار خام برنت هبوطًا حادًا خلال الربع الأخير من عام 2023، قبل أن ترتفع مجددًا خلال الربع الأول من عام 2024، متأثرة بمخاوف إزاء تصاعد التوترات الجيوسياسية، واضطرابات الشحن الحاصلة في البحر الأحمر.

وقال المحللون، إن الزيادة الأخيرة في أسعار خام برنت إلى أعلى من 90 دولارًا للبرميل قد ساعدت على رفع سعر السهم في بي بي اليوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان (2024)، إلى جانب التحديثات الإيجابية لنتائج أعمال الشركة، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال مدير الاستثمار في شركة إيه جيه بيل (AJ Bell) البريطانية، روس مولد، إن توقعات نتائج الأعمال المحدثة تُظهر أن بي بي تأمل في المضي قدمًا وإنجاز مهمتها بهدوء، وتحقيق مكاسب إضافية يكون لها مردود إيجابي على السوق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق