رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

إنتاج النفط والغاز في بحر الشمال يترقب تطوير حقلين باحتياطيات 500 مليون برميل

أحمد أيوب

تعتزم شركة إنكويست البريطانية (EnQuest) المُضي قدمًا في تطوير مشروع ضخم لاستخراج النفط والغاز في بحر الشمال.

وتقع المشروعات الكبرى المُستهدفة التي تزيد احتياطياتها على 500 مليون برميل من النفط المكافئ شرق أرخبيل شيتلاند في جزيرتي "بريسي" و"بينتلي"، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويشهد التنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال إقبالًا كبيرًا؛ لتلبية الاحتياجات المتزايدة على الطاقة، في ظل الانتقادات الكبيرة من الجماعات المناخية لحكومات الدول المطلة على بحر الشمال التي يُشار إليها على أنها تخالف تعهداتها المناخية.

مشروعات حقل بريساي

تخطط شركة إنكويست البريطانية لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي بنهاية العام الجاري (2024) بشأن مشروع مُهم للغاز الطبيعي في حقل بريساي التابع للشركة، في حين تعتزم الانطلاق بعد ذلك بشكل تدريجي لاستخراج النفط الثقيل من الحقل، وفقًا لما نشرته منصة إنرجي فويس (Energy Voice)، في 28 مارس/آذار 2024.

ومن المُقرر أن تستخرج الشركة في المرحلة الأولى ما يُعرف بالغطاء الغازي من حقل النفط واستعماله وقودًا لتوليد الكهرباء لمحطة "كراكن" العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ بوصفه بديلًا عن الديزل.

مرافق نفطية بحرية تابعة لشركة إنكويست
مرافق نفطية بحرية تابعة لشركة إنكويست - الصورة من موقع الشركة

وتعتزم إنكويست البريطانية بعد ذلك التعمق لاستكشاف احتياطيات نفطية تُقدر بـ200 مليون برميل نفط مكافئ.

واستحوذت شركة إنكويست على حقل بريساي من شركة إكوينور النرويجية (Equinor) في عام 2021، وعهدت لشركة فيارو إنرجي (Viaro Enery) بتشغيل حصة قدرها 15% من المشروع، وذلك في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وقال مدير شركة "إنكويست نورث سي" ستيف بوير، إن الشركة تمضي بخطى متسارعة من أجل تطوير مشروع الغاز في جزيرة بريساي الذي ينتج الغطاء الغازي لاستعماله في عملية خفض الانبعاثات الكربونية من محطة كراكن العائمة المملوكة للشركة.

وأوضح أن الشركة تخطط لإعداد مخطط تطوير المشروع واتخاذ قرار الاستثمار النهائي لمشروع الغاز بحلول الربع الأخير من العام الجاري (2024)، مشيرًا إلى أن هذا هو الطريق الصواب الذي سنتخذه تمهيدًا لتطوير الاحتياطيات النفطية المرتقبة من حقل بريساي.

مشروعات أخرى

على بُعد 10 أميال من حقل بريساي ومحطة كراكن العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، تحظى شركة إنكويست بفرص نفطية هائلة في جزيرة بنتلي.

وهذه الفرصة عبارة عن حقل ضخم من المتوقع أن يصل إنتاجه إلى نحو 300 مليون برميل باستعمال تقنيات الاستخلاص المعزز للنفط.

وترغب الشركة في الانطلاق نحو تطوير حقل بنتلي، لكن يتعين عليها أولًا إثبات قدراتها في تطوير حقل بريساي، بحسب تصريحات لمدير شركة "إنكويست نورث سي" ستيف بوير، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي سياق آخر، قال "بوير" إن الشركة في إطار توجهها لتعزيز مركزها المالي؛ فإنها تستهدف إبرام عدد من صفقات الاندماج والاستحواذ لتعزيز محفظتها الاستثمارية، موضحًا أن الشركة بالفعل تمتلك محفظة أصول قوية في بريطانيا وماليزيا.

التنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال

في دلالة على التوسع بأنشطة التنقيب عن النفط والغاز في بحر الشمال، حصلت 17 شركة على 24 رخصة جديدة ضمن المرحلة الثانية للجولة رقم 33، في وسط وشمال بحر الشمال وغرب شتلاند، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتغطي الرخص الـ24 نحو 74 منطقة، سواء مربعات بالكامل أو أجزاء من مربعات أخرى، وتضاف إلى 27 رخصة مُنحت للشركات في المرحلة الأولى من الجولة المنعقدة في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ومن بين الشركات الـ17 الفائزة بالتراخيص الجديدة: شركة شل (Shell)، وإكوينور النرويجية (Equinor)، وشركة النفط البريطانية (BP)، وتوتال إنرجي الفرنسية (Total)، ونيو إنرجي البريطانية (NEO Energy).

ويواجه التوسع في مشروعات النفط والغاز ببحر الشمال انتقادات شديدة من الجماعات المناخية، وفي هذا الصدد نظّم نشطاء المناخ المنتمون لبعض المجموعات البيئية حملة احتجاجات غير مسبوقة بهدف منع انتشار مشروعات التنقيب عن الوقود الأحفوري في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق