التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح البحرية في ألمانيا تتلقى تمويلًا حكوميًا بـ324 مليون دولار

لاستيعاب المزيد من المكونات

أحمد أيوب

يشهد قطاع طاقة الرياح البحرية في ألمانيا تطورات مهمة، مع إعلان الحكومة تمويل توسعات جديدة في أحد المواني البحرية التي تخدم أنشطة طاقة الرياح بالبلد الأوروبي.

ووافقت الحكومة الألمانية على تمويل توسعات ميناء كوكسهافن البحري التي تجري على مساحة 74 فدانًا، بالتعاون مع ولاية ساكسونيا السفلى، بتكلفة تبلغ نحو 300 مليون يورو (324.15 مليون دولار)، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

وتستهدف برلين زيادة قدرات طاقة الرياح، بغرض الحصول على 80% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، لكن صناعة الرياح البحرية في ألمانيا -والبرية أيضًا- تعاني انخفاض القدرة الاستيعابية للمواني التي تستقبل شفرات التوربينات ومكونات مشروعات طاقة الرياح الأخرى.

ترحيب بالقرار

رحّبت المؤسسة الألمانية لطاقة الرياح البحرية بقرار الحكومة المساعدةَ في تمويل توسعات الميناء البحري، مؤكدة أن هذه الخطوة تسهم في دعم نشر مشروعات طاقة الرياح البحرية في ألمانيا، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز يوم 23 مارس/آذار 2024.

وقالت المؤسسة -في بيان- إنها تُرحب بإعلان الحكومة الألمانية المساهمة في تكاليف توسعة ميناء كوكسهافن البحري على ساحل بحر الشمال.

ووصف كاتب الدولة البرلماني للوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي ستيفان فينزل، قرار الحكومة دعمَ توسعة الميناء بأنها خطوة مهمة للغاية لدعم أنشطة الطاقة المتجددة في ألمانيا.

مزرعة لطاقة الرياح البحرية في ألمانيا
مزرعة لطاقة الرياح البحرية في ألمانيا - الصورة من رويترز

تجدر الإشارة إلى أنه، على مدار المدة الماضية، طالبت الجمعيات والمؤسسات المعنية بشؤون طاقة الرياح البحرية في ألمانيا الحكومةَ بالمساهمة في تمويل التوسعات بميناء كوكسهافن؛ إذ إن عدم توفير التمويل اللازم لهذه التوسعات يؤدي إلى خسارة ما يتراوح بين 30% و45% من أعمال التوسعات المستهدفة.

وتشمل التوسعات إقامة البنية التحتية لاستقبال كميات أكبر من مكونات مشروعات طاقة الرياح البحرية في ألمانيا، وفقًا لما نشره موقع إنرجيت (Energate) في يناير/كانون الثاني الماضي.

دوافع التوسعات

ترى الجمعية الألمانية لطاقة الرياح (BWE) أن هناك حاجة ماسّة إلى تنفيذ المزيد من التوسعات بالمواني التي تخدم أنشطة طاقة الرياح البحرية في ألمانيا؛ للوفاء بالطلب المتزايد على طاقة الرياح في خطط تحول الطاقة بالبلد الأوروبي.

وقالت الجمعية إنه يجب على الحكومة توفير الدعم المالي -إلى جانب الشركاء الآخرين- لتوسعة ميناء كوكسهافن البحري.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة النقل الألمانية كانت قد أعلنت -في 20 مارس/آذار 2024- الإستراتيجية الوطنية الألمانية للمواني، التي تشمل نحو 140 إجراءً من أجل التوسع في المواني، لكن هذا الإعلان لم يتضمن الإشارة إلى المساهمة في تمويل هذه التوسعات، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

وبموجب التشريعات الألمانية، تتحمّل الولايات الفيدرالية مسؤولية تمويل المواني التابعة لها؛ لكن الولايات ترى أن هذه المواني هي بمثابة بنية تحتية تخدم الاقتصاد الألماني ككل؛ لذا يتعيّن على الحكومة الفيدرالية المساهمة في التمويل.

وفي هذا الصدد، ما زال هناك خلاف قائم حول تمويل توسعات ميناء كوكسبورت في ولاية ساكسونيا السفلى، الذي يستقبل نحو 80% من الشفرات الدوارة لتوربينات الرياح المُركبة في ألمانيا، ولكن ليس من المعلوم هل ستتدخل الحكومة الفيدرالية من أجل توفير تمويل لهذه التوسعات أيضًا أم لا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق