كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

انفجار داخل أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا (فيديو وصور)

تعرّضت أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا لحريق ضخم في أعقاب انفجار بعد استهدافها بطائرات دون طيار روسية في إطار الهجمات المتبادلة بين الجانبين.

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، فقد تعرضت مرافق لتوليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها في مختلف مناطق أوكرانيا، الليلة الماضية، لقصف وُصف بأنه الأشد خلال المدة الأخيرة.

وقال وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشينكو، إن منظومة الطاقة للبلاد تعرضت لهجوم هو الأكبر في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى وقوع انقطاعات للتيار الكهربائي بعدد من المناطق، في حين أبلغت وزارته بأن أضرارًا "واسعة النطاق" لحقت بمرافق الطاقة المستهدفة.

جانب من حريق أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا
جانب من حريق أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا - الصورة من وسائل إعلام روسية

محطة دنيبر الكهرومائية

أفادت شركة الطاقة الكهرومائية الأوكرانية بنشوب حريق في محطة "دنيبر" الكهرومائية في زابوروجيه وهي أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا، بعد وقوع انفجار بها.

وأكدت السلطات أنه لا يوجد خطر حدوث انهيار للسد وأن الوضع تحت السيطرة، معلنة وقف حركة المرور على معبر سد أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا بشكل كامل.

تعد محطة "دنيبر" الكهرومائية أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا، إذ تنتج 3905 ملايين كيلوواط/ساعة سنويًا، وكانت قد تعرضت سابقًا إلى هجمات في أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2022، وكذلك في فبراير/شباط 2023.

وتعرض العديد من المناطق في مقاطعات دنيبروبيتروفسك، وبولتافا، وأوديسا، وفينيتسا، وكروبيفنيتسكي، وخميلنيتسكي، وسومي، وخاركوف، إلى انقطاع في التيار الكهربائي عقب حريق أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا.

جانب من حريق أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا
جانب من حريق أكبر محطة طاقة كهرومائية في أوكرانيا - الصورة من وسائل إعلام روسية

استهداف محطات الطاقة

ذكرت وكالة يونيان (UNIAN) الأوكرانية أن خاركوف "تُركت دون كهرباء"، وانقطعت الكهرباء عن محطة القطارات في المدينة، كما أن هناك مشكلات في إمدادات المياه، بعد وقوع 15 انفجارًا في خاركوف.

وقال وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشينكو، في بيان اليوم الجمعة 22 مارس/آذار، إن روسيا تحاول "إحداث اضطراب واسع النطاق، في نظام الطاقة في أوكرانيا، بالطريقة نفسها، التي حدثت في العام الماضي.

وقالت وكالة "نوفوستي" إنه ضُرب مصنع خاركوف لهندسة النقل الذي ينتج ويصلح الدبابات للقوات المسلحة الأوكرانية، كما أدت الضربات إلى تضرر محطتين للطاقة الحرارية.

وأعلنت حالة التأهب الجوي في جميع أنحاء أوكرانيا، الليلة الماضية، وسط تقارير عن وقوع انفجارات في كييف ومناطق أخرى.

جانب من عمليات استهداف البنية التحتية في أوكرانيا
جانب من عمليات استهداف البنية التحتية في أوكرانيا

وذكر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عبر حسابه على "تيليغرام" أن "روسيا أطلقت أكثر من 60 طائرة مسيرة من طراز غيران وما يقرب من 90 صاروخًا في هجوم كبير على أوكرانيا الليلة الماضية".

وبدأت القوات الروسية شن هجمات على البنية التحتية الأوكرانية من قبل في 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بعد يومين من الهجوم الأوكراني على جسر القرم، وتستهدف الضربات الروسية منشآت الطاقة والصناعة الدفاعية والقيادة العسكرية والاتصالات في جميع أنحاء أوكرانيا.

تأتي الهجمات الروسية على مصادر الطاقة الأوكرانية ردًا على هجمات شنّتها كييف مؤخرًا على مصافي النفط الروسية، وعلى منطقة بيلغورود الحدودية الروسية وعلى مطار إنغلز بمنطقة فولغا في ساراتوف، على بعد 500 كيلومتر من الحدود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق