طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

طاقة الشمس والرياح في ألمانيا تسجل قفزة إنتاجية كبيرة

أسماء السعداوي

حققت طاقة الشمس والرياح في ألمانيا إنجازًا جديدًا في جهود التحول الأخضر والتخلّي عن الوقود الأحفوري، وصولًا إلى هدف الحياد الكربوني بحلول عام 2045.

وسجل إنتاج الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، قفزة كبيرة خلال النصف الأول من العام الجاري (2023)، وفق تقرير نشرته منصة "إس آند بي غلوبال" (spglobal)، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت طاقة الشمس والرياح في ألمانيا 8 غيغاواط من الكهرباء النظيفة للشبكة المحلية، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام، بزيادة نحو الثُلثين على أساس سنوي، بحسب تقرير لمعهد الموارد المائية (آي دبليو آر).

ومن المتوقع أن تسهم طاقة الشمس والرياح في ألمانيا بـ15 غيغاواط من الكهرباء خلال عام 2023 بأكمله، لترفع إنتاج الكهرباء السنوي إلى 20 تيراواط/ساعة.

مزيج الكهرباء في ألمانيا

وضعت ألمانيا هدف رفع الكهرباء النظيفة المولدة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الكهرومائية إلى 80% من مزيج الكهرباء بحلول عام 2030.

وتستهدف برلين توليد 9 غيغاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال عام 2023، مقارنة بـ7 غيغاواط خلال العام المنصرم 2022، و215 غيغاواط بحلول عام 2030.

في المقابل، تستهدف ألمانيا الوصول بإنتاج طاقة الرياح إلى نحو 115 غيغاواط، عبر إضافة 10 غيغاواط سنويًا بين عامي 2025 و2030.

يأتي ذلك وسط جهود للتخلي عن المفاعلات النووية، ووقف معظم محطات الكهرباء العاملة بالفحم، واستعمال محطات الغاز في الغالب لدعم شبكة الكهرباء في ألمانيا.

وبلغ الإنتاج اليومي للرياح والطاقة الشمسية في ألمانيا، ذروته في 5 يوليو/تموز بأكثر من 38 غيغاواط في المتوسط، وهو أعلى معدل خلال فصل الصيف، وأعلى مستوى على الإطلاق منذ أبريل/نيسان 2022، وفق بيانات جمعها معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا.

وشكّلت طاقة الشمس والرياح في ألمانيا أكثر من 50% في مزيج الكهرباء خلال 38% من كل المُدَد الزمنية البالغة 15 دقيقة حتى هذا الوقت من العام، وفق ما ذكروه محللون في منصة "إس آند بي غلوبال إنسايتس".

الطاقة الشمسية في ألمانيا

تفصيليًا، ارتفعت مساهمة الطاقة الشمسية لمزيج الكهرباء في ألمانيا بنسبة 71% على أساس سنوي، كما سُجلت 465 ألف وحدة جديدة.

وكانت بافاريا الأكبر إسهامًا بين المقاطعات الألمانية في توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، إذ أضافت وحدها 1.6 غيغاواط.

وحلت في المرتبة الثانية مقاطعة شمال الراين ويستفاليا بإنتاج 1 غيغاواط، ثم بادن فورتمبيرغ بـ150 ميغاواط.

في سياق متصل، من المتوقع أن تسجل القدرات المركبة لأنظمة الطاقة الشمسية الجديدة قفزة هذا العام (2023)، بنسبة 49%، لتضيف ما بين 9 و11 غيغاواط، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ودخل نحو 159 ألفًا من أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في ألمانيا حيز التشغيل خلال الربع الأول من 2023، بزيادة 146% على أساس سنوي، وفق بيانات اتحاد صناعة الطاقة الشمسية "بي إس دبليو".

طاقة الرياح

ارتفعت قدرات طاقة الرياح بنسبة 77%، مع دخول 350 توربينًا جديدًا الخدمة؛ إذ أضافت 1.75 غيغاواط لشبكة الكهرباء.

وأسهمت طاقة الرياح البرية بـ 1.5 غيغاواط، في حين أسهمت الرياح البحرية بـ230 ميغاواط، وجاءت من مشروع وحيد في بحر البلطيق.

وتصدّرت ولاية شلسفيغ هولشتاين أكبر منتجي الكهرباء في ألمانيا من طاقة الرياح؛ إذ أضافت 580 ميغاواط، ثم جاءت ساكسونيا السفلى بـ230 ميغاواط، وشمال الراين ويستفاليا بـ200 ميغاواط، وبراندنبورغ بـ150 ميغاواط.

ويؤكد هذا الترتيب الانقسام بين المناطق الشمالية والجنوبية، وهو ما سبَّب أزمة في شبكة الكهرباء؛ إذ تبلغ طافة الرياح أشدّها في الشمال، بينما تزدهر الطاقة الشمسية جنوبًا.

ألواح شمسية لتوليد الكهرباء في ألمانيا
ألواح شمسية في ألمانيا - الصورة من "clean energy wire"

انخفاض الأسعار

انخفض سعر الالتقاط لطاقة الشمس والرياح خلال النصف الأول، نزولًا من مستويات قياسية شهدتها في 2022.

ويشير مصطلح سعر الالتقاط إلى سعر الكهرباء الفعلي الذي يحققه المولّد في السوق، ويُقارَن بسعر الجملة، والإعانات، وعمر المحطة، وخفض الانبعاثات، وعوامل أخرى.

وسجلت أسعار التقاط الطاقة الشمسية هبوطًا هو الأدنى منذ عامين خلال شهر مايو/أيار المنصرم، لتبلغ 61.89 يورو لكل ميغاواط/ساعة (68 دولارًا)، وفقًا لبيانات منصة "بلاتس رينيوابل إنرجي برايس إكسبلورر".

وأدت زيادة إنتاج طاقة الرياح والشمس في ألمانيا إلى تراجع الأسعار منذ مطلع يوليو/تموز الجاري، بالإضافة لعوامل تراجع الطلب، وخاصة خلال نهاية الأسبوع وتراجع الحدّ الأدنى للأسعار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق