أخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج مصر من الغاز ينخفض لأقل مستوى منذ فبراير 2018

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال شهر فبراير/شباط الماضي، ليصل إلى أقل مستوى له منذ الشهر نفسه من عام 2018، الأمر الذي يزيد من معاناة قطاع الكهرباء، وفقًا لبيانات حديثة -اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة-.

ومع انخفاض الإنتاج محليًا، تستمر البلاد في تطبيق سياسة تخفيف الأحمال وقطع التيار الكهربائي بمدد تصل إلى ساعتين في العديد من المناطق، مع مخاوف زيادة عدد ساعات القطع في حالة ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف عن معدلاتها الطبيعية.

ولتخفيف حدّة الأزمة التي يعاني منها قطاع الكهرباء، مع اعتماده على الغاز بنسبة تصل إلى 60%، اتجهت مصر إلى أسواق الغاز المسال الفورية لاستيراد شحنات من هذا الوقود لمواجهة حرارة صيف 2024.

إنتاج مصر من الغاز الأقل منذ 2018

تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال شهر فبراير/شباط الماضي إلى 4.287 مليار متر مكعب، مقابل 4.651 مليار متر مكعب في شهر يناير/كانون الثاني 2024، أي بمقدار تراجع شهري بلغ 364 مليون متر مكعب.

ويأتي انخفاض إنتاج الغاز بعد أن ارتفع في يناير/كانون الثاني 2024 للمرة الأولى في 3 أشهر، فقد سجل في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي نحو 4.597 مليار متر مكعب، وفي نوفمبر/تشرين الثاني نحو 4.636 مليار متر مكعب.

ويعدّ مستوى إنتاج مصر من الغاز خلال شهر فبراير/شباط 2024 هو الأقل منذ مستوى الشهر نفسه من عام 2018، والبالغ فيه نحو 4.232 مليار متر مكعب، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة من إحصاءات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج مصر من الغاز الطبيعي منذ يناير/كانون الثاني 2022 وحتى فبراير/شباط 2024:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعيي

وفي مقابل ذلك، واصل استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة تراجعه للشهر الثاني على التوالي في فبراير/شباط الماضي.

وبحسب بيانات (جودي)، انخفض استهلاك مصر من الغاز في فبراير/شباط من العام الجاري إلى 2.573 مليار متر مكعب، مقابل 2.769 مليار متر مكعب في يناير/كانون الثاني، و2.778 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

ومع ذلك، يعدّ استهلاك فبراير/شباط 2024 مرتفعًا عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، والبالغ فيه 2.316 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وفقًا للأرقام التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك مصر من الغاز منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى فبراير/شباط 2024:

استهلاك مصر من الغاز الطبيعي

كيف تواجه مصر حرارة صيف 2024؟

بعد توقّفها في شهر رمضان الماضي (منتصف مارس/آذار إلى منتصف أبريل/نيسان)، عادت الحكومة إلى تطبيق سياسة تخفيف الأحمال مرة أخرى، ولكن بعدد ساعات أكبر، مقارنة بفصلي الخريف والشتاء، مع عودة درجات الحرارة للارتفاع.

وبهدف تخفيف أزمة تراجع إمدادات الغاز، أشارت مصادر مطلعة لمنصة الطاقة في تصريحات سابقة، إلى أن وزارة البترول المصرية تستهدف استيراد ما لا يقلّ عن 5 شحنات في صيف 2024، لتلبية الطلب المتزايد محليًا.

وأوضحت المصادر أن مصر لجأت إلى استيراد الغاز المسال من السوق الفورية، وليس بعقود متوسطة أو طويلة الأجل.

وكانت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" قد اشترت شحنة واحدة على الأقل للتسليم في شهر مايو/أيار المقبل، كما تتفاوض الشركة التابعة لوزارة البترول المصرية على استئجار "سفينة تغويز"، بهدف تحويل الغاز المسال إلى صورته الغازيّة.

وفي الوقت نفسه، يهدد انخفاض إنتاج مصر من الغاز باتجاه الحكومة إلى تطبيق السياسة نفسها التي اتّبعتها العام الماضي، وهي وقف تصدير الغاز المسال خلال فصل صيف 2024، لتوفيره محليًا.

ويشار إلى أن صادرات مصر من الغاز المسال تراجعت إلى 0.410 مليون طن خلال الربع الأول من العام الجاري -المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار 2024-، مقابل 1.88 مليون طن في الربع المقابل من عام 2023، كما يرصد الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة:

صادرات مصر من الغاز المسال على أساس ربع سنوي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق