غازأخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يرتفع للمرة الأولى في 3 أشهر

خلال يناير 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

عاد إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى الارتفاع خلال يناير/كانون الثاني الماضي على أساس شهري، وذلك بعد تراجعه على مدار شهرين متتاليين.

وتوضح بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة، أن إنتاج الغاز الطبيعي في مصر ارتفع على أساس شهري خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بمقدار بلغ 54 مليون متر مكعب، مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول السابق له.

وتبذل البلاد جهودًا للعمل على زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي بعد تراجعه مؤخرًا، الأمر الذي ألقى بظلاله السلبية على قطاع الكهرباء المعتمد عليه بنسبة تصل لـ60%، وأيضًا صادراتها من الغاز المسال.

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في 2024

ارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي خلال يناير/كانون الثاني 2024 إلى 4.651 مليار متر مكعب، مقابل 4.597 مليار متر مكعب في ديسمبر/كانون الأول السابق له.

ورغم ذلك، يعدّ إنتاج الغاز في مصر خلال يناير/كانون الثاني متراجعًا عند المقارنة بالشهر المقابل من 2023، الذي بلغ فيه 5.47 مليار متر مكعب، بحسب إحصاءات مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

يشار إلى أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي تراجع خلال العام الماضي بنحو 7.675 مليار متر مكعب، لينخفض الإجمالي إلى 59.285 مليار متر مكعب، مقابل 66.96 مليار متر مكعب في عام 2022.

*مليار متر مكعب = 35.3 مليار قدم مكعبة

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج مصر من الغاز الطبيعي منذ يناير/كانون الثاني 2022 وحتى الشهر نفسه من 2024:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

وفي مقابل ذلك، تراجع استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة بصورة طفيفة على أساس شهري خلال يناير/كانون الثاني الماضي إلى 2.76 مليار متر مكعب، بعد ارتفاعه في ديسمبر/كانون الأول إلى 2.77 مليار متر مكعب.

وعلى أساس سنوي، يعدّ استهلاك مصر من الغاز في توليد الكهرباء والتدفئة مرتفعًا، إذ سجل في شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي نحو 2.65 مليار متر مكعب.

وكان إجمالي استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة قد زاد إلى 35.157 مليار متر مكعب خلال 2023، مقابل 34.67 مليار متر مكعب في 2022.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- استهلاك مصر من الغاز منذ يناير/كانون الثاني 2022 حتى الشهر نفسه من 2024:

استهلاك مصر من الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء والتدفئة

تفاؤل وترقب

تظهر جهود حكومية جادة لتعزيز إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، بعد التراجع الملحوظ مؤخرًا، سواء من خلال طرح مناطق جديدة وجذب شركات عالمية للتنقيب، أو تحفيز الشركات للتعجيل من خطط الحفر للوصول إلى مكامن جديدة.

ومن أحدث الخطط المعلنة والمتضمنة بدء الإنتاج من آبار جديدة، اعتزام شركة إيغاس التابعة لوزارة البترول المصرية وضع 20 بئرًا جديدة على خريطة الإنتاج بمعدلات أولية تبلغ 1.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، بالإضافة إلى 21.3 ألف برميل يوميًا من المكثفات في العام المالي الجديد (2024-2025) -يبدأ في يوليو/تموز وينتهي في يونيو/حزيران من كل عام-.

كما تخطط إيغاس لحفر 18 بئرًا استكشافية تقع في الدلتا والبحر المتوسط، وتنفيذ مسح سيزمي، بإجمالي استثمارات تصل إلى 775 مليون دولار.

وعلى صعيد حقل ظهر الأكبر في مصر، تعمل البلاد على مواصلة تطويره بعد تراجع الإنتاج منه إلى 2.2 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز، مقابل 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا في 2019.

وبحسب آخر البيانات الحكومية، تعمل شركة بتروشروق المصرية على إكمال حفر البئر (ظهر-19)، مع تخطيطها في العام المالي المقبل الاستمرار في تكثيف عمليات التنمية بمنطقة ظهر باستثمارات تصل إلى 535 مليون دولار.

وكانت الحكومة قد أعلنت في أغسطس/آب 2023 خطة تتضمّن حفر 20 بئرًا وإكمالها في حقل ظهر، بالإضافة إلى 5 آبار إضافية بدءًا من العام الجاري (2024).

وفي السياق نفسه، تعتزم شركة عجيبة للبترول ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون دولار لزيادة معدلات إنتاج الغاز لنحو 119 مليون قدم مكعبة يوميًا، ورفع إنتاج النفط الخام لـ30 ألف برميل يوميًا، في العام المالي المقبل.

وتستهدف كذلك خلال المدة المتبقية من العام المالي الجاري والمقبل حفر 7 آبار استكشافية جديدة للنفط والغاز بمناطق مليحة وجنوب غرب مليحة.

وتخطط أيضًا الشركة الفرعونية للبترول إلى حفر بئر استكشافية للطبقات العميقة بحقل آتول الواقع في شمال دمياط خلال المدة المقبلة، بالإضافة إلى حفر 3 أبار بحقل هارمتان في البحر المتوسط لإنتاج 150 مليون قدم مكعبة غاز و3300 برميل مكثفات يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق