أخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

حقل ظهر المصري ينتظر تطورات مهمة خلال 2024

الطاقة

ينتظر حقل ظهر المصري تطورات مهمة خلال العام الجاري 2024، على ضوء سير خطته المالية الحالية وعمليات التنمية المتعلقة به.

وأكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن ما تحقق في حقل غاز ظهر بالبحر المتوسط من شراكة ناجحة لقطاع النفط مع شركات عالمية كبرى ومتنوعة أسهم في تقديم أداء قوي لدى منظومة إنتاج الغاز المصري، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار الملا إلى أهمية البناء خلال المرحلة المقبلة على ما تحقق من نجاح من خلال تلك الشراكة، بالتوازي مع ما يشهده الاقتصاد المصري مؤخرًا من تحسن جاذب للاستثمارات الأجنبية، وهو ما يهيّئ المناخ لضخ المزيد من الاستثمارات وتبنّي المزيد من الخطط الطموحة.

جاء ذلك خلال حضور الوزير الجمعيات العامة لشركتي بتروشروق وبتروبل، بمشاركة رئيسي هيئة البترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية ونوابهما ووكلاء الوزارة ومسؤولي الشركات العالمية إيني الإيطالية، والنفط البريطانية بي بي، وروسنفط الروسية، ومبادلة الإماراتية.

ووجه الوزير الشكر إلى العاملين على المجهودات المبذولة والنتائج المتحققة خلال العام، كما أشاد بما تحقق من مؤشرات إيجابية في مجال السلامة تعكس الالتزام بتنفيذ إستراتيجيات السلامة ومعاييرها، وفق بيان أصدرته اليوم الإثنين 11 مارس/آذار 2024 وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

تكثيف عمليات حقل ظهر المصري

خلال الجمعية العامة لشركة بتروشروق أوضح رئيسها المهندس خالد موافي، أنه يجري العمل على الخطة الموضوعة خلال العام المالي الحالي 2023-2024، لتنفيذ عمليات التنمية في حقل ظهر المصري للغاز الطبيعي، التي تشمل حفر وإكمال البئر (ظهر-19)، وتحقيق ظروف تشغيلية، وفق المعايير الفنية العالمية مع الالتزام بأعلى معايير الأمن والسلامة.

وأشار إلى أن ذلك أسهم في عدم تسجيل أي ساعات عمل ضائعة أو إصابات على الإطلاق خلال النصف الأول من العام، وفق البيان الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وأضاف أن الموازنة الاستثمارية الجديدة للعام المالي 2024-2025 تستهدف الاستمرار في تكثيف عمليات التنمية بمنطقة حقل ظهر المصري، وتطوير التسهيلات في محطة الإنتاج البرية التي تخدم الحقل، وتنفيذ مشروع لرفع كفاءة تشغيلها وربطها مع الضواغط الخاصة بمحطة الجميل ببورسعيد، بما يمثل حلًا من حلول التكامل، للاستفادة القصوى من الأصول والبنية المتاحة.

وأوضح أن الموازنة تتضمّن استثمارات بنحو 535 مليون دولار، لتنفيذ أنشطة تنمية الحقل وأعمال التشغيل.

ولفت موافي إلى الدور الكبير في مجال العمل المجتمعي من خلال مشروع حقل ظهر بتنفيذ العديد من المشروعات الخدمية في مجالات التعليم والصحة وتنمية قدرات الشباب لخدمة المجتمع المحيط في محافظة بورسعيد، علاوة على إشراك الجهات المعنية والمجتمع في الحوار من أجل التنمية المستدامة والارتقاء بجودة البيئة والحياة.

وأوضح أنه جرى تنفيذ مشروعات متعددة مثل "مدرسة التكنولوجيا التطبيقية ببورسعيد"، ومشروع "تعليم المجتمع الشبابي" من خلال إقامة مركز شباب متطور ومشروع "المجتمع الصحي" الذي تضمن إقامة مراكز للرعاية الصحية وطب الأسرة.

جانب من الاجتماع حول حقل ظهر المصري
جانب من الاجتماع - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية

تحسّن إنتاجية الآبار

استعرض المهندس خالد موافي، خلال الجمعية العامة لشركة بتروبل، أهم مؤشرات الموازنة للعام المالي 2024/2025، التي تبلغ استثماراتها نحو 614 مليون دولار، وتستهدف استكمال الأعمال الخاصة بالمشروعات التنموية التي جرى البدء في تنفيذها خلال العام المالي 2023/2024، والوصول بمعدلات الإنتاج الاجمالية من النفط الخام والغاز إلى نحو 179 ألف برميل مكافئ يوميًا بواقع 64.5 ألف برميل يوميًا ونحو 5 آلاف و500 برميل مكثفات يوميًا، و557 مليون قدم مكعبة للغاز، و185 طن بوتاجاز يوميًا.

وأشار إلى أنه فيما يخص إنتاج النفط الخام فإن الشركة تستهدف تنفيذ خطة طموحة من خلال تنفيذ عمليات تحسين إنتاجية الآبار باستعمال الوسائل والتقنيات المختلفة في هذا المجال.

ولفت إلى أن بتروبل تواصل العمل على تحسين نظام إدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، وذلك من خلال التوافق مع جميع المتطلبات والمعايير المحلية والعالمية.

وأوضح أن الشركة نجحت في استمرار حصولها على شهادتي الأيزو 14001 و45001 للسلامة والصحة المهنية والبيئة بحقول دلتا النيل ببورفؤاد.

وأضاف أنه في مجال سلامة العمليات تنفّذ الشركة مشروع إدارة تكامل الأصول لخطوط نقل النفط والغاز، والتأكد من سلامتها للحفاظ على الإنتاج.

كما وضعت الشركة خطة إستراتيجية طموحة لخفض الكربون، والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، إذ نفّذت حملة قياسات لانبعاثات الميثان بصفتها خطوة أولى، لتصبح أول شركة مصرية معتمدة من قبل شراكة خفض انبعاثات غازات الميثان لصناعة النفط والغاز تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة.

وأشار موافي إلى أن ذلك يأتي بالإضافة إلى تنفيذ حملة مراقبة الانبعاثات، بوساطة فرق عمل مدربة، لتحديد أماكن هذه الانبعاثات وكمياتها، ووضع الخطط للحد منها في جميع حقول الشركة.

وجرى خلال أعمال الجمعية اعتماد الموازنة المعدلة للشركة خلال العام المالي 2023-2024.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق