التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

تركيبات الطاقة الشمسية في البرازيل تجعلها ثالث أكبر سوق عالمية خلال 2023

تجاوزت 17 غيغاواط

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

يشهد قطاع الطاقة الشمسية في البرازيل معدلات نمو متسارعة منذ سنوات، خاصة على مستوى التركيبات الموزعة أو المثبتة على الأسطح التي تشكّل الغالبية العظمى.

وأظهر تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- نجاح البرازيل في تركيب 17 غيغاواط من الطاقة الشمسية خلال عام 2023، ما يعادل تقريبًا إجمالي السعة التراكمية في عام 2021.

وجاء أغلب إضافات الطاقة الشمسية في البرازيل من مشروعات صغيرة الحجم بقدرة 5 ميغاواط أو أقل، ويُطلق عليها الطاقة الشمسية الموزعة أو المثبتة على الأسطح، وهي مشروعات تشجع عليها الحكومة منذ سنوات طويلة.

وتسارعت معدلات التركيبات الموزعة على أسطح المنازل والمباني التجارية منذ عام 2012، مدفوعة ببدء برامج منح العملاء ائتمانات مقابل الكهرباء الفائضة من توليد المصادر المتجددة، بحسب نظام صافي القياس (Net metering) الذي أقرّته الحكومة منذ التاريخ نفسه.

البرازيل ثالث أكبر سوق للطاقة الشمسية 2023

أسهمت تركيبات الطاقة الشمسية القوية بدفع ترتيب البرازيل لتصبح ثالث أكبر سوق للطاقة الشمسية في العالم لعام 2023، بعد الصين والولايات المتحدة، وقبل دول مثل ألمانيا والهند، بحسب التقرير الصادر عن شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

وجذبت الطاقة الشمسية في البرازيل استثمارات بقيمة 17 مليار دولار في عام 2023، لتصبح البلاد سادس أكبر وجهة لاستثمارات تحول الطاقة عالميًا، والأعلى بين الأسواق الناشئة بعد الصين.

تركيبات الطاقة الشمسية في البرازيل
الطاقة الشمسية المنزلية في البرازيل - الصورة من wsj

ويحرص الرئيس البرازيلي ذو النزعة اليسارية، لولا دي سيلفا، على إعادة وضع البرازيل دولةً رائدة في مجال المناخ محاولةً لتعزيز الاقتصاد ودعم صورته في الخارج وشعبيته في الداخل.

ومن المقرر أن تترأس البرازيل مؤتمر قمة المناخ كوب 30 في عام 2025، بينما ستقود مجموعة العشرين هذا العام (2024)، ما يمثّل بيئة مواتية لانطلاق مشروعات الطاقة المتجددة إلى آفاق أبعد خلال السنوات المقبلة.

كما تتجه شركة بتروبراس (Petrobras)، أكبر شركة نفط في البرازيل وأميركا اللاتينية، إلى الطاقة الخضراء، في ظل توجهات جديدة لحكومة الرئيس لولا دي سيلفا المنتخب أكتوبر/تشرين الأول 2022.

تحديات الطاقة الشمسية في البرازيل

رغم طفرة النمو المتسارعة بقطاع الطاقة الشمسية في البرازيل، فإنه يواجه رياحًا معاكسة خلال السنوات المقبلة؛ بسبب التعديلات التي أدخلتها الحكومة على تعرفات النقل في نظام صافي القياس خلال عام 2022؛ ما يهدد التركيبات الموزعة الأكثر انتشارًا على مستوى المنازل والمباني التجارية.

كما يواجه القطاع صعوبات في الحصول على تصاريح شركات توزيع الكهرباء في البلاد، إضافة إلى ضغوط المنافسة مع سوق الجملة للكهرباء، وعودة التعرفات الجمركية على الوحدات الشمسية المستوردة.

وقررت الحكومة البرازيلية، في يناير/كانون الثاني 2024، إنهاء الإعفاءات الضريبية الممنوحة على استيراد الوحدات الشمسية ووضع حواجز إعفاء عالية نسبيًا ستمكّن 30 غيغاواط فقط من الواردات المعفاة من الرسوم الجمركية حتى منتصف عام 2027.

فرص مصادر الطاقة المتجددة الأخرى

تمتلك البرازيل أفضل موارد رياح عالميًا، خاصة في الجزء الشمالي الشرقي الذي يسجل أعلى متوسط في عوامل القدرة على مستوى العالم، بحسب تقرير بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

ويزيد متوسط التوليد من توربينات الرياح البرية في البرازيل عن التوليد البحري في عديد من الأسواق الأخرى، لكن الطاقة الشمسية ما زالت أكبر قطاعات الطاقة المتجددة، بعد الطاقة الكهرومائية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

توربينات طاقة الرياح البرية في البرازيل
أحد مشروعات طاقة الرياح البرية في البرازيل - الصورة من BloombergNEF

وتمنح قدرات البرازيل على مستوى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ميزة تنافسية للبلاد في إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة أقل مقارنة بالأسواق المتنافسة، إذ يُشتقّ هذا الوقود الأخضر من الماء باستعمال محللات كهربائية تعمل بالطاقة المتجددة.

وتشير تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس إلى أن البرازيل يمكنها أن تنتج الهيدروجين الأخضر بأقلّ تكلفة على مستوى العالم بحلول عام 2030.

على الجانب الآخر، توفر صناعة الإيثانول فرصًا كبيرة أمام البرازيل للريادة في تصنيع منتجات عالية القيمة ومنخفضة الكربون، بداية من وقود الطيران المستدام، وحتى أنواع البلاستيك الحيوي.

وتعتقد شركة أبحاث بلومبرغ أن البرازيل تمتلك مخزونًا من الموارد الطبيعة سيمكّنها -أيضًا- من تطوير سوق كربون طوعية كبيرة يمكن أن توفر أكثر من خمس إجمالي إمدادات تعويضات الكربون العالمية بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق