طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية تضيء ملعب مانشستر سيتي الإنجليزي

محمد عبد السند

يُخطو نادي مانشستر سيتي خطوات غير مسبوقة في مسار اعتماد الطاقة الشمسية ضمن إطار خططه الطموحة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

ويبرز توجّه قوي لدى إدارة النادي، الحائز على بطولة الدوري الإنجليزي (البريميرليغ) الموسم الماضي، باستعمال الكهرباء النظيفة في كل أنشطته الرياضية؛ ما قد يفتح الباب على مصراعيه لانتشار الفكرة في واحدة من أقوى الدوريات الرياضية في العالم، ومنه إلى الدوريات الأخرى.

كما يولي مانشستر سيتي اهتمامًا قويًا بالعمل المناخي، إذ سبق أن أبرم اتفاقية شراكة مع شركة مصدر الإماراتية في يناير/كانون الثاني (2022) لنشر الوعي بأهمية العمل على الحدّ من التغير المناخي.

الطاقة الشمسية في مانشستر سيتي

حسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة لتطورات جهود الحياد الكربوني عالميًا، فإن نادي مانشستر سيتي يخطط لتركيب ما يزيد على 10 آلاف لوح شمسي في ملعب التدريب الخاص به، في مسعى لتحويل تلك المنشأة الرياضية إلى أحد أكبر منتجي الطاقة الشمسية في عالم كرة القدم.

وقدّمت إدارة النادي خططًا لمشروع يُعدّ سابقة هي الأولى بالنسبة لنادٍ في (البريميرليغ)، ويمثّل المشروع أحدث التزام من قبل الفريق لاستعمال الكهرباء النظيفة؛ إذ اشترى النادي 100% من الكهرباء المتجددة بموجب اتفاقية شراء طاقة خلال الأعوام الـ8 الماضية.

ونجحت أكاديمية سيتي لكرة القدم، التي كانت قد أُنشئت قبل 10 سنوات، في تحقيق المعيار الذهبي بموجب إرشادات القيادة في الطاقة والتصميم البيئي إل إي إي دي (LEED)، نظام تصنيف المباني الخضراء الأكثر استعمالاً في العالم، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للنادي.

لاعبو مانشستر سيتي في ملعب التدريبات
لاعبو مانشستر سيتي في ملعب التدريبات -الصورة من aol.com

الحياد الكربوني

يخطط مانشستر سيتي الملقّب كذلك بـ "السيتيزينس" لإنجاز أهداف الحياد الكربوني بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، ووفق تقرير الآثار البيئية والتنمية المستدامة السنوي 2023 الصادر عنه، فقد نجح النادي الموسم الماضي في خفض استهلاك الكهرباء والمياه بنسبة 8% و4% على الترتيب.

ولم يكتفِ النادي بهذا، بل إنه خفض نطاقَي 1 و2 من الانبعاثات الكربونية بنسبة 19%، كما قلَّص استعمال النفايات بنسبة 36.8%.

وفي هذا الصدد، قال مدير الاستدامة في نادي مانشستر سيتي بيت برادشو: "كم نحن سعداء أن نكشف خططنا لتعويض الكهرباء المطلوبة لتشغيل العمليات اليومية لأكاديمية سيتي لكرة القدم؛ إذ يروق لنا أن نصير أحد أكبر منتجي الكهرباء المتجددة ذاتية الإمداد في عالم كرة القدم"، بتصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "على مدار سنوات عديدة، اعتمدنا ممارسات مستدامة بشكل متزايد في جميع أنحاء النادي، بدءًا من إزالة جميع المواد البلاستيكية ذات الاستعمال لمرة واحدة خلال يوم المباراة، إلى إعادة استعمال مياه الأمطار وإعادة تدوير أكثر من 70% من نفاياتنا".

وتابع: "بينما نتطلع إلى المضي قدمًا على خريطة الطريق الخاصة بنا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2030، فإننا نعلم أن إنتاج واستهلاك الكهرباء المتجددة لهما دور مهم للغاية، ولهذا السبب، يسعدنا تركيب أكثر من 10800 لوح شمسي بملعبنا في مانشستر".

البصمة الكربونية لكرة القدم

التشغيل نهاية 2024

ما إن يحصل النادي على الموافقة الرسمية، ستُشَغَّل الألواح الشمسية بكامل سعتها بحلول نهاية العام الحالي (2024)، على أن يجري تركيبها وإدارتها بوساطة شركة كليرفولت (Clearvolt)، مطور الطاقة المتجددة، ومقرّها مدينة مانشستر.

لكن من المتوقع أن يكون الترخيص الخاص بتركيب الألواح في نادي مانشستر سيتي إجراءً شكليًا؛ ما يعني أن تنفيذ المشروع مجرد وقت، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويسير نادي مانشستر سيتي على خطى أندية أياكس أمستردام الهولندي وغلطة سراي التركي وبليموث أرجايل الإنجليزي في إنتاج الطاقة الشمسية الخاصة بها، غير أن عدد الألواح وإمكان توليد الكهرباء بوساطة النادي الإنجليزي يعني أن المشروع سيكون أكبر من ذلك المُنفَّذ على استاد غلطة سراي في إسطنبول.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق