رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر شركة طاقة متجددة في أفريقيا تستهدف إنتاج 10 غيغاواط بحلول 2030

تستهدف إنفنيتي باور، أكبر شركة طاقة متجددة في أفريقيا، الوصول إلى 10 غيغاواط من القدرات التشغيلية بحلول عام 2030، مع التوسع في مشروعات الكهرباء النظيفة في القارة السمراء.

وتعد إنفنيتي باور (ثمرة الشراكة بين إنفنيتي المصرية وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر")، شركة الطاقة المتجددة الأسرع نموًا في العالم.

وأعلنت أكبر شركة طاقة متجددة في أفريقيا، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن أهدافها بالوصول إلى 10 غيغاواط بحلول عام 2030 تتطلب استثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار.

تأتي الخطط الطموحة لشركة إنفنيتي باور بعد استحواذها بالكامل على "ليكيلا باور"، وهو ما يمثّل إضافة مهمة لمشروعاتها المستقبلية قيد التنفيذ.

الطاقة المتجددة في أفريقيا

تعدّ إنفنيتي باور أكبر شركة طاقة متجددة في أفريقيا، ولديها قدرة إنتاجية تصل إلى أكثر من 1.3 غيغاواط بتوليد وتوزيع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في كل من مصر وجنوب أفريقيا والسنغال، وهو ما يعادل خفض الانبعاثات الكربونية بما يقرب 3 ملايين طن كل عام، اعتمادًا على أساليب توليد الطاقة التقليدية.

أحد مشروعات إنفينتي باور - الصورة من موقع الشركة
أحد مشروعات إنفينتي باور - الصورة من موقع الشركة

تعمل إنفنيتي باور من خلال رفع قدراتها التشغيلية إلى 10 غيغاواط لتوفير الكهرباء لـ 12 مليون منزل في أفريقيا بحلول نهاية العقد الحالي، وهو ما يسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بكميات هائلة تتراوح من 15 إلى 20 مليون طن سنويًا.

تهدف إنفنيتي باور للعمل في جميع أنحاء أفريقيا خلال السنوات الـ10 القادمة، بما في ذلك تنفيذ مشروعات عملاقة تمثّل نقلة نوعية بمشروعات الطاقة المتجددة في أفريقيا، مثل تنفيذ واحدة من أكبر مزارع الرياح البرية في العالم في مصر بالشراكة مع تحالف يضم حسن علام للمرافق ومصدر (شركة أبوظبي للطاقة المستقبلية)، ومشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا بالشراكة مع المطور الألماني كونغونكتا، ومشروعات الطاقة الشمسية في مصر وجنوب أفريقيا.

إنفنيتي باور

قال رئيس مجلس إدارة "إنفنيتي باور" محمد إسماعيل منصور: "تشهد الشركة تطورًا سريعًا ودورًا رياديًا في مجال الطاقة المتجددة في أفريقيا، وهو ما يسهم بدوره بترسيخ مكانتنا ودعم رؤيتنا المتمثلة في توفير حلول الطاقة المستدامة التي تعزز النمو الاقتصادي وتحقق التنمية الاجتماعية وتضمن حماية البيئة".

وأضاف: "إن مشروعاتنا تزوّد ملايين المنازل بالطاقة، وستسهم الإضافات الإستراتيجية الأخيرة في محفظتنا بتمكيننا من تحقيق قفزة كبيرة في مسيرتنا نحو توفير الطاقة النظيفة المستدامة بأسعار مناسبة، لعدد أكبر من المواطنين في جميع أرجاء أفريقيا".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "إنفنيتي باور"، المهندس ناير فؤاد: "تتمتع أفريقيا بمصادر هائلة تجعلها رائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، بما يضمن حصول كل شخص في جميع أنحاء القارة على الكهرباء".

وأضاف: "نعتقد بأن القارة ستصبح مصدَرًا صافيًا للطاقة النظيفة خلال العقدين المقبلين، وهو ما يتيح لأفريقيا أداء دور محوري وداعم لخطة قمة المناخ كوب 28 (COP28) الهادفة للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050 في جميع أنحاء العالم".

ريادة إقليمية

تمكنت إنفنيتي باور، بعد الاستحواذ الكامل على ليكلا باور، من الاستفادة من مشروعات الطاقة المتجددة القائمة والمشروعات المستقبلية قيد التنفيذ التي تمتلكها الشركة، والذى أدى إلى دمج التقنيات والأنظمة وتعزيز التعاون وخفض النفقات العامة، مما أضاف إلى كفاءة تطوير المشروعات ودعم فريق العمل وزيادة القوة الشرائية وتحسين توقعات النمو.

ومن خلال التعاون المشترك بين الحكومة والقطاع الخاص، استطاعت أكبر شركة طاقة متجددة في أفريقيا باور تحقيق مكانة ريادية في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية، اعتمادًا على النمو القوي الذي تشهده هذه القطاعات الواعدة، إذ تشهد سوق الطاقة الشمسية نموًا بأكثر من 30% سنويًا1، بينما تشهد طاقة الرياح نموًا بمعدل سنوي مركب يصل إلى 21%.

محلل كهربائي لتحليل الهيدروجين إلى جانب توربينات ريا-
محلل كهربائي لتحليل الهيدروجين إلى جانب توربينات ريا-- الصورة من موقع شركة إنفينتي باور

بالإضافة لذلك، تدعم الشركة أيضًا تطوير التكنولوجيا المكملة لتعزيز ازدهار هذه القطاعات، مثل بطاريات تخزين الكهرباء، وتطوير شبكات نقل الطاقة.

وتوسعت أكبر شركة طاقة متجددة في أفريقيا بمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتحلية المياه في جميع أنحاء المنطقة، وهو ما يمكّنها من تقديم حلول متكاملة لتحديات توفير الطاقة وغياب أمن الطاقة في جميع أنحاء أفريقيا.

تتبع إنفنيتي باور منهجًا محليًا متعدد الأوجه في عملياتها، وتوظف خبراء محليين في الأسواق التي توجد فيها، وتعمل جنبًا إلى جنب مع الأطراف الفاعلة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بدعم من شراكات مهمة مع أصحاب المصلحة، بما في ذلك العملاء والموظفون والمستثمرون والأنظمة البيئية المجتمعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق