رئيسيةتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتكنو طاقةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في أفريقيا تعزّز الاستعمالات المنزلية بتقنيات هواوي

لدعم أمن الطاقة

أحمد محمد

تلقت الطاقة الشمسية في أفريقيا دعمًا من شركة هواوي الصينية متعددة الجنسيات، التي أطلقت -مؤخرًا- 3 حلول ذكية للاستعمالات الشمسية المنزلية.

وقالت الشركة إن التقنيات الجديدة تستهدف مساعدة الأسر في القارة السمراء على التعامل مع قضايا أمن الطاقة وتحمل تكاليفها، بحسب موقع إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وشهدت العاصمة الجنوب أفريقية كيب تاون إطلاق الشركة الصينية منتجاتها الـ3 (باور إم، ولونا، بجانب الحلول الفاخرة والراقية)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

حلول هواوي وسكان أفريقيا

من المرجح أن تعتمد الحلول التي أطلقتها الشركة الصينية متعددة الجنسيات على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وتخزين الكهرباء المُنتجة باستعمال البطاريات، وإدارة استعمالات الكهرباء المنزلية بطرق ذكية.

الطاقة الشمسية في أفريقيا
هواوي تعزّز وجودها في أفريقيا - الصورة من رويترز

وقال رئيس شركة هواوي ديجيتال باور لمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء، شيا هيشنغ، إن المنتجات الـ3 ستساعد السكان على التعامل مع تحدي انقطاع الكهرباء وفصل الأحمال، الذي أضحى السمة الغالبة لدى دول المنطقة.

وأوضح أن تقنيات هواوي لدعم الطاقة الشمسية في أفريقيا تُركز -أيضًا- على تقديم حلول للمشكلات التي تواجه السوق السكنية، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف هيشنغ أن إطلاق الحلول الـ3 يأتي ضمن مساعي الشركة لدعم اعتماد المنطقة على الطاقة النظيفة والتخلص من الانبعاثات الكربونية.

وجاء إطلاق التقنيات الجديدة عقب بدء الشركة عملياتها التقنية في أفريقيا جنوب الصحراء بنحو 25 عامًا.

الذكاء الاصطناعي

من شأن التقنيات التي تتبناها شركة هواوي لتعزيز الطاقة الشمسية في أفريقيا أن تُيسر عملية التركيب المنزلي لوحدات الطاقة الشمسية وزيادة توليد الكهرباء بالمنازل، بما يحقق عنصر كفاءة الطاقة ويزوّد المستهلكين بتجربة استعمال منزلية أكثر كفاءة.

وعلى سبيل المثال، يمكن لتقنية "لونا" -من خلال تصميمها المعتمد على الذكاء الاصطناعي- أن تُظهر البيانات الخاصة بكميات الكهرباء المولدة عبر الطاقة الشمسية، وكذا كميات الاستهلاك في ظل الظروف المختلفة للمناخ.

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تطور سعة الطاقة الشمسية في أفريقيا، خلال المدة من عام 2012 حتى 2021:

سعة الطاقة الشمسية في أفريقيا

ويسمح ذلك بالاستفادة من البيانات الناتجة من هذه العملية، لضبط تدفق الكهرباء وتحديد استعمالات المستهلك، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتندرج حلول الطاقة الشمسية في أفريقيا -التي أطلقتها هواوي- تحت نطاق "الرقمنة" ودمج تقنيات 4 تي، وهي (واط، وتدفئة، وبطارية، وبت) لزيادة ذكاء الأنظمة الشمسية الكهروضوئية المنزلية في أنحاء أفريقيا كافّة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق