رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تربط مشروعات طاقة نظيفة في أوزبكستان بقدرة 1.4 غيغاواط

في مراسم حضرها رئيس البلاد

أنجزت شركة مصدر الإماراتية ربط مشروعات طاقة نظيفة في الشبكة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان، بقدرة إجمالية تبلغ 1.4 غيغاواط. وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك خلال مراسم أقيمت أمس الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، بحضور رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيايف، وشارك فيها سفير الإمارات لدى أوزبكستان سعيد مطر القمزي، والرئيس التنفيذي لـ"مصدر" محمد جميل الرمحي، ، وممثلون رفيعو المستوى عن الحكومة الأوزبكية، إلى جانب عدد من ممثلي شركات الاستثمار العالمية المشاركة في المشروع، حسبما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأشاد الرئيس الأوزبكي، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، بعلاقات الصداقة والتعاون الوطيدة وطويلة الأمد التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية أوزبكستان، والتي تشمل الاستثمار وتطوير مشروعات طاقة متجددة.

مشروعات مصدر الإماراتية

تشمل المشروعات التي رُبِطت بالشبكة: محطة زارافشان لطاقة الرياح، و3 محطات طاقة شمسية تقع في جيزاخ وسمرقند وشير آباد، وهو أكبر برنامج طاقة شمسية في المنطقة.

ووقّعت مصدر الإماراتية على هامش مراسم الربط، بحضور نائب رئيس الوزراء الأوزبكي جمشيد كوتشكاروف، اتفاقية تنفيذ جديدة مع كل من: وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في جمهورية أوزبكستان لتطوير مشروع محطة لطاقة الرياح بقدرة 2 غيغاواط، تشمل -أيضًا- نشر نُظُم بطاريات لتخزين الطاقة بسعة 1150 ميغاواط/ساعة، ضمن 5 مشروعات قائمة لشركة مصدر الإماراتية في أوزبكستان.

وبعد هذه الاتفاقية، يصل إجمالي استثمارات "مصدر" في أوزبكستان إلى نحو 4 مليارات دولار أميركي.

من مراسم ربط مشروعات الطاقة النظيفة في أوزبكستان
من مراسم ربط مشروعات الطاقة النظيفة في أوزبكستان - الصورة من (وام)

نشر حلول الطاقة النظيفة

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس قمة المناخ كوب 28 رئيس مجلس إدارة مصدر الإماراتية، الدكتور سلطان أحمد الجابر: "تماشيًا مع توجيهات القيادة بتعزيز التعاون الدولي ودعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ونشر حلول الطاقة النظيفة، يأتي ربط هذه المشروعات بالشبكة في إطار علاقات التعاون الوثيقة مع جمهورية أوزبكستان الصديقة".

وأضاف أن ذلك يأتي -أيضًا- انسجامًا مع الأهداف الطموحة لـ"اتفاق الإمارات" التاريخي الذي تمّ التوافق عليه في كوب 28، والذي وضع خطة عمل متكاملة ومتوازنة للحفاظ على إمكان تفادي ارتفاع درجة حرارة الأرض فوق مستوى 1.5 درجة مئوية، وتحقيق انتقال عادل ومنظّم ومسؤول ومنطقي في قطاع الطاقة، وزيادة القدرة الإنتاجية العالمية لمصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.

وقال: "لا شك في أن هذه المشروعات" الطموحة تسهم في دعم هذا التوجه، وتعزيز حصة الطاقة المتجددة في المزيج العالمي للطاقة".

وتتمتع أوزبكستان بوفرة في مصادر طاقتي الشمس والرياح، وتتطلع إلى توفير 7 غيغاواط من طاقة الشمس، و5 غيغاواط من طاقة الرياح، مع نهاية هذا العقد.

مصدر الإماراتية

تحول الطاقة في أوزبكستان

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية محمد جميل الرمحي: "تمثّل جمهورية أوزبكستان سوقًا إستراتيجية رئيسة بالنسبة لنا في "مصدر"، ونفخر بأننا قمنا بدور فاعل في دعم جهودها لتحقيق أهدافها للطاقة النظيفة".

وأضاف: "تعكس هذه المشروعات التي تمّ ربطها بالشبكة الوطنية التزامنا الطويل الأمد بالإسهام في تسريع نشر حلول الطاقة النظيفة في هذا البلد، ونثمّن الثقة والتعاون بين "مصدر" وحكومة أوزبكستان".

وكانت شركة مصدر الإماراتية قد وقّعت في مايو/أيار الماضي اتفاقية تطوير مع كل من وزارة الطاقة، ووزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، تقوم بموجبها الشركة بتطوير مشروعات للطاقة المتجددة، بقدرة إنتاجية تتجاوز 2 غيغاواط، وبطاريات تخزين الطاقة باستطاعة 500 ميغاواط، وستُزاد بموجب الاتفاق الجديد قدرة بطاريات تخزين الطاقة إلى 1150 ميغاواط/ساعة.

وتنشط مصدر الإمارتية في جمهورية أوزبكستان منذ عام 2019، حين وقّعت اتفاقية لشراء الطاقة مع حكومة جمهورية أوزبكستان لتطوير محطة "نور نافوي" للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاواط، والتي تعدّ أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يُمَوَّل بنجاح في هذا البلد، ودُشِّنَت ودخلت حيز التشغيل الكامل في عام 2021.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق