رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مصدر الإماراتية تبدأ تطوير 3 مشروعات طاقة شمسية في أوزبكستان

مع استكمال عملية الإغلاق المالي

تواصل شركة مصدر الإماراتية إستراتيجيتها الرامية للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة للوصول إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة النظيفة، اليوم الخميس 6 أبريل/نيسان (2023)، استكمال عملية الإغلاق المالي لتمويل تطوير 3 مشروعات طاقة شمسية في أوزبكستان.

وتهدف مصدر الإماراتية للبدء في عمليات إنشاء المحطات التي تبلغ قدرتها الإنتاجية الإجمالية قرابة 900 ميغاواط في أقرب وقت ممكن؛ ليكون بذلك أكبر برنامج لتطوير مشروعات طاقة شمسية في المنطقة.

تمويل المشروع

شملت الجهات الرئيسة الممولة لمشروعات الطاقة الشمسية في أوزبكستان كلًا من بنك آسيا للتنمية، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار.

مصدر الإماراتية
أحد مشروعات الطاقة الشمسية - أرشيفية

ويشارك كل من البنك الهولندي لتنمية ريادة الأعمال، و"آي إل إكس" بصفتهما جهتين ممولتين من الدرجة "ب"، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات.

وقال المدير المالي التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية نيال هانيغان: "فخورون بهذا الإنجاز المتمثل في توفير التمويل للمشروعات الثلاثة، والذي يُشَكِّل مرحلة مهمة في مسيرة الطاقة النظيفة في أوزبكستان.

وأضاف أن لشركة مصدر دورًا مهمًا في دعم جهود أوزبكستان لتحقيق أهدافها وطموحاتها الخاصة بالطاقة المتجددة، ونتطلع إلى مواصلة هذا الدور وتنمية محفظة مشروعاتنا في هذه السوق الإستراتيجية.

وأشار إلى أن الإنجاز لم يكن ليتحقق من دون دعم شركائنا في حكومة أوزبكستان والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، والمؤسسات المالية الذين أظهروا التزامهم الراسخ بدفع عجلة التنمية الاقتصادية المستدامة بما يعود بالنفع على أوزبكستان وشعبها.

منصة تمويل المشروعات النظيفة

وقّعت مصدر الإماراتية، خلال قمة المناخ كوب 27، اتفاقية تنضم بموجبها إلى منصة "تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة" التابعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، بهدف استثمار ما يصل إلى 200 مليون دولار في مشروعات للطاقة المتجددة.

وقد أبدت الشركة الإماراتية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية التزامهما بتوفير رأس المال لتمويل مشروعات الطاقة الشمسية في أوزبكستان في إطار مبادرة "تسريع تمويل التحول في نظام الطاقة".

المبادرة عبارة عن منصة متعددة الشركاء ومعنية بتمويل الجهود المناخية؛ إذ تستهدف نشر 5 غيغاواط من الطاقة المتجددة الجديدة في البلدان النامية بحلول عام 2030.

وخلال عام 2021، وقّعت "مصدر" اتفاقيات مع وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، وشبكة الكهرباء الوطنية لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل 3 مشروعات للطاقة الشمسية على مستوى المرافق، وهي محطة للطاقة الشمسية بقدرة 457 ميغاواط في منطقة شيرآباد، ومشروعي سمرقند وجيزاك للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 220 ميغاواط لكل مشروع.

وستسهم المشروعات مجتمعة في تزويد أكثر من مليون منزل بالكهرباء، وتفادي انبعاث ما يزيد على مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المشروعات الثلاثة خلال عام 2024.

الطاقة النظيفة في أوزبكستان

تُسهِم "مصدر" بشكل فعّال في تحقيق أهداف الطاقة النظيفة في أوزبكستان، من خلال مشروع نور نافوي للطاقة الشمسية الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 100 ميغاواط، وهو أول مشروع للطاقة الشمسية يُمَوَّل بنجاح في أوزبكستان والذي بدأ تشغيله منذ عام 2021.

مصدر الإماراتية
أحد مشروعات الطاقة الشمسية - أرشيفية

كما أعلنت "مصدر"، العام الماضي، إتمام تمويل مشروع محطة زارافشان بقدرة 500 ميغاواط وهو أول مشروع لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في أوزبكستان، والأضخم من نوعه في منطقة آسيا الوسطى.

كما فازت "مصدر"، نهاية العام الماضي، بمناقصة تطوير مشروع بخارى للطاقة الشمسية بقدرة 250 ميغاواط ومزوّد بنظام بطاريات لتخزين الكهرباء بقدرة 62 ميغاواط.

وتهدف أوزبكستان إلى تطوير مشروعات طاقة شمسية تصل قدرتها الإنتاجية إلى 7 غيغاواط ومشروعات طاقة رياح بقدرة 5 غيغاواط بحلول عام 2030، الذي تسعى بحلوله إلى توفير 25% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة.

وكانت مصدر الإماراتية قد أعلنت، العام الماضي، هيكلة المساهمين الجديدة وإطلاق إدارتها الجديدة المخصصة للهيدروجين الأخضر، لتصبح واحدة من أكبر شركات الطاقة النظيفة من نوعها؛ إذ تستهدف تعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط من الطاقة المتجدّدة، وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030، لتُسهِم بذلك بدور بارز في دعم مبادرة الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني في عام 2050 ودفع عجلة التحول في قطاع الطاقة العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق