رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

كهرباء دبي تبحث التمويل الأخضر لمشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات مع 6 شركات

تسعى شركة كهرباء دبي إلى جذب الاستثمارات والتمويلات من كبرى الشركات العالمية لمشروعات الطاقة النظيفة في الإمارات.

وفي هذا الإطار، بحث العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، ووفد من المستثمرين العالميين ومحللي أبحاث الأسهم، من شركات "ويليام بلير"، و"ميلينيوم كابيتال"، و"جيمواي"، و"إيست سبرينغ"، و"جينيسون"، و"جيه بي مورغان" سبل التعاون بين الهيئة والشركات، ولا سيما في مجال التمويل الأخضر والمستدام والمشاركة في المشروعات التي تنفذها الهيئة.

يأتي ذلك في إطار مساعي كهرباء دبي لتحقيق إستراتيجية الطاقة النظيفة في دبي 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050، بهدف توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات كهرباء دبي

أكد الطاير أن دبي تواصل الاحتفاظ بصدارتها العالمية بوصفها وجهة مثالية للسياح والزوار والمكان المفضل للأعمال، مدعومة ببنية تحتية عالمية المستوى وبيئة محفزة تساعد على تسهيل ممارسة الأعمال وتضمن فرصًا استثمارية واعدة.

كهرباء دبي
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - الصورة من كهرباء دبي

واستعرض أهم مشروعات الهيئة والشركات التابعة لها التي تدعم البنية التحتية الرائدة في دبي، وناقش الأداء المالي والتشغيلي القوي للشركة، إضافة إلى آفاق النمو المستدام، وأهم مجالات الاستثمار، فضلًا عن ركائز النمو في الطلب.

وقال إن هيئة كهرباء دبي تعد المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في دبي، وفي ظل الزيادة في الطلب على خدمات الطاقة والمياه، لديها رؤية واضحة فيما يخص التدفقات النقدية، والتي تنعكس في صورة توزيعات أرباح للمساهمين.

بالنسبة لعام 2022؛ فقد حققت الهيئة أفضل أداء مالي سنويًا مُجَمَّعا ومستقلًا في تاريخها التشغيلي، وزادت إجمالي توزيعات الأرباح لمساهميها عن عام 2022 إلى 9.9 مليار درهم (2.70 مليار دولار)، ما يمثل زيادة بنسبة 60% عن سياسة الحد الأدنى لتوزيع الأرباح السنوية للشركة.

الطاقة المتجددة في الإمارات

استعرض الطاير مشروعات الهيئة في الاستدامة والطاقة المتجددة والنظيفة انسجامًا مع إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحیاد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفیر 100% من الطاقة النظیفة بحلول عام 2050.

وأوضح أن قدرة الطاقة النظيفة في دبي تُشكِّل نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة الكهربائية في دبي.

وتسعى الهيئة إلى أن تكون نسبة 25% من قدرتها الإنتاجية من الطاقة من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2030؛ الأمر الذي يعزز هامش الأرباح التشغيلية.

وسلّط الضوء على إستراتيجية الهيئة التي تركز على ضمان تحقيق عوائد مستدامة، واستمرارية النمو ومضاعفة قيمة النمو مستقبلًا، والتي تشكل حجر الأساس لعرض القيمة الأساسي بالنسبة للمساهمين.

وتنفّذ كهرباء دبي عدة مشروعات لإنتاج الطاقة النظيفة؛ في مقدمتها مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، والمتوقع أن يصل إنتاجه إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

كما تنفذ محطة كهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة في حتا، بقدرة إنتاجية ستصل إلى 250 ميغاواط وسعة تخزينية 1500 ميغاواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق