رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة المتجددة تعزز التعاون بين الإمارات وأوزبكستان

من خلال اتفاقية شراكة جديدة

الطاقة

عززت الطاقة المتجددة علاقات التعاون المشترك بين الإمارات وأوزبكستان، في إطار مساعيهما لدعم العمل الثاني بما يدعم خطط خفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني.

وفي هذا الإطار، نجحت غرفة دبي العالمية، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، في الجمع بين شركة "إمبريال روبي للطاقة والابتكارات" التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، وشركة "سولار نيتشر" الأوزبكية.

ووقّع الطرفان اليوم الإثنين 15 مايو/أيار (2023) في مقرّ غرف دبي مذكرة تفاهم للتعاون بإنجاز عدّة مشروعات لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الشمسية في أوزبكستان ومنطقة الشرق الأوسط.

استثمارات الطاقة النظيفة في آسيا

شاركت "إمبريال روبي للطاقة والابتكارات" في البعثة التجارية التي نظّمتها غرفة دبي العالمية ضمن مبادرة "آفاق جديدة للتوسع الخارجي" إلى آسيا الوسطى في مارس/آذار 2023.

وهدفت البعثة إلى دعم توسّع شركات دبي إلى أسواق مختارة في آسيا الوسطى، والترويج لدبي بصفتها مركز استثمار عالميًا، خاصة في مجال الطاقة المتجددة بين الشركات في تلك المنطقة، لا سيما في أوزبكستان وقازاخستان وقيرغيزستان.

وبموجب مذكرة التفاهم، تتعاون الشركتان في تصميم وتوفير حلول شمسية متوسطة إلى كبيرة الحجم لتوليد الكهرباء النظيفة، والاستفادة من الطاقة الشمسية في إعادة تدوير المياه وتحليتها.

ويلتزم الطرفان بإجراء الاستثمارات اللازمة وتركيز جهودهما لزيادة حجم تعاونهما إلى أكثر من 100 مليون دولار على مدى 5 سنوات.

أحد مشروعات الطاقة المتجددة
أحد مشروعات الطاقة المتجددة - أرشيفية

قمة المناخ كوب 28

قال مدير عام غرف دبي، محمد علي راشد لوتاه: "يسعدني أن أرى نتائج عملية لزيارة بعثتنا التجارية إلى آسيا الوسطى".

وأضاف أن مذكرة التفاهم مهمة جدًا كونها تدعم جهود الإمارات في الاستعداد لقمة المناخ كوب 28، وتعزز طموحاتها في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة.

وأشار إلى أن التعاون يعكس التزام دبي ونهجها الإستراتيجي في دعم مشروعات القطاع الخاص التي تركّز على تمكين تحول قطاع الطاقة بما يدعم أهداف الإمارات الإستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني.

ويشمل ذلك زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة، وضمان كفاءة أكبر للحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن توليد الكهرباء، والاستثمار في التقنيات المبتكرة لتحلية المياه، بالإضافة إلى الابتكار في هذه المجالات الحيوية عن طريق البحث والتطوير.

وأكد لوتاه أن غرفة دبي العالمية تلتزم بدعم أعضائها للتوسع في الأسواق الإستراتيجية بجميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى استقطاب الاستثمارات الأجنبية والشركات الدولية، ومنها شركات آسيا الوسطى، إلى دبي وترسيخ مكانة الإمارة بصفتها مركزًا عالميًا للتجارة والأعمال.

تحول الطاقة

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "إمبريال روبي للطاقة والابتكارات"، مانوغ ديفاكاران: "تسير أوزبكستان بسرعة في تنفيذ خططها لتحويل قطاع الطاقة.. ودعمًا لهذا النهج، هناك مجال كبير للتعاون مع الإمارات في قطاع الطاقة المتجددة، وقد تمّ تأكيد ذلك بشكل أكبر خلال البعثة التجارية الأخيرة التي شاركنا فيها بدعم وتنظيم من غرفة دبي العالمية".

وأضاف ديفاكاران: "نحن متحمسون للشراكة مع "سولار نيتشر"، شركة الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرائدة بمجال الطاقة الشمسية في أوزبكستان، ودعم رحلة تحوله نحو الطاقة النظيفة".

وقال: "نتطلع من خلال الشراكة إلى مشاركة خبرتنا وتجربتنا التي طورناها في الإمارات بمجال مشروعات الطاقة الشمسية على المستوى التجاري، وفي استعمال العمارة الشمسية ضمن المباني الأيقونية، وتوظيف الخبرات لإحداث تأثير كبير بأسواق الطاقة الشمسية سريعة النمو في آسيا الوسطى".

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سولار نيتشر"، فاروق أسرالخودجايف: "ستعزز الشراكة العلاقات الودّية بين البلدين، وتتيح تطبيق أفضل ممارسات "إمبريال للطاقة" في أوزبكستان.. كما أنها ستحفّز التعاون في مجال التقنيات الخضراء بالتوازي مع تحول قطاع الطاقة في أوزبكستان وتوجّه البلد نحو إرساء اقتصاد أخضر مستدام".

ويهدف التعاون بين الشركتين إلى تقديم تصاميم وحلول تقنية فريدة لسوق الطاقة المتجددة، ووضع خطط للتغلب على التحديات التي تواجه تحوّل قطاع الطاقة في الأسواق المعنية، من خلال الاستثمار في مشروعات الطاقة الشمسية التجارية والصناعية، وحلول إعادة تدوير المياه، والعمارة الشمسية.

ومن المتوقع أن تصبح الشراكة وغيرها من المشاريع المشتركة من المساهمين الرؤساء بقطاعَي الطاقة المتجددة وتحول الطاقة في آسيا الوسطى.

تجدر الإشارة إلى أن "إمبريال روبي للطاقة والابتكارات" شركة تصميم وهندسة تركّز على البحث والتطوير والملكية الفكرية والتصميم وأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات وإدارة العمليات لأنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وحلول الطاقة الشمسية المتكاملة مع المباني، واستعمال عدسات فرينل المستوية للطاقة الشمسية الحرارية (الطاقة الشمسية المركزة) في إنتاج الكهرباء، والحرارة الناتجة عن العمليات، وزيادة البخار، وتحلية المياه بالطاقة الشمسية.

ومن جهتها، تختصّ شركة "سولار نيتشر" في مجال التصميم وأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات وإدارة العمليات لأنظمة الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق