رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل تشهد افتتاح أولى مراحلها

والمشروع يكتمل عام 2025

إيمان محمود

يبرز مشروع أكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل، وافتتاح مرحلتها الأولى في ولاية ساو باولو، شاهدًا جديدًا على ظهور أكبر دول أميركا الجنوبية قوة رائدة تُبدي التزامها الجاد بالتحول نحو الطاقة النظيفة.

وفي إطار اهتمام البرازيل بتطوير مشروعات الطاقة الشمسية على وجه الخصوص، سُلِّمت المرحلة الأولى قبل أيام، بتنسيق من وزارة البيئة والبنية التحتية والخدمات اللوجستية، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المُقرر بدء العمل في توليد الكهرباء من المحطة فور استلام رخصة التشغيل، على أن يكتمل المشروع تمامًا في نهاية العام المقبل 2025.

تفاصيل المشروع

نفّذت شركة الكهرباء إي إم إيه إي (EMAE) أكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل على مياه خزان سد بيلينغز، وذلك بالشراكة مع شركة كيه دبليو بي إنرجيا (KWP Energia)،

وبلغت التكلفة الأولية للمشروع الذي أُطلق عليه اسم يو إف إف أراوكاريا (UFF Araucária) 30 مليون ريال برازيلي، بحسب موقع أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

وتضم أكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل 10 آلاف و500 لوح شمسي، لتصبح قادرة على إنتاج ما يصل إلى 10 غيغاواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، تغطي استهلاك 4 آلاف منزل، وذلك في المرحلة الأولى التي تمّ تسلميها.

وتبلغ السعة المركبة للمحطة 7 ميغاواط، مع 5 ميغاواط من كهرباء التوصيل والألواح الشمسية المثبّتة على عوامات البولي إيثيلين عالي الكثافة.

وتولي البرازيل اهتمامًا كبيرًا بالطاقة الشمسية، إذ بلغت نسبة الطاقة الشمسية الموزعة 99% من إجمالي قطاع التوليد الموزع، في حين تُشكّل أنظمة الطاقة الكهرومائية الصغيرة وطاقة الرياح نسبة 1% المتبقية، بحسب تقرير صدر في أبريل/نيسان 2023 وحصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي التسليم النهائي لمشروع أكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل، من المقرر أن تُضاف 75 ميغاواط أخرى، من خلال استثمار قدره 450 مليون ريال برازيلي.

(الريال البرازيلي = 0.20 دولارًا أميركيًا)

افتتاح أكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل
افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في ولاية ساو باولو بالبرازيل - الصورة من شركة (EMAE)

أهمية المشروع

أشادت حكومة ولاية ساو باولو بالمشروع الذي وصفته بأنه الأكبر في البلاد الذي يعمل بطريقة التوليد الموزع للكهرباء، وذلك لوجوده بالقرب من مراكز الاستهلاك.

بالإضافة إلى أن المحطة، بصفتها أكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل، ساعدت على توفير 200 فرصة عمل خلال شهرين.

يقول حاكم الولاية تارسيسيو دي فريتاس: "المشروع مثير للاهتمام للغاية، لأننا نستفيد من سطح المياه في توليد الكهرباء".

وأشار إلى أن وجود أول وأكبر محطة شمسية عائمة في البرازيل تولّد الكهرباء تجاريًا هو نموذج حيّ على الاستمرار في خططها، مؤكدًا: "علينا استثمار هذه الإمكان لتوليد كهرباء نظيفة ورخيصة ويمكن الوصول إليها.. إنها خطوة أخرى في سياسة الطاقة المستدامة".

من جانبه، يرى الرئيس التنفيذي لشركة "إي إم إيه إي" مارسيو ريا أن مشروع أكبر محطة طاقة شمسية عائمة في البرازيل، ساعد على توفير 80 فرصة عمل مباشرة، ونحو 120 فرصة غير مباشرة، متوقعًا إتاحة الكثير من فرص العمل خلال العامين المقبلين، مع تركيب المزيد من الألواح الشمسية.

وأكد أن المشروع يمثّل خطة الولاية المتعلقة بالطاقة النظيفة وأهداف الحياد الكربوني الممتدة لعام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق