التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية ترفع أسعار كهرباء كاليفورنيا.. وخفض الدعم يدفع للإفلاس

نتيجة برنامج "القياس الصافي" للتركيبات المنزلية على الأسطح

هبة مصطفى

في الوقت الذي يُنظر فيه إلى الطاقة الشمسية بوصفهًا مصدرًا زهيدًا التكلفة للحصول على إمدادات نظيفة، تواجه التركيبات على الأسطح اتهامًا برفع أسعار الكهرباء في ولاية كاليفورنيا دون غيرها من الولايات الأميركية.

ولم تكن أسعار الكهرباء المرتفعة الأزمة الوحيدة التي تلاحق الصناعة في الولاية، لكن الرسوم وخفض الدعم تدفع الشركات -أيضًا- نحو الهاوية، إلى حدٍّ قد يضطر معه مطوّرو التركيبات لإعلان إفلاسهم، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويبدو أن مطوري التركيبات الشمسية على أسطح كاليفورنيا أصبحوا الضحية الأبرز، إذ بات ما يتمتعون به من امتيازات وفّرها قانون خفض التضخم في مهب الريح، بعدما تقلّص الدعم تدريجيًا، وظلت الرسوم في مستوياتها المعهودة.

خفض الدعم

واجه مطوّرو الطاقة الشمسية في ولاية كاليفورنيا الأميركية ضغوطًا إضافية مع تقليص حجم الدعم الحكومي المقدّم للصناعة، إذ تسبَّب هذا التراجع في خفض الطلب على التركيبات.

وسجّل الطلب على التركيبات الشمسية في الولاية انخفاضًا بنسبة 80% خلال العام الماضي 2023؛ ما أفقد الصناعة 17 ألف وظيفة، وفق ما نشره موقع وول ستريت جورنال (WSJ).

تركيبات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل
تركيب ألواح شمسية على سطح منزل في كاليفورنيا - الصورة من صحيفة لوس أنغلوس تايمز

وامتدت المخاوف إلى تعرُّض غالبية شركات التركيبات على الأسطح لخطر الإفلاس بنسبة تطال 75% من القائمين على الصناعة، حسب تصريحات صحفية للرئيس التنفيذي لشركة سولار إنشور (Solar Insure) أرا أغوبيان.

وقال أغوبيان، إن ما تقدّمه حكومة الولاية من امتيازات ودعم لصناعة الطاقة الشمسية تستفيد منها تركيبات الأسطح لأصحاب المنازل والشركات، تعود لتحصل عليه بطرق أخرى، في إشارة للرسوم المستحقة على المطورين ومالكي المرافق.

وتكرر هذا الأمر في ولاية فلوريدا بصورة مختلفة، إذ دعم حاكمها عام 2022 استمرار تمتُّع المستهلك بامتيازات على حساب المطورين.

تركيبات الأسطح

تجبر ولاية كاليفورنيا مالكي المنازل الجديدة باستعمال تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح، خاصة أن الدعم والإعانات الحكومية عوّضا الصناعة لسنوات طويلة تكلفة هذه التركيبات.

وتُرَكَّب هذه الأنظمة وفق برنامج حكومي يُطلق عليه "القياس الصافي"، وتعتمد فكرته على تخفيض قيمة فواتير المستهلكين من أصحاب المنازل، مقابل تزويدهم الشبكة بإمدادات الكهرباء الفائضة المولّدة من تركيبات الأسطح.

وتضمنت معايير البرنامج، استمرار دفع المرافق لأصحاب المنازل نظير إمداداتهم الفائضة عن الحاجة، رغم تجاوز إنتاج الطاقة الشمسية حجم الطلب، ورغم أن خصومات فواتير المستهلكين كادت تصل إلى 3 أضعاف سعر الكهرباء بالجملة.

ورغم أن هذه الامتيازات شجعت على زيادة التركيبات الشمسية المنزلية على الأسطح، فإنها ألقت بظلال قاتمة على مطوري الصناعة وعلى أسعار الكهرباء بصورة عامة في الولاية.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الأنظمة الشمسية المجتمعية في أميركا، من عام 2017 حتى توقعات عام 2028:

سعة الطاقة الشمسية المجتمعية في أميركا

أسعار الكهرباء

جنّب برنامج "القياس الصافي" أصحاب المنازل ذات التركيبات الشمسية على الأسطح في ولاية كاليفورنيا تحمُّل نسبة من تكلفة صيانة الشبكة، وكانت المفاجأة في الفئة التي تحمّلت هذه التكلفة.

وأضيفت الرسوم الثابتة لتكلفة صيانة الشبكة إلى فواتير السكان المستهلكين من فئات الدخل المتوسط والمنخفض؛ ما رفع أسعار الكهرباء في ولاية كاليفورنيا بصورة تفوق معدل أسعارها في الولايات المحيطة بمرّتين.

وسعت ولاية كاليفورنيا إلى معادلة هذه الفجوة بين فواتير الأثرياء من مستعملي التركيبات الشمسية وبين الفئات الأخرى الأقلّ دخلًا، وفعليًا أيّدت هيئة المرافق العامة في الولاية -في ديسمبر/كانون الأول عام 2022- تقليص التعويض الممنوح مقابل ضخ الإمدادات الفائضة إلى الشبكة بنسبة 75% للعملاء الجدد.

واتُفِق حينها على نسبة خصم قدرها 100 دولار بالفواتير الشهرية لكهرباء المستهلكين المالكين للتركيبات الشمسية على الأسطح، مقابل إمدادات الكهرباء الفائضة.

وترتفع نسبة الخصم إلى 136 دولار شهريًا، إذا ما عزز السكان أنظمتهم الشمسية على الأسطح ببطاريات تخزين، لتوفر المزيد من الإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق