رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إكوينور النرويجية تعلن تشغيل محطة شمسية جديدة في البرازيل

بقدرة 531 ميغاواط

هبة مصطفى

تواصل شركة إكوينور النرويجية (Equinor) توسعة محفظتها المتجددة بتطوير مشروعات جديدة، وكان أحدث هذه الخطوات إعلان دخول محطة شمسية في البرازيل حيز التشغيل.

ووقع اختيار الشركة على البرازيل بوصفها أكبر سوق كهرباء في أميركا الجنوبية، ما يعزّز توقعات نمو الطلب في ظل مساعي رفع قيود الصناعة في السوق وتحريرها.

وتُعد محطة "ميندوبيم" الشمسية واحدة من 3 أصول متجددة تملكها الشركة النرويجية في البرازيل، بهدف تعزيز أرباح محفظتها والحفاظ على إستراتيجية الطاقة النظيفة التوسعية.

وبصورة إجمالية، أنتجت الشركة ما يُقدّر بنحو 2 تيراواط/ساعة من الكهرباء المتجددة من جميع مشروعاتها، خلال العام الماضي 2023، وتُشير التوقعات إلى أن معدل الإنتاج سيتجه إلى التضاعف خلال العام الجاري 2024.

تفاصيل المحطة

تستثمر شركة إكوينور النرويجية في البرازيل في محطة ميندوبيم الشمسية بحصة قدرها 30%، بالتعاون مع شركتي سكاتك (Scatec) النرويجية أيضًا وهيدرو رين (Hydro Rein) الرائدة في صناعة الألومنيوم، بحصة قدرها 30% لكل منهما.

ومن جانب آخر، تؤول الحصة المتبقية -وقدرها 10%- إلى صالح مصفاة ألونورتي أحد أكبر موردي الألومينا (المادة الخام لتصنيع الألومنيوم) في العالم، وفق اتفاقية شراء متفق عليها.

وتبلغ قدرة المحطة 531 ميغاواط، ومن المقرر أن تُورّد إلى مصفاة الألومينا 60% من الكهرباء المنتجة لمدة 20 عامًا، وفق اتفاقية شراء طويلة الأجل، بحسب بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للشركة، اليوم الجمعة 8 مارس/آذار.

محطة ميندوبيم الشمسية في البرازيل
محطة ميندوبيم الشمسية في البرازيل - الصورة من موقع شركة إكوينور

ويضيف تشغيل المحطة ما يعادل 30% من إنتاج شركة إكوينور النرويجية للكهرباء في البرازيل، إذ يُخطط لإنتاجها 1.2 تيراواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، ما يرفع إنتاج الشركة إلى 1.4 تيراواط/ساعة خلال العام الجاري.

وبخلاف محطة ميندوبيم، تضم محفظة إكوينور في البرازيل، محطة أبودي (Apodi) الشمسية بطاقة 162 ميغاواط بحصة قدرها 44%، وحصة كاملة بنسبة 100% في مزرعة "سيرا دا بابيلونيا" للرياح بطاقة 223 ميغاواط.

سوق الكهرباء وإنجازات إكوينور

تعد البرازيل أكبر أسواق الكهرباء في أميركا الجنوبية، وتتبع في الآونة الحالية سياسة يمكن إطلاق عليها "تحرير السوق" ورفع القيود التنظيمية عنها، وهي سوق تستحوذ بالفعل على 40% من استهلاك البلاد.

وتطور شركة ريو إنرجي (Rio Energy)، المملوكة لشركة إكوينور النرويجية منذ العام الماضي، حزمة مشروعات للرياح والطاقة الشمسية بطاقة 1.5 غيغاواط، في البرازيل.

وبحسب مديرة إكوينور في البرازيل، فيرونيكا كويلو، تشكل محطة ميندوبيم الشمسية إضافة إلى إستراتيجية التنوع التي تنتهجها الشركة النوريجية، إذ طالما سعت لتوازن محفظتها بين النفط والغاز من جهة والطاقة المتجددة من جهة أخرى.

وتستثمر شركة إكوينور النرويجية في البرازيل منذ ما يزيد على عقدين، إذ ترى الشركة النرويجية في أكبر الدول اللاتينية سوق نمو مربحة لها.

وفي المقابل، تعزز استثمارات الشركة المتجددة طموحات البرازيل في تنويع مزيجها وتلبية الطلب الآخذ في النمو.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة سكاتك، تيري بيلسكوغ، عن أن محطة ميندوبيم الشمسية تجنّب البرازيل ما مقداره 3 ملايين طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وعلى الصعيد الصناعي، تعد محطة ميندوبيم الشمسية أول المشروعات المتجددة لشركة "هيدرو رين"، إذ تستهدف الشركة تعزيز الصناعات بحلول أكثر استدامة مثل توريد الكهرباء النظيفة لمصفاة الألومينا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق