أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

قروض الطاقة الشمسية في الأردن.. إجراءات جديدة لدعم المزارعين

تشهد قروض الطاقة الشمسية في الأردن إقبالًا كبيرًا من المواطنين، في خطوة من شأنها أن تدعم توجهات المملكة لخفض فاتورة الطاقة، وزيادة التوسع في التقنيات النظيفة.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تخطط مؤسسة الإقراض الزراعي للإسهام في توفير قروض للمزارعين المشمولين بمشروع نظام الشمسي لتشغيل مضخات المياه السطحية في القطاع الزراعي.

وبحث مدير المؤسسة المهندس محمد دوجان، اليوم الخميس 18 أبريل/نيسان (2024)، قروض الطاقة الشمسية في الأردن مع ممثلين عن وزارة البيئة وسلطة وادي الأردن والجمعية العلمية الملكية، ومدير المركز الوطني لبحوث الطاقة.

الاقتصاد الأخضر

تهدف مساهمة مؤسسة الإقراض الزراعي، من خلال الشراكة مع صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، في تطوير اقتصاد أخضر مستدام بيئيًا وتعزيز التنسيق والإدارة المستدامة للموارد في قطاعات الطاقة والمياه والزراعة.

كما تعمل على من خلال قروض الطاقة الشمسية في الأردن على تطوير وزيادة فاعلية ترشيد الطاقة وكفاءة استعمالها واستعمال الطاقة المتجددة، حسبما ذكرت وكالة بترا.

جانب من اجتماع مؤسسة الإقراض الزراعي
جانب من اجتماع مؤسسة الإقراض الزراعي- الصورة من بترا

ويتضمن المشروع استبدال مضخات المياه السطحية التقليدية والتشغيل بمضخات تستعمل الطاقة الشمسية بدلًا من الطاقة التقليدية لـ500 وحدة زراعية في منطقة وادي الأردن والأغوار الجنوبية.

كما تسهم قروض الطاقة الشمسية في الأردن بتحقيق أولويات رؤية التحديث الاقتصادي والتوسع باستعمال الطاقة المتجددة في القطاعات المختلفة، وخاصة القطاع الزراعي.

الخلايا الشمسية للمزارعين

تنفّذ مؤسسة الإقراض الزراعي بالتعاون مع صندوق دعم الطاقة المتجددة حاليًا المرحلة الثانية من برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين، والتي وُقِّعَت اتفاقيتها في 29 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023.

بموجب قروض الطاقة الشمسية في الأردن، تتكفل مؤسسة الإقراض الزراعي بتركيب أنظمة خلايا شمسية للمزارعين، ويتولى صندوق تشجيع الطاقة المتجددة تغطية فوائد القروض.

تغطي اتفاقية قروض الطاقة الشمسية في الأردن قروض المزارعين المستفيدين بسقف يصل إلى 20 ألف دينار (28.1 ألف دولار أميركي) دون فائدة؛ ما يقلل من فاتورة الإنتاج الزراعي، ويخلق البيئة التنافسية في التصدير، إضافة إلى رفع هامش الربح للمزارع؛ ما يتلاءم مع أولويات التحديث الاقتصادي في دعم القطاع الزراعي.

وشهدت المرحلة الأولى من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للقطاع الزراعي دعم تركيب أنظمة خلايا شمسية لـ172 مزرعة موزعة في مناطق المملكة كافة، وبتكلفة مليوني دينار (2.82 مليون دولار).

أحد مشروعات صندوق دعم الطاقة المتجددة في الأردن - أرشيقية
أحد مشروعات صندوق دعم الطاقة المتجددة في الأردن - أرشيفية

تخطيط الأحمال الكهربائية

من جهة أخرى، شهدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، اليوم الخميس، حفل توقيع عقد تنفيذ مشروع استعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية بين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وشركة “ألجيبرا " Algebra Intelligence المتخصصة في حلول مراقبة الطاقة.

يأتي المشروع في إطار اتفاقية التعاون الفني المشترك الموقّعة بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" لبناء وتطوير المنظومة الداعمة للذكاء الاصطناعي في الأردن، لتعزيز استعمال التقنيات الناشئة، خاصة الذكاء الاصطناعي، وتطبيق حالات استعمال الذكاء الاصطناعي في القطاعات ذات الأولوية في الأردن.

وحضر مراسم حفل التوقيع كل من وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة والأمين العامة بوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة سميرة الزعبي والأمينة العامة بوزارة الطاقة أماني العزام ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، وعدد من الخبراء الاستشاريين من وكالة جايكا.

وأكد الخرابشة أهمية تطوير الشبكة الكهربائية الأردنية واستعمال الذكاء الاصطناعي في نظام التخطيط والتشغيل للأحمال الكهربائية، سعيًا لتعظيم الاستفادة من القدرة التوليدية الكبيرة لمحطات الطاقة المتجددة وإدارتها، بالمواءمة بين مراكز التوليد ومراكز الاستهلاك، والقدرة على التنبؤ بأنماط الاستهلاك مستقبلًا باستعمال الذكاء الاصطناعي.

ولفت إلى سعي وزارة الطاقة بالتعاون مع الشركاء في تحويل قطاع الطاقة الى قطاع ذكي، معبرًا عن شكره للجانب الياباني في تقديم الدعم للأردن بمختلف القطاعات، لا سيما قطاع الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق