التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

سخانات الطاقة الشمسية في الأردن داخل 33 ألف منزل.. إجراءات وشروط التقديم

سامر أبو وردة

تُعَدّ سخانات الطاقة الشمسية في الأردن أحد أهم الحلول التي تعوّل عليها الحكومة لرفع حصة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني، وخفض انبعاثات الكربون.

ويستهدف الأردن رفع مساهمة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50%، وتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 31% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ هذه النسبة، في الوقت الحالي نحو 29%، في حين تدعم الحكومة التوسع ببرنامج سخانات الطاقة الشمسية في الأردن، ضمن إطار خطّتها لترشيد الاستهلاك وخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وخفض الانبعاثات.

صندوق تشجيع الطاقة

دعم صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، بالتعاون مع 200 مؤسسة من المجتمع المحلي، القطاع المنزلي، من خلال تركيب 33 ألفًا من أنظمة سخانات الطاقة الشمسية في الأردن، بالإضافة إلى تركيب 8 آلاف و440 نظامًا للخلايا الشمسية، بحسب وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ونفّذ الصندوق مشروعات خدَمت أكثر من مليونَي مواطن في مختلف انحاء المملكة، وحققت وفرًا في الكهرباء تجاوز 75.3 غيغاواط/ساعة، وأكثر من 16.8 مليون دينار (23.70 مليون دولار) وفرًا في التكاليف، وما يزيد عن 97 كيلوطن/سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، منذ عام 2015.

صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة

برنامج سخانات الطاقة الشمسية للمنازل

شملت الخطة الإستراتيجية لصندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة برنامج دعم القطاع المنزلي، من خلال تمويل البرامج التي تستعمل تطبيقات الطاقة المتجددة.

ولتوفير نوافذ تمويلية مناسبة، وقّع الصندوق، في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقيات تعاون مع بنوك: القاهرة، عمان، صفوة، المؤسسة الاستهلاكية المدنية، لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية، وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن، لتكون مدعومة بنسبة 30%، بحسب الموقع الرسمي للصندوق.

وشهد عام (2020/2021) إطلاق المرحلة الأولى من تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن، بمختلف محافظات المملكة، ضمن برنامج دعم الطاقة الشمسية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد مدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة إتمام تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن لـ1500 منزل خلال المرحلة الثانية، ضمن برنامج دعم الطاقة الشمسية، التي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

أحد نماذج سخانات الطاقة الشمسية في الأردن
أحد نماذج سخانات الطاقة الشمسية في الأردن - الصورة من الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية

وفي 20 ديسمبر/كانون الأول (2023)، أطلقت وزارة الطاقة والثروة المعدنية المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم الطاقة الشمسية للمنازل، بأنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن.

دعم سخانات الطاقة الشمسية في الأردن

تكمن أهمية البرنامج في تحقيق الشراكة بين صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة والمصارف التجارية والجمعيات المحلية، لتنفيذ البرنامج والوصول للمواطنين، من خلال توفير النوافذ التمويلية المختلفة.

ذلك بالإضافة إلى إتاحة المجال للمواطنين للاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهّل عليهم الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية لمنازلهم

يبلغ الحدّ الأقصى للسعر 450 دينارًا (634.70 دولار أميركي) للنظام في نظام السخانات الشمسية من نوع المرايا المسطحة، و300 دينار (423.14 دولار) للنظام في نظام السخانات الشمسية من نوع الأنابيب المفرغة، وفقًا للبيانات الواردة بموقع صندوق تشجيع الطاقة.

وأوضح الصندوق أنه في حال رغبة المستفيد بتركيب نظام بسعر أعلى من السقف المسموح للنظام المدعوم، فإنه سيتحمّل وحده فروق الأسعار، إذ لن يتحمل الصندوق عبء دعم تلك الفروقات.

ويُشترط توفر عدد من الشروط في المتقدم للحصول على دعم سخانات الطاقة الشمسية في الأردن، لكي يستفيد بالدعم، كما يلي:

  • أن يكون المتقدم أردني الجنسية.
  • ألّا يتجاوز دخل الأسرة 1500 دينار (2115.68 دولارًا) شهريًا.
  • ألّا يكون لدى الأسرة أكثر من سيارتين
  • أن يكون العقار مملوكًا للمستفيد، أو قرابة من الدرجة الأولى، في حال التقديم لدعم الخلايا الشمسية.
  • أن يكون تاريخ الموافقة المبدئية الصادرة من شركة توزيع الكهرباء ذات العلاقة للنظام المراد تركيبه بعد تاريخ إطلاق المرحلة المُعلَنة من البرنامج.

وقال وزير الطاقة صالح الخرابشة، إن تلك الشروط مهمة في توجيه الدعم لمستحقّيه من ذوي الدخل المتوسط وما دونه، مشيرًا إلى أن البرنامج يشهد إقبالًا كبيرًا في تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عن الفئات المستهدفة، من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستعمال سخانات الطاقة الشمسية في الأردن.

سخان مياه شمسي
سخان مياه شمسي - الصورة من موقع صندوق تشجيع الطاقة

آلية الاستفادة من الدعم

تشمل آلية التقديم والاستفادة من دعم الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي نظامين، وهما نظام التقسيط من خلال المصارف، ونظام التخزين المؤقت من خلال مؤسسة المستهلك المدني.

وتتضمن آلية التقديم اختيار المواطن الشركة التي ستركّب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية، التي يُشترط أن تكون مُرخصة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

يُوَفَّر النظام الأول (التقسيط من خلال المصرف) 30% من إجمالي تكلفة النظام من خلال صندوق تشجيع الطاقة، بعد الموافقة على العرض، ويدفع المواطن الـ70% المتبقية من التكلفة عن طريق البنك بالتقسيط، على النحو التالي:

  • 24 شهرًا لأنظمة سخانات المياه الشمسية المسطحة.
  • 12 شهرًا للأنابيب المفرغة.

كما يُوَفَّر النظام الثاني (نظام التخزين المؤقت من خلال مؤسسة المستهلك المدني) 30% من إجمالي تكلفة النظام من خلال صندوق تشجيع الطاقة، بعد الموافقة على العرض، ويدفع المواطن الـ70% المتبقية من التكلفة من خلال مؤسسة المستهلك المدني.

وتتقاضى مؤسسة المستهلك المدني بدل الخدمات الإدارية على النحو التالي:

  • 20 دينارًا أردنيًا (28.21 دولارًا) لكل نظام شمسي من نوع المرايا المسطحة أو الأنابيب المفرغة.

(الدينار الأردني يعادل 1.41 دولارًا أميركيًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لو فيها خير ما رماها الطير
    هو انا لو عندي بيت حتى لو بيت حمام محتاج دعمكم
    بتقولوا لمتوسطي الدخل وما دونه
    طيب اللي مثل المواطن الاردني اللي دون الصفر كيف بده يستفيد من مبادرتكم العظيمه

  2. هل يمكن للاسرة التي يتجاوز دخلها الشهري 1500.00دينار شهريا تركيب نظام سخانات الطاقة الشمسية ؟؟ م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق