التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

دعم الطاقة الشمسية في الأردن.. خطوات سهلة توفر 30% من تكلفة مشروعك

سامر أبو وردة

يعدّ برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن للمنازل أحد البرامج التي تعوّل عليها الحكومة للإسهام في ترشيد استهلاك الطاقة، وخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وتقليل الانبعاثات، ضمن جهود مواجهة آثار تغير المناخ.

ويُقدّم البرنامج دعمًا بنسبة 30% من تكلفة أنظمة الخلايا، وسخانات الطاقة الشمسية مقدّمة من صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، بحسب بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويشهد برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن إقبالًا كبيرًا من المواطنين الراغبين في تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية، من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة، باستعمال سخانات وخلايا الطاقة الشمسية.

آلية الاستفادة من دعم الطاقة الشمسية

حدّد صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة آلية للتقديم والاستفادة من دعم الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي بنظامين، وهما نظام التقسيط من خلال المصارف، ونظام التخزين المؤقت من خلال مؤسسة المستهلك المدني.

وتتضمن آلية التقديم اختيار المواطن الشركة التي ستركّب نظام الخلايا الشمسية و/أو نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية -يُشترط أن تكون مُرخصة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن-، وتقديم مقترح فني ومالي لتركيب النظام، ثم يُقدّم العرض الفني والمالي إلى البنك الإسلامي الأردني، الذي يعدّ من جهات التمويل المعتمدة لدى صندوق تشجيع الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية.

ويُقدّم البنك/المؤسسة نسخة من الإرشادات للمواطن والشركة المنفّذة، للالتزام بها عند إعداد العرض المالي والفني للنظام.

في نظام التقسيط من خلال المصرف، يُوَفَّر 30% من إجمالي تكلفة النظام من خلال صندوق تشجيع الطاقة، بعد الموافقة على العرض، ويدفع المواطن الـ70% المتبقية من التكلفة عن طريق البنك بالتقسيط، على النحو التالي:

  • 48 شهرًا لأنظمة الخلايا الشمسية.
  • 24 شهرًا لأنظمة سخانات المياه الشمسية المسطحة.
  • 12 شهرًا للأنابيب المفرغة.
سخان مياه شمسي
سخان مياه شمسي - الصورة من موقع صندوق تشجيع الطاقة

وفي نظام التخزين المؤقت من خلال مؤسسة المستهلك المدني، يُوَفَّر 30% من إجمالي تكلفة النظام من خلال صندوق تشجيع الطاقة، بعد الموافقة على العرض، ويدفع المواطن الـ70% المتبقية من التكلفة من خلال مؤسسة المستهلك المدني.

وتتقاضى مؤسسة المستهلك المدني بدل الخدمات الإدارية على النحو التالي:

  • 40 دينارًا أردنيًا لكل نظام خلايا شمسية.
  • 20 دينارًا أردنيًا لكل نظام شمسي من نوع المرايا المسطحة أو الأنابيب المفرغة.

* الدينار الأردني يعادل 1.41 دولارًا أميركيًا

شروط دعم الطاقة الشمسية في الأردن

يبلغ الحد الأقصى لسعة النظام المدعوم في نظام الخلايا الشمسية 3.6 كيلوواط، والحد الأقصى للسعر في نظام الخلايا الشمسية 550 دينارًا/كيلوواط، و450 دينارًا للنظام في نظام السخانات الشمسية من نوع المرايا المسطحة، و300 دينار للنظام في نظام السخانات الشمسية من نوع الأنابيب المفرغة، وفقًا للبيانات الواردة بموقع صندوق تشجيع الطاقة.

وأشار صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة إلى أنه "في حال رغبة المستفيد بتركيب نظام بسعة و/أو سعر أعلى من السقف المسموح للنظام المدعوم، فإنه سيتحمّل وحده الفرق بين السعات والأسعار التي تزيد، إذ إن الصندوق لن يتحمل عبء دعم على تلك الفروقات"

وتشمل الشروط الواجب توفرها للحصول على دعم الطاقة الشمسية في الأردن، ما يلي:

  • أن يكون المتقدم أردني الجنسية.
  • ألّا يتجاوز دخل الأسرة 1500 دينار (2114.49 دولارًا) شهريًا.
  • ألّا يكون لدى الأسرة أكثر من سيارتين
  • أن يكون العقار مملوكًا للمستفيد، أو قرابة من الدرجة الأولى، في حال التقديم لدعم الخلايا الشمسية.
  • أن يكون تاريخ الموافقة المبدئية الصادرة من شركة توزيع الكهرباء ذات العلاقة للنظام المراد تركيبه بعد تاريخ إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج، يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2023.

خلية شمسية خلية شمسية - الصورة من موقع صندوق تشجيع الطاقة

الاستعلام عن دعم السخانات والخلايا الشمسية

أعلن صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، يوم الإثنين 22 يناير/كانون الثاني (2024)، تفعيل منصة الشمول المبدئي للاستعلام عن برنامج دعم تركيب السخانات والخلايا الشمسية للقطاع المنزلي.

يمكن للمواطنين الاستعلام عن الشمول المبدئي للبرنامج من خلال المنصة الإلكترونية https://solarenergy.gov.jo.

وتتيح المنصة للمستعلمين معرفة تفاصيل البرنامج والأسئلة الأكثر تكرارًا حول البرنامج، بالإضافة لقائمة النوافذ التمويلية المعتمدة التي يجب على المستفيد التوجّه لها بعد الحصول على موافقة الشمول المبدئي لاستكمال الوثائق الفنية اللازمة للحصول على الخدمة.

ويأتي توجّه الصندوق بالوزارة في ظل ريادة الأردن باستعمال الطاقة المتجددة في القطاعات المختلفة، إذ وصلت نسبة إسهام الطاقة المتجددة 27% من الكهرباء المولدة في المملكة، والسعي في إحداث أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر لدى الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي.

وتكمن أهمية البرنامج في تحقيق الشراكة بين الصندوق والمصارف التجارية والجمعيات المحلية لتنفيذ البرنامج، والوصول للمواطنين، من خلال توفير النوافذ التمويلية المختلفة، وإتاحة المجال للمواطنين للاستفادة من البرنامج من خلال برامج تقسيط ميسرة تسهّل عليهم الحصول على التمويل اللازم لتركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية لمنازلهم، لخدمة 7 آلاف أسرة مستهدفة و35 ألف مواطن مستفيد.

مراحل المشروع

في 20 ديسمبر/كانون الأول (2023)، أطلق صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني لدعم الطاقة الشمسية في الأردن للمنازل، بأنظمة الخلايا والسخانات الشمسية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، انطلقت المرحلة الثانية من برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي لتركيب أنظمة الخلايا الشمسية وسخانات المياه الشمسية، ووُضعت الأسس والمعايير اللازمة للاستفادة من البرنامج، بدعم يبلغ 30% من تكلفة النظام، مع إمكان تقسيط النظام عبر النوافذ التمويلية المعتَمدة من صندوق الطاقة.

وبإتمام المرحلة الثانية من مشروع دعم الطاقة الشمسية في الأردن، بلغت التكلفة الكلية للقطاع المنزلي ما يقارب 10 ملايين دينار (14.10 مليون دولار) ، وقدّم صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة منحة قيمتها 3.5 مليون دينار (4.93 مليون دولار) للإسهام بتكاليف الأنظمة.

ونجحت المرحلة الثانية من برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن بتركيب أنظمة خلايا شمسية وأنظمة السخان الشمسي لــ7000 أسرة، بحجم تمويل إجمالي للمشروع وصل إلى 15 مليون دينار (21.14 مليون دولار)، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خدمات الصندوق

وفّر صندوق تشجيع الطاقة نافذة تمويل لدعم الطاقة الشمسية في الأردن بالقطاع المحلي، من خلال دعم تركيب أنظمة سخانات المياه الشمسية الصغيرة للإسهام بالحدّ من استهلاك الطاقة النهائي في هذا القطاع، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات بعدّة مراحل.

وتعاون الصندوق مع 190 مؤسسة مجتمع مدني لتركيب 20000 سخان مياه شمسي، بدعم نسبته 50% من تكلفة السخان الشمسي، كما تعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لخفض تكاليف الطاقة للأسر المحتاجة، من خلال تركيب 3500 سخان مياه شمسي.

وطوّر الصندوق، بالتعاون مع البنوك، نافذة مالية مستدامة للأسر لتركيب السخانات الشمسية بدعم 30% من تكلفته، ونافذة مالية أخرى، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لتقسيط تركيب سخانات مياه شمسية بنسبة الدعم نفسها.

وقال مدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، رسمي حمزة: "إن الصندوق زوّد أنظمة الخلايا الشمسية لـ4500 منزل، مع تركيب السخانات الشمسية لـ1500 منزل خلال المرحلة الثانية، ضمن برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن للمنازل، الممتد من منتصف 2022 حتى منتصف 2023".

وكانت المرحلة الأولى من برنامج دعم الطاقة الشمسية في الأردن (2020/2021) قد حقّقت أهدافها بشكلٍ متكامل، إذ تمّ تركيب 4500 نظام شمسي و35 ألف سخان شمسي، داخل مختلف محافظات المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق