رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

تفاصيل 3 مشروعات تنفذها أوكيو العمانية في مسندم باستثمارات 2 مليار دولار

سامر أبو وردة

تنفّذ مجموعة أوكيو العمانية 3 مشروعات طاقة عملاقة بمحافظة مسندم في سلطنة عمان، بقيمة 800 مليون ريال عماني (2.01 مليار دولار أميركي)

وتعمل مجموعة الطاقة العمانية منذ عام 2020، بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة، على تنفيذ العديد من مشروعات الاستثمار الاجتماعي في ولايات محافظة مسندم، بحسب تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتضم استثمارات أوكيو العمانية في محافظة مسندم 3 مشروعات، وهي محطة مسندم لمعالجة الغاز، وإدارة الحقول البحرية في منطقة الامتياز البحري 8، بالإضافة إلى محطة مسندم لتوليد الكهرباء، بالتزامن مع العمل على تحسين كفاءة العمل لرفع الإنتاج وخفض التكاليف التشغيلية.

محطة مسندم لمعالجة الغاز

افتُتحت محطة مسندم لمعالجة الغاز ومحطة مسندم للطاقة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، إذ تمتلك مجموعة أوكيو العمانية محطة مسندم لمعالجة الغاز المنتج في منطقة الامتياز البحري 8، وفقًا لما أوردت وكالة الأنباء العمانية.

وتُعدّ محطة مسندم لمعالجة الغاز أحد أكبر المشروعات الاستثمارية في قطاع الطاقة بمحافظة مسندم، إذ تشتمل على خطوط أنابيب نقل بحرية ومستودعات لتخزين النفط والغاز ومنصات للتصدير.

وتُقدّر الطاقة الإنتاجية للمحطة بنحو 45 مليون قدم مكعبة من الغاز، و20 ألف برميل يوميًا من المكثفات النفطية القابلة للتصدير، و80 طن يوميًا من غاز النفط المسال.

محطة كهرباء مسندم

منذ يناير/كانون الثاني 2019، تُدير أوكيو العمانية عمليات إنتاج النفط والغاز وتشغيل الحقول البحرية، في منطقة الامتياز مربع 8، المملوك لوزارة الطاقة والمعادن، والذي يضم حقلي بخا وغرب بخا، اللذين ينتجان النفط والغاز.

كما تتولى أوكيو إدارة وتشغيل محطة مسندم لتوليد الكهرباء، البالغة سعتها الإنتاجية 120 ميغاواط/ساعة، والتي تُغذي محافظة مسندم بالكهرباء.

أحد مشروعات مجموعة أوكيو
أحد مشروعات مجموعة أوكيو - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وتُعدّ محطة مسندم للكهرباء مشروعًا استثماريًا مشتركًا بين أوكيو العمانية بنسبة 70% وشركة إل جي العالمية بنسبة 30%، وتُقدَّر طاقتها الإنتاجية بـ120 ميغاواط، وتعمل باستعمال مولدات الوقود المزدوج لتوليد الكهرباء، إذ تعتمد على استعمال الغاز الطبيعي وقودًا أساسًا لعمليات توليد الكهرباء وإنتاجها، والوقود السائل بديلًا آخر يستعمل في الحالات الطارئة لضمان استمرار عمليات التشغيل والإنتاج.

وصُممت محطة مسندم للكهرباء بمواصفات فنية تُمكّنها من العمل في أصعب الظروف المناخية، إذ تتحمل الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 50 درجة مئوية.

وتُغذّي محطة معالجة الغاز محطة الكهرباء بالغاز الطبيعي، إذ تستقبل محطة المعالجة الغاز الطبيعي من حقلي بخا وبخا الغربي البحريين، ويُنقل جزء من الغاز المعالج إلى محطة مسندم للكهرباء بموجب اتفاقية بيع وشراء مبرمة مع وزارة الطاقة والمعادن، بينما يُصدَّر الفائض من الغاز.

مشروعات أوكيو للاستثمار الاجتماعي

تسهم أوكيو العمانية، منذ عام 2020، في عدد من مشروعات الاستثمار الاجتماعي، يتركز في الجوانب الحضرية والبيئية والسياحية في ولايات محافظة مسندم، بقيمة 4 ملايين ريال عُماني (10.4 مليون دولار)

وتُنفّذ أوكيو العمانية بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة في مسندم مشروعات الاستثمار الاجتماعي، منها مشروع مركز دبا الأثري بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة، ومشروع الواجهة البحرية في ولاية دبا، وتطوير جزيرة التلغراف.

كما تدعم تطوير مشروع شاطئ بصة مع مجموعة عمران، ومشروع تطوير حديقة ولاية مدحاء، ومشروع تطوير الواجهة البحرية بولاية بخاء، ومركز مسندم للعلوم والابتكار مع وزارة الطاقة والمعادن ووزارة التربية والتعليم ووزارة الثقافة والرياضة والشباب ومجموعة من شركات النفط والغاز العاملة في سلطنة عمان، وعُمان للإبحار.

نشاط أوكيو في سلطنة عمان

تُعدّ أوكيو العمانية هي المشغّل والمالك الحصري لمنظومة نقل الغاز في سلطنة عمان منذ عام 2018، وفق ما أورد الموقع الرسمي للشركة.

وتمتلك "أوكيو لشبكات الغاز" وتدير كل عمليات نقل الغاز في سلطنة عمان عبر شبكة من خطوط أنابيب الغاز تمتد لمسافة 4000 كيلومترًا عالية الضغط، التي نقلت حتى الآن نحو 37.11 مليار متر مكعب من الغاز إلى 59 جهة في أنحاء البلاد.

وتعدّ شراكة أوكيو مع شركة النفط البريطانية "بي بي" في منطقة الامتياز رقم 61، المُوَرِّدَ الرئيس للغاز في السلطنة، بطاقة تتجاوز الـ1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا.

موضوعات متعلقة..
سهم أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان يصعد 10% في أول أيام تداوله 4 سفراء: إمكانات الطاقة الخضراء في سلطنة عمان تمكنها من الريادة العالمية

اقرأ أيضًا..
مخصصات دعم الوقود في إندونيسيا ترتفع 17% خلال 2024
إنتاج الهيدروجين من مخلفات العنب.. دراسة ثورية قد تقلب الموازين
الطاقة الشمسية في سلطنة عمان تنتعش بتطور جديد

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق