أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

سهم أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان يصعد 10% في أول أيام تداوله

قفز سعر سهم أوكيو لشبكات الغاز 10% خلال الساعات الأولى في أول تداوله اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر/تشرين الأول (2023) ببورصة مسقط في سلطنة عمان.

جاء ذلك بعد نجاح اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في جمع 288.2 مليون ريال (749 مليون دولار)، وهو ما يعدّ أكبر طرح في تاريخ سلطنة عمان.

افتتح سهم أوكيو لشبكات الغاز التابعة لشركة الطاقة العمانية الحكومية "أوكيو" نطاق التداول عند سعر 159 بيسة (0.41 دولارًا) اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا من سعر الطرح البالغ 140 بيسة (0.36 دولارًا).

وبحلول الساعة 11:25 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة (08:35 صباحًا بتوقيت غرينتش)، سجّل سعر سهم أوكيو لشبكات الغاز 154 بيسة (0.40 دولارًا) مرتفعًا بنسبة 10% عن سعر الطرح، وفق بيانات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سوق مسقط للأرواق المالية

أكملت أوكيو لشبكات الغاز إجراءات إدراجها في بورصة مسقط في صفقة حقّقت للشركة إيرادات تُقدَّر بـ 748 مليون دولار.

وبدأ الإدراج والتداول الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت سلطنة عمان، باستعمال الرمز (OQGN)، إذ بلغت القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 606 مليون ريال عماني (1.6 مليار دولار)، لتصبح ثالث أكبر شركة في بورصة مسقط.

من الاحتفال بإدراج سهم أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط
من الاحتفال بإدراج سهم أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط

وقُدّر الطلب الإجمالي على أسهم أوكيو بـ 4 مليار ريال عماني تقريبًا (10 مليار دولار)، وبلغ فائض الاكتتاب على الطرح نحو 14 ضعفًا.

ويعدّ اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز جزءًا من خطة التخارج التي أعلنها جهاز الاستثمار التي تشمل عشرات الشركات المملوكة بالكامل، أو جزئيًا، له، وهي خطة تُنفَّذ على مدار عدّة سنوات، إذ يمثّل اكتتاب أوكيو ثاني طرح لحصّته في الشركات الحكومية هذا العام، بعد أبراج للطاقة.

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز

باعت أوكيو نحو 2.1 مليار سهم، أو ما يعادل 49% من إجمالي أسهمها في شركة "أوكيو لشبكات الغاز"، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبها، أعلنت إي اف چي هيرميس، بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لها نجح في إتمام الخدمات الاستشارية للطرح العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز، المشغّل الحصري لشبكة نقل الغاز في سلطنة عمان، بقيمة 748 مليون دولار في بورصة مسقط للأوراق المالية.

وتعدّ الصفقة أكبر من نوعها في السوق العمانية، إذ شهدت عملية اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز طرح 49% من إجمالي رأسمالها، بما يعادل 2,122,005,720 سهمًا، بقيمة 140 بيسة للسهم، و بلغت القيمة السوقية 1.6مليار دولار.

شملت عملية الطرح عرضًا من الفئة الأولى للمؤسسات بما يمثّل 40% من إجمالي حجم الطرح، وعرضًا للمستثمرين الرؤساء بما يمثّل 30% من إجمالي حجم الطرح، وعرضًا من الفئة الثانية للمستثمرين الأفراد ما يمثّل 30% من إجمالي حجم الطرح.

وحصلت كل من الشركة السعودية العُمانية للاستثمار، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وفالكون للاستثمارات، إحدى شركات جهاز قطر للاستثمار، وهي صندوق الثروة السيادي لدولة قطر، وشركة وشركة فلوكسيس إنترناشيونال البلجيكية على 10% من أسهم الطرح، وتشكّل معًا المستثمرين الأساسيّين لهذا الطرح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق