أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

موعد تداول سهم أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان

الطاقة

تترقب بورصة مسقط في سلطنة عمان بدء التداول على سهم أوكيو لشبكات الغاز، بعد إتمام بناء سجل أوامر الاكتتاب بنجاح.

ونجح اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في جمع أكثر من 288 مليون ريال عماني (750 مليون دولار أميركي)، ليصبح أكبر طرح في تاريخ سلطنة عمان.

رفع الاكتتاب القيمة السوقية لشركة أوكيو لشبكات الغاز إلى 606 ملايين ريال عماني (أي ما يعادل 1.6 مليار دولار)، ما يجعلها ثالث أكبر شركة في بورصة مسقط من حيث القيمة السوقية.

موعد تداول سهم أوكيو لشبكات الغاز

من المتوقع بدء التداول على سهم أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط في 24 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تحت الرمز“OQGN” وبرقم تعريفي دولي للأوراق المالية OM0000009072.

شهد الاكتتاب على سهم أوكيو لشبكات الغاز طلبات ضخمة تُقدّر بـ 4 مليار ريال (أي ما يعادل 10 مليار دولار) من المستثمرين المحليين والإقليميين والدوليين، إذ جرت تغطية الأوامر بما يعادل 14 ضعفًا (شاملًا المستثمرين الأساسيين).

وأعلنت شركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) اليوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول (2023) نجاحها بإتمام بناء سجل الأوامر في عملية الاكتتاب.

وحددت الشركة – وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- سعر سهم أوكيو لشبكات الغاز عند 140 بيسة (0.36 دولارًا).
جاء ذلك نتيجةً للطلبات الضخمة الذي تلقّتها الشركة من المستثمرين، وعليه فقد حُدِّد سعر الطرح النهائي وفقًا للحدّ الأقصى للنطاق السعري الذي وضعته أوكيو بصفتها المساهم البائع.

يبلغ سعر الطرح النهائي للفئة الأولى المخصصة للمستثمرين غير الأفراد 140 بيسة للسهم الواحد، وهو الحدّ الأقصى للنطاق السعري، في حين يبلغ سعر الطرح النهائي للفئة الثانية 126 بيسة للسهم الواحد، ما يمثّل خصمًا مقداره 10% على سعر الطرح النهائي البالغ 140 بيسة.

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز

تعكس النتائج المبهرة للاكتتاب الثقة القوية التي يمنحها المستثمرون المحليون والدوليون لرؤية واستراتيجية سلطنة عُمان فيما يتعلق بالأسواق المالية والبنية الأساسية.

نجح اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في جمع أكثر من 288 مليون ريال عماني (أي ما يعادل 750 مليون دولار أميركي)، ويعدّ صفقة تاريخية لمجموعة أوكيو وبورصة مسقط.

طرحت أوكيو لشبكات الغاز ما يزيد عن2.1 مليار سهم، أي ما يعادل 49% من رأسمال الشركة، في صفقة تعود على المساهم البائع بإيرادات إجمالية تُقدّر بـ 288 مليون ريال عماني (أي ما يعادل 750 مليون دولار)، مما يجعل الصفقة أكبر اكتتاب عام تشهده سلطنة عمان.

جانب من مؤتمر الإعلان عن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز
جانب من مؤتمر إعلان اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان- أرشيفية

حظيت الشركة بدعم قوي واستثنائي من المستثمرين المؤسسيين، إذ جُمِع 3.4 مليار ريال عماني (غير شاملة المستثمرين الأساسيين)، مما رفع مستويات تغطية الاكتتاب إلى نحو 29 ضعفًا بالنسبة للفئة الأولى.

شهد الطرح إقبالًا قويًا من المستثمرين يتجاوز حجم الاكتتاب للفئتين الأولى والثانية، إذ بلغ الطلب الإجمالي على سهم أوكيو لشبكات الغاز نحو 4 مليارات ريال عماني (10 مليار دولار)، متجاوزًا حجم الطرح بنحو 14 ضعفًا، بما في ذلك المستثمرون الأساسيون.

قُسِّم عدد أسهم أوكيو لشبكات الغاز على 3 فئات رئيسة، وهي: فئة المؤسسات (الفئة الأولى)، وفئة الأفراد (الفئة الثانية)، وفئة المستثمرين الأساسيين (الفئة الثالثة).

خُصِّص للفئة الأولى 40% من حجم الطرح والخاص بالمؤسسات، في حين خُصِّص 30% للمستثمرين الأفراد، ومثلها للمستثمرين الأساسيين (الفئة الثالثة).

وأعلن المستثمرون الأساسيون التزامهم بنحو 89 مليون ريال عماني (230 مليون دولار)، علمًا أن حصة مجموعة أوكيو في رأسمال أوكيو لشبكات الغاز ستظل 51%.

وقالت شركة أوكيو لشبكات الغاز، إن 3 مستثمرين أساسيين -صندوق الاستثمارات العامة السعودي ممثلًا بالشركة السعودية العُمانية للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار ممثلًا بشركة فالكون للاستثمارات، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال البلجيكية- التزموا بالحصول على 10% لكل منهم من كل عرض، عند الحدّ الأعلى من النطاق.

الغاز في سلطنة عمان

تتمتع أوكيو لشبكات الغاز بحق احتكار طبيعي للبينة التحتية الأساسية لنقل الغاز في سلطنة عمان بصفتها المالك والمشغّل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في السلطنة.

وتسعى أوكيو لشبكات الغاز إلى أن تصبح رائدة في مجال تطوير شبكات نقل الغاز الطبيعي وإدارتها من خلال حلول مبتكرة ومستدامة.

وتركز على الالتزام بأفضل معايير التشغيل والصيانة، إذ تستعين بفريق من الموظفين الموهوبين، بلغ عددهم 480 موظفًا، في 30 يونيو/حزيران 2023، وتفخر الشركة بسجلّها الحافل بتجاوز معدلات توفر الغاز بنسبة 99.9% طوال آخر 10 سنوات، وبلوغ متوسط زمن الاسترداد 17 دقيقة، وعدم تسجيل أيّ انقطاعات في إمدادات الغاز عام 2022.

ونقلت الشركة في عام 2022 نحو 39.4 مليار متر مكعب من الغاز من 6 مورّدين للغاز إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 130 مستهلكًا للغاز، إذ تمكّنت من نقل الغاز عبر أنابيب يمتد طولها لمسافة 4031 كم، تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.

وتعمل الشركة بموجب امتياز طويل الأجل منحته لها الحكومة العُمانية لمدة 50 عامًا حتى عام 2070، بما يتفق مع اتفاقية الامتياز المعدلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق