رئيسيةأخبار النفطنفط

مخصصات دعم الوقود في إندونيسيا ترتفع 17% خلال 2024

أحمد أيوب

من المقرر زيادة مخصصات دعم الوقود في إندونيسيا، خلال العام الجاري (2024)، مقارنة بمبالغ الدعم التي خصصت لهذا الغرض خلال العام الماضي (2023).

وقالت وزارة الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسية إن الحكومة الإندونيسية تدرس تحديد مستويات دعم الوقود عند 186.9 تريليون روبية إندونيسية (11.9 مليار دولار) في عام 2024 للحفاظ على القوة الشرائية للمواطنين، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(الدولار الأميركي = 15.6 ألف روبية إندونيسية)

وتحرص الحكومة على زيادة مخصصات دعم الوقود في إندونيسيا في إطار سياساتها المتبعة لتقديم برامج حماية اجتماعية كفؤة، في ظل ارتفاع أسعار النفط عالميًا، ولا سيما أن جاكرتا واحدة من أكثر البلدان المستوردة للنفط، وتشتري البنزين بكميات كبيرة.

تقسيم مخصصات الدعم

قال وزير الشؤون الاقتصادية والاجتماعية الإندونيسي أريفين تصريف، إنه من أصل 186.9 تريليون روبية، من المُقرر تخصيص 113.3 تريليون روبية لدعم زيت الوقود وغاز النفط المسال و73.6 تريليون روبية لدعم الكهرباء، وذلك في إطار تقسيم مخصصات دعم الوقود في إندونيسيا للبنود المختلفة.

وأضاف أنه من المرجح أن تكون هناك زيادة في الأسعار وارتفاع في الطلب على النفط الخام خلال العام الجاري (2024)، بحسب ما نشرته وكالة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة، أمس الجمعة 19 يناير/كانون الثاني 2024.

وتأتي مستهدفات دعم المنتجات النفطية في إندونيسيا لعام 2024 أعلى بنسبة 17% مقارنة بمبالغ دعم الوقود في إندونيسيا في 2023 والتي بلغت 159.6 تريليون روبية؛ منها 95.6 تريليون روبية ذهبت لدعم الوقود وغاز النفط المسال، كما خصصت 64 تريليون روبية لدعم قطاع الكهرباء.

وكانت مبالغ الدعم في عام 2023 أقل من الدعم المخصص في عام 2022 الذي جاء عند مستويات 174.4 تريليون روبية.

استيراد النفط

تعد إندونيسيا أحد أكبر مستوردي النفط الخام، كما أنها أكبر مشترٍ للبنزين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وربما يفسر هذا أسباب زيادة مخصصات دعم الوقود في إندونيسيا.

واستوردت جاكرتا ما متوسطه 356 ألف برميل يوميًا من البنزين خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول 2023، وفقًا لبيانات شركة "غلوبال تريد تراكر" Global Trade Tracker.

احد المرافق النفطية في إندونيسيا
أحد المرافق النفطية في إندونيسيا - الصورة من أنتارا نيوز

ومن المرجّح أن تزيد واردات إندونيسيا من البنزين في الربع الأول من العام الجاري (2024) مع قرب عقد الانتخابات الرئاسية في فبراير/شباط المقبل وارتفاع الطلب خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في مارس/آذار المقبل.

وخلال عام 2021، شهدت البلاد عجزًا تجاريًا في قطاع النفط والغاز بلغ 13.3 مليار دولار أمريكي.

ويبلغ استهلاك الوقود في إندونيسيا ما يتراوح بين 1.4 مليونًا و1.5 مليون برميل يوميًا، في حين أن الطاقة الإنتاجية للنفط أقل من 700 ألف برميل يوميًا، وفقًا لما نشره موقع إيست آسيا فورم East Asia Forum، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت وزيرة المالية الإندونيسية سري مولياني، إن ارتفاع أسعار النفط الخام فرض ضغوطًا على ميزانية الدولة؛ لأن ارتفاع الأسعار أدى إلى زيادة تكلفة دعم الوقود.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق