رئيسيةأخبار الغازغاز

قطاع الغاز المسال في إندونيسيا يعلن مستهدفات التصدير خلال 2024

أسماء السعداوي

أظهرت مستهدفات قطاع الغاز المسال في إندونيسيا، خلال عام 2024 الجاري، زيادة الإنتاج مقارنة بالعام السابق، مع اتجاه ثلثي الإنتاج إلى التصدير، وخاصة للبيع في الأسواق الفورية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال نائب قسم الشؤون المالية في هيئة تنظيم النفط والغاز "إس كيه كيه ميغاس"، كورينا تشايري، إن إندونيسيا تستهدف إنتاج قرابة 250 شحنة من الغاز المسال، ارتفاعًا من 213 شحنة في 2023 المنصرم.

وبحسب المسؤول، ستكون هذه الزيادة مدعومة بالإنتاج الإضافي من مشروع توسعة خط الإنتاج الثالث بحقل تانغوه الذي تقوده شركة النفط العالمية "بي بي" (BP)، وتمتلك حصة 40.22% منه.

وتصل القدرة الإنتاجية للخط الثالث إلى 3.8 مليون طن سنويًا، كما رفعت محطة تانغوه لتصدير الغاز المسال قدراتها إلى 11.4 مليون طن سنويًا، منذ بدء عملياتها في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

الغاز المسال في إندونيسيا 2024

يقول نائب الشؤون المالية في هيئة "إس كيه كيه ميغاس"، كورينا تشايري، إن 40 شحنة غاز مسال إضافية ستأتي من خط الإنتاج الثالث في حقل تانغوه، و"لذلك نتوقع نحو 250 شحنة هذا العام (2024)".

حقل تانغوه
حقل تانغوه - الصورة من موقع شركة "بي بي"

ومن بين إجمالي إنتاج الغاز المسال في إندونيسيا، تتوقع جاكرتا تخصيص ما يتراوح بين 167 و170 شحنة للتصدير، أي نحو ثلثي الإنتاج الإجمالي، في حين سيُخصص الباقي للاستهلاك المحلي.

وتزيد مخصصات تصدير الغاز المسال في 2024 عن العام الماضي، عندما بلغت 139.5 شحنة فقط في 2023، بحسب تقرير نشرته منصة "إس آند بي غلوبال" (spglobal).

وتمكنت إندونيسيا -أحد أكبر 10 مصدّرين للغاز المسال في العالم- من بيع 35 إلى 36 شحنة في السوق الفورية خلال 2023، وجاءت بعض تلك الشحنات من خط الإنتاج الثالث بحقل تانغوه، ومن مشروع بونتانغ للغاز المسال؛ ما ساعد الشركات الحكومية على تسويق الإنتاج ودعم خزينة الدولة بإيرادات النفط والغاز.

وتتوافق الزيادة المعلنة بشأن صادرات الغاز المسال في إندونيسيا مع توقعات سابقة لهيئة "إس كيه كيه"، التي قالت، إن حصة تلك الصادرات قد تتضاعف تقريبًا مقارنة بالمستويات الحالية إلى 65% من إجمالي الإنتاج، في ظل استمرار نمو الاقتصاد المحلي، والطلب على الطاقة.

قيود على صادرات الغاز المسال

بالرغم من أن إندونيسيا هي أحد كبار منتجي النفط والغاز ومصدّري الغاز المسال في منطقة جنوب شرق آسيا، فإنها تواجه تحديات فيما يخص الإنتاج، وعلى رأسها نضوب آبار الغار، وتراجع حجم الاستثمارات بقطاع المنبع؛ ما أدى إلى انخفاض مطّرد لإنتاج النفط والغاز على المدى الطويل.

كما تفرض الانتخابات الرئاسية المقبلة ضغوطًا على الحكومة لمنح الأولوية لتغذية الطلب المحلي، وليس الصادرات.

وفي هذا الصدد، أعلنت إندونيسيا في نهاية مايو/أيار 2023 أنها تدرس فرض قيود على صادرات الغاز المسال لضمان توفير ما يكفي من إمدادات الغاز للسوق المحلية.

تُضاف تلك القيود إلى أخرى مماثلة على صادرات النيكل والفحم وزيت النخيل، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة بلومبرغ، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يقول نائب وزير تنسيق شؤون السيادة البحرية والطاقة، جودي ماهاردي، إن إندونيسيا ترغب في ضمان إمدادات كافية من الغاز المحلي، وإحداث توازن بين الاستهلاك المحلي والتزامات التصدير.

وبحسب المسؤول، قد يُمنَع إبرام عقود تصدير جديدة أو تجديد العقود الجارية لمنح الأولوية للمستهلكين المحليين، لكن لن تتأثر العقود القائمة.

4 مشروعات إستراتيجية

على المدى البعيد، وخلال المدة بين عامي 2025 و2029، من المتوقع أن يشهد إنتاج الغاز المسال في إندونيسيا وصول إمدادات إضافية من بعض مشروعات الغاز المُصنّفة بكونها "مشروعات إستراتيجية وطنية".

جاء ذلك على لسان مدير هيئة تنظيم النفط والغاز "إس كيه كيه"، دوي سويتيبتو، خلال إحدى الفعاليات الصناعية التي عُقدت يوم 12 يناير/كانون الثاني 2024.

مدير هيئة تنظيم النفط والغاز "إس كيه كيه"، دوي سويتيبتو
مدير هيئة تنظيم النفط والغاز "إس كيه كيه"، دوي سويتيبتو- الصورة من "adipec"

أول تلك المصادر هو مشروع "غنتينغ أويل" في مقاطعة بابوا الغربية بإجمالي استثمارات 3.37 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يصل حجم الإنتاج من المشروع إلى 330 مليون قدم مكعبة يوميًا، وسيبدأ في الربع الرابع والأخير من عام 2025 المقبل.

ثم يأتي مشروع أبادي ماسيلا الذي تقوده شركة إنبكس اليابانية (Inpex)، بإجمالي استثمارات 19.8 مليار دولار، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل في عام 2029.

ويوجد -أيضًا- مشروع شركة شيفرون الأميركية (Chevron) بمنطقة تطوير المياه العميقة بالقرب من حقل الغاز "غنغ نورث" قبالة سواحل كاليمانتان، ومن المتوقع أن يدخل الحقل حيز التشغيل بحلول عام 2028.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية (Eni) في أكتوبر/تشرين الأول (2023) اكتشاف غاز ضخم في حقل غنغ نورث، وتشير التقديرات الأولية إلى أن إجمالي حجم احتياطياته يبلغ 5 تريليونات قدم مكعبة، و400 مليون برميل من المكثفات.

رابع مشروعات الغاز الإستراتيجية التي تعوّل عليها الحكومة لزيادة إنتاج الغاز المسال في إندونيسيا هو مشروع "يو سي سي" بحقل تانغوه، الذي من المتوقع أن ينتج 476 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، كما من المحتمل أن يصدر قرار الاستثمار النهائي بشأنه في الربع الثاني من 2024، بإجمالي استثمارات 3.84 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق