غازأخبار الغازرئيسية

تطوير حقل غاز ضخم في إندونيسيا.. احتياطياته 12 تريليون قدم مكعبة

حياة حسين

حصل مشروع حقل غاز ضخم في إندونيسيا، الذي تنفذه شركة "إنبكس" اليابانية (Inpex) وتكرر تأجيله لسنوات طويلة، على موافقة الحكومة لبدء العمل به، وفق مسؤول من وزارة الطاقة.

وتُقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع بنحو 20 مليار دولار، ويعمل على استخراج الغاز من حقول بحرية، وتدشين محطة للغاز الطبيعي المسال، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتقود الشركة اليابانية التحالف الذي ينفذ المشروع الإندونيسي للغاز "أبادي ماسيلا" (Abadi Masela)، حسبما ذكرت وكالة رويترز، يوم السبت 2 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتأجل تنفيذ مشروع تطوير الحقل -الذي تُقدر احتياطياته بنحو 12 تريليون قدم مكعبة- إلى سنوات طويلة لأسباب عديدة؛ منها ما يتعلق بتعديلات أجرتها الحكومة على العقود المبرمة مع الشركة اليابانية.

موعد تشغيل المشروع الإندونيسي للغاز

قال المدير العام للنفط والغاز بوزارة الطاقة توتوكا أريادجي، إن المشروع الإندونيسي للغاز، الذي وافقت الحكومة عليه بعد تطوير خطته، سيبدأ العمل في 2029.

ووفق الخطة سينتج قسم المشروع الخاص بالغاز الطبيعي المسال نحو 9.5 مليون طن سنويًا، أو ما يعادل 150 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي. كما ينتج المشروع نحو 35 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

وقدمت الشركة اليابانية، التي تقود تحالف تنفيذ المشروع الإندونيسي للغاز، الخطة المطورة في وقت سابق من العام الجاري (2023) بعد أن أضافت إليها نشاط احتجاز الكربون، ومعدات التخزين.

وكانت شركة شل العالمية (Shell) قد أنهت بيع 35% من حصتها في المشروع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي؛ إلى شركتي برتامينا المحلية (Pertamina)، وبتروناس الماليزية (Petronas)، وفق وكالة رويترز.

محطة غاز مسال عائمة
محطة غاز مسال عائمة - الصورة من آسيا تايمز

موقع المشروع

يقع مشروع الغاز المسال الإندونيسي، التابع لـ"أبادي ماسيلا" في شرق البلاد، وهو مرتبط بحقل أبادي البحري للغاز في مربع ماسيلا ببحر آرافورا، وفق تقرير لموقع "إن إس إنرجي" عن المشروع.

وأشار التقرير، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن الشركة اليابانية، التي تطور مشروعًا مشابهًا في أستراليا، تستحوذ على 65% من المشروع الإندونيسي للغاز.

وجرت تعديلات عدة على خطة المشروع خلال السنوات الماضية؛ إذ إن الخطة الأولى كانت تقضي ببناء محطة غاز مسال عائمة، ثم جرى تعديلها في 2019، لتصبح محطة غاز مسال برية.

كما استهدفت الخطة الأولى بدء العمل والتشغيل في 2027، وتأجل في الخطة الأخيرة إلى 2029.

ويقع حقل الغاز على عمق يتراوح بين 400 و800 متر مربع تحت مياه بحر آرافورا، وتصل مساحة الإنتاج التي تغطيها العقود المبرمة في المربع إلى 2503 كيلومترات مربعة.

وفازت الشركة اليابانية بعقد البحث والتنقيب في المنطقة بمناقصة عام 1998، ثم اكتشفت الغاز بالحقل عام 2000، واضطرت إلى حفر 9 آبار للتأكد من جدوى إنتاج الحقل الاقتصادية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق