التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

احتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا ينتعش بشراكات عالمية جديدة

أحمد أيوب

يشهد احتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا تطورات مُهمة بالتعاون مع عدد من كُبريات الشركات العالمية العاملة في قطاع الطاقة.

وتشمل أوجه التعاون مع هذه الشركات، الاستفادة من الإمكانات الكبيرة التي تمتلكها إندونيسيا في مجال الطاقة الحرارية الأرضية، واستغلال مواردها لإقامة مشروعات الطاقة النظيفة مثل الهيدروجين الأخضر، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووقّعت شركة "بيرتامينا" Pertamina الحكومية عددًا من الاتفاقيات الجديدة مع شركات "شيفرون" Chevron و"إكسون موبيل" ExxonMobil، و"سينوبك" Sinopec الصينية، لتطوير مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا، إلى جانب التعاون في مجال الطاقة الحرارية الأرضية، وفقًا لما نشرته وكالة أرغوس ميديا Argus Media المعنية بشؤون الطاقة، يوم الجمعة 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

اتفاقيات جديدة

اتّفقت شركة بيرتامينا مع شركة شيفرون الأميركية على إجراء دراسة مشتركة حول جدوى احتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا وبالتحديد في شرق منطقة كليمنتان.

وقالت الشركة إنها اتفقت مع شيفرون على تبادل المعلومات حول المناطق والمشروعات المحتملة لاحتجاز الكربون وتخزينه؛ بما في ذلك البيانات الجيولوجية والجيوفيزيائية والخرائط والنماذج والسجلات وغيرها من المعلومات التجارية.

كما وقّعت بيرتامينا الإندونيسية اتفاقية مع "إكسون موبيل" لتعزيز تعاونهما لتطوير مشروع احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه في منطقتي أسري وسوندا، الواقعتين في الجزء الغربي من بحر جاوة.

موقع لاحتجاز الكربون وتخزينه
موقع لاحتجاز الكربون وتخزينه - الصورة من asiaccusnetwork

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة بيرتامينا، نيكي ويدياواتي، إن مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا هي استثمارات إستراتيجية؛ إذ تمتلك جاكرتا إمكانات كبيرة في هذا المجال.

وأضافت: "لا يزال استعمال الطاقة الأحفورية في إندونيسيا يستحوذ على نصيب الأسد؛ ما يعكس احتمالية إصدار انبعاثات كربونية بكميات كبيرة. ومن ثم فإنه من الضروري التركيز على تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه في البلد الآسيوي بصورة أكبر".

ووقّعت شركة برتامينا مع "سينوبك" اتفاقية للتعاون في أعمال التنقيب والإنتاج، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الطاقة المتجددة في إندونيسيا.

وبموجب الاتفاق الموقّع بين الطرفين، يشمل التعاون المرتقب بين الشركتين في قطاع التنقيب والإنتاج تطوير الهيدروكربونات غير التقليدية، واحتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا، والاستخلاص المعزز للنفط، وتقنيات الحفر العميق، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تعاون في الطاقة الحرارية الأرضية

إلى جانب التعاون في مجال احتجاز الكربون وتخزينه في إندونيسيا، تستكشف بيرتامينا -أيضًا- إمكانات التعاون في قطاع الطاقة الحرارية الأرضية مع عدد من الشركات العالمية؛ من بينها "سينوبك" الصينية.

ووقّعت وحدة الطاقة الحرارية الأرضية التابعة لشركة برتامينا، "بيرتامينا للطاقة الحرارية الأرضية" (PGE) -بشكل منفصل- اتفاقية دراسة مشتركة مع شركتي "شيفرون" الأميركية و"مبادلة" الإماراتية لاستكشاف إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية في منطقة كوتاموباجو، شمال سولاوسي.

وقالت بيرتامينا إن هذا قد يسمح بتوفير الطاقة النظيفة من كوتاموباجو إلى السوق الإندونيسية المحلية، فضلًا عن السماح بإنتاج الهيدروجين أو الأمونيا منخفض الكربون.

وتستفيد الاتفاقية كذلك من قدرات شيفرون الواسعة، ملتزمة بتوفير طاقة موثوقة ونظيفة، وسجل "مبادلة للطاقة" في توفير طاقة موثوقة وفعالة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفاز تحالف مكوّن من "بيرتامينا للطاقة الحرارية الأرضية" و"شيفرون" و"جاسا ديا" (Jasa Daya) في يونيو/حزيران 2023 بإدارة وتطوير وتشغيل مشروع "واي راتيا" للطاقة الحرارية الأرضية بمقاطعة لامبونغ الإندونيسية.

وقال المدير القُطري لشركة شيفرون إندونيسيا واهيو بوديارتو، إن التحالف يستكشف -أيضًا- استعمال إمدادات الطاقة الحرارية الأرضية لمحطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر أو الأمونيا الخضراء في غرب إندونيسيا للأسواق المحلية والتصدير.

وتمتلك إندونيسيا ثاني أكبر قدرة مركبة للطاقة الحرارية الأرضية في العالم، وفقًا لشركة بيرتامينا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق