رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

إلغاء مشروع لتركيب ألواح طاقة شمسية للمدارس في الأردن

يواجه مشروع لتركيب ألواح طاقة شمسية بعدد من المدراس في الأردن الفشل، بعد عزوف الشركات المتخصصة والمؤهلة عن المنافسة على تنفيذه.

وفي هذا الإطار، ألغت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عطاءين طرحتهما نهاية العام الماضي لتزويد مدارس حكومية في الأردن بأنظمة طاقة شمسية وكفاءة طاقة.

وأعلنت الوزارة إلغاء عطاء الشراء الخاص بمشروع تصميم وتركيب وربط وتشغيل وفحص أنظمة طاقة متجدد، وأنظمة كفاءة الطاقة (أنظمة تكييف، وسخانات شمسية) للمدارس الحكومية في إقليم الجنوب، وآخر للمدراس في إقليمي الشمال والوسط.

ألواح طاقة شمسية فوق أسطح إحدى المدارس في الأردن
ألواح طاقة شمسية فوق أسطح إحدى المدارس في الأردن

أسباب إلغاء المشروع

قال المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة في الأردن رسمي حمزة، إن إلغاء مشروعات تركيب ألواح طاقة شمسية في عدد من المدراس سببه أمور فنية في عروض الشركات المتقدمة.

وأضاف أن العروض المقدمة لم تكن مطابقة للمعايير التي حددتها الوزارة، وفيها بعض المخالفات، وهو ما أدى إلى استثناء عدد كبير من الشركات لعدم مطابقتها للشروط.

وأشار إلى أن المنافسة على مشروع تركيب ألواح طاقة شمسية في المدراس حصرت أعداد الشركات الداخلة في التأهيل بشركة واحدة أو شركتين فقط، ما يجعل الأمر وكأنه تلزيم.

ألواح طاقة شمسية فوق أسطح إحدى المدارس في الأردن
ألواح طاقة شمسية - الصورة من صندوق دعم الطاقة المتجددة في الأردن

دعم المدراس

أوضح المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة في الأردن أن إجمالي عدد المدارس التي شُمِلَت بخدمات الصندوق خلال 6 سنوات بلغ 157 مدرسة في مختلف المحافظات، بتكلفة بلغت نحو 11 مليون دينار (15.51 مليون دولار).

اشتملت الخدمات على برامج ترشيد الطاقة وحفظ الطاقة، مثل عزل الأسقف والنوافذ وتركيب أنظمة سخانات شمسية وأنظمة طاقة متجددة وأنظمة تدفئة وتبريد، لإيجاد بيئة صفية مناسبة للتعلم.

وأشار حمزة إلى أن عدد المدارس التي يُخطَّط لتزويدها بهذه الخدمات العام الحالي يُقدَّر بنحو 17 مدرسة، إذ يجري التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لترتيب تزويدها بالخدمة بعد إلغاء العطاء، والنظر في إمكان إعادة طرحه.

ألواح طاقة شمسية فوق أسطح إحدى المدارس في الأردن
ألواح طاقة شمسية فوق أسطح إحدى المدارس في الأردن

الطاقة الشمسية في الأردن

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، خلال العام الماضي، برنامجًا لتزويد 17 مدرسة في مختلف مناطق الأردن بأنظمة خلايا وسخانات شمسية وأنظمة تدفئة في إطار مبادرة لتدفئة المدارس الحكومية التي ينفّذها صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

يأتي ذلك في إطار توجهات الحكومة بتوفير بيئة صفية ملائمة للطلبة، من خلال إنجاز أعمال التدفئة أو التبريد أو كليهما معًا، إذ يكون الحمل الكهربائي مغطى من خلال تركيب أنظمة الطاقة المتجددة (ألواح طاقة شمسية) على أسطح مباني المدارس.

يشار إلى أن الاستطاعة الكلية المركبة لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن، بما في ذلك مشروعات صافي القياس بنهاية شهر يوليو/تموز الماضي، نحو 2526 ميغاواط، أسهمت بنسبة 29% من إجمالي مزيج الكهرباء الوطني مقارنة مع نحو 26% خلال عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق