التقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الاستثمار في الطاقة المتجددة يحظى بتأييد 77% من الأردنيين (مسح أوروبي)

الطاقة

أظهر مسح استقصائي أوروبي حديث بشأن الاستثمار في مواجهة تغير المناخ، أن الطاقة المتجددة تحظى بتأييد 77% من الأردنيين، الذين يعدّونها أولوية فيما يتعلق بالاستثمارات.

وأعلن البنك الأوروبي للاستثمار، اليوم الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني (2023)، نتائج مسح استقصائي يتعلق بإجراءات مواجهة تغير المناخ لعام 2022، كشف خلاله أن 77% من الأردنيين يرون ضرورة توجيه الاستثمارات إلى المصادر المتجددة للطاقة بصفتها أولوية، وفق ما نشر موقع قناة المملكة.

وأيّدت أغلبية الأردنيين المشاركين في المسح الاستثمار في الطاقة المتجددة، بعدما قال 81% منهم، إن تغير المناخ يؤثّر في حياتهم اليومية، بينما بلغت نسبة من أثّرت الظواهر المناخية والتدهور البيئي في مصادر دخلهم نحو 55%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأثيرات تغير المناخ

الطاقة المتجددة
مقرّ البنك الأوروبي للاستثمار - الصورة من رويترز

أظهرت نتائج المسح الأوروبي أن تغير المناخ ترك تأثيرات سلبية في سبل كسب العيش بالنسبة للأردنيين، الأمر الذي دفع 55% منهم لإعلان تأثر مصادر دخلهم، وذلك بسبب الجفاف الشديد أو ارتفاع منسوب مياه البحر، وتآكل المناطق الساحلية، بخلاف الأحوال الجوية القوية، مثل الفيضانات أو الأعاصير.

وأوضحت نسبة 52% من الأردنيين الذين استُطلِعَت آراؤهم من جانب البنك الأوروبي للاستثمار، أنهم -وآخرين يعرفونهم- اتخذوا بالفعل نوعًا من إجراءات التكيف مع الآثار المترتبة على تغير المناخ، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وردًا على سؤال حول مصادر الطاقة الواجب الاستثمار فيها، قال 77% من الأردنيين (مقابل 76% من دول أفريقية وشرق أوسطية) المشاركين في البحث، إن هناك ضرورة لتحظى الطاقة المتجددة بأولوية، في حين رأى 12% فقط أن هناك حاجة للاستثمار في الوقود الأحفوري.

يشار إلى أن المسح الاستقصائي شارك فيه أكثر من 6 آلاف شخص، منهم 200 أردني أكبر من 15 عامًا، بجانب مشاركين من 10 دول أفريقية وشرق أوسطية، خلال المدة من 1-25 أغسطس/آب الماضي 2022.

الاستثمار في المناخ

أكد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار جلسومينا فليوتي أن المسح الاستقصائي المتعلق بالاستثمار في المناخ وفّر رؤية مشجعة، مع تأييد أكثر من 3 أرباع الأردنيين لمنح الاستثمار في الطاقة المتجددة أولوية.

وأوضح فليوت، أن البنك تربطه علاقة دائمة وراسخة مع الأردن، إذ قدّم دعمًا للاستثمارات المستدامة في مجالات المياه والطاقة والصحة والتعليم والتنمية والنقل، ووفر 779 مليون يورو (842.6 مليون دولار) للمساعدة بتمويل مشروعات إمدادات المياه والصرف والري، في بلد يعاني ندرة المياه.

وأضاف: "البنك الأوروبي للاستثمار يعمل عن كثب مع الحكومة الأردنية، بهدف دعمها لبلوغ أهدافها في مجال العمل المناخي، الذي يركّز على التكيف مع التغيرات المناخية وتخفيف حدّة آثارها"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويعدّ البنك الأوروبي للاستثمار ذراع الاتحاد الأوروبي لإقراض الدول، وهو أكبر المقرضين العالميين للمشروعات الخاصة بالعمل المناخي، ويرتبط البنك بعلاقات قوية مع الأردن منذ عام 1979، إذ قدّم تمويلات واستثمارات طويلة الأجل للقطاعين العام والخاص هناك بقيمة 2.3 مليار يورو (2.49 مليار دولار).

الطاقة المتجددة في الأردن

الطاقة المتجددة
أحد مشروعات الطاقة المتجددة في الأردن - الصورة من وكالة بترا

في أواخر العام المنصرم 2022، أعلن الأردن زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في إجمالي إنتاج الكهرباء في المملكة إلى نسبة 30%، ضمن جهود الحكومة لزيادة إنتاج الطاقة النظيفة.

وأعلن مدير عام شركة الكهرباء الأردنية أمجد الرواشدة، في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن البلاد تشهد زيادة متسارعة في استعمال مصادر الطاقة البديلة المتجددة، سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

وأوضح أن نسبة 30% تعدّ قفزة مهمة في مساهمة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء الوطني، لا سيما أن نسبة مساهمتها في عام 2014 لم تكن تتخطى 0.7%.

وتملك المملكة الأردنية الهاشمية صندوقًا مخصصًا للاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة، باسم "صندوق الطاقة المتجددة"، تأسَّس ضمن إستراتيجية تتبنّاها الدولة منذ سنوات.

وتقوم فكرة الصندوق على تشجيع الاستثمارات في مشروعات الطاقة المتجددة بمختلف أنحاء المملكة، وتقليص الاعتماد على الوقود الأحفوري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويعمل الصندوق على تصميم نوافذ تمويلية مناسبة للفئات المستهدفة حسب القطاعات في الأردن، من خلال التعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني والبنوك التجارية ومؤسسات التمويل الأصغر، وغيرها من الوسائط، لتمكين المستفيدين من الحصول على الخدمات في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق