التقاريردول النفط والغازرئيسيةموسوعة الطاقة

ماذا تعرف عن حقل الجافورة السعودي بعد اكتشاف الاحتياطيات الجديدة؟

أحمد بدر

مع إعلان التوصل إلى احتياطيات ضخمة، يطرح كثيرون سؤال: ماذا تعرف عن حقل الجافورة السعودي؟ والذي من المتوقع أن يدعم اقتصاد المملكة بمردودات عملاقة، تتناسب مع حجم الإضافة الجديدة لقطاع الغاز.

وكشف بيان لوزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أن شركة أرامكو تمكّنت من إضافة كميات كبيرة تُقدّر بنحو 15 تريليون قدم مكعبة قياسيّة من الغاز إلى الاحتياطيات المؤكّدة في الحقل غير التقليدي.

وللردِّ على التساؤلات بشأن ماذا تعرف عن حقل الجافورة؟، يجب أولًا الإشارة إلى أن الاحتياطيات المؤكّدة من الغاز الطبيعي في الحقل السعودي أصبحت في الوقت الحالي نحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية، بالإضافة إلى 75 مليار برميل من المكثفات.

حقل الجافورة

خلال عمليّات تكسير أجرتها أرامكو بمحافظة الأحساء في المنطقة الشرقية من المملكة، اكتشفت الشركة حقل الجافورة، مؤكدةً أنه يملك أكبر طبقة غاز صخري غنيّة بالسوائل في منطقة الشرق الأوسط، وفق بيان الوزارة.

ومن المتوقع -مع زيادة الاستثمارات وعمليات التطوير السريعة- أن يرتفع معدل إنتاج الحقل إلى 2 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا، أي ما يصل إلى نحو 57 مليون متر مكعب يوميًا، بحلول عام 2030، بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الإيثان.

الحقل الجافورة السعودي
حقل الجافورة السعودي - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة أرامكو

وردًا على سؤال: ماذا تعرف عن حقل الجافورة؟، يجب الإشارة إلى أن الحقل يقع على مساحة تبلغ نحو 17 ألف كيلومتر مربع، وهو يوفر نحو 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويشكّل الحقل أهمية كبيرة بالنسبة إلى المملكة، لا سيما مع احتوائه على كميات ضخمة جعلته أكبر حقل غني بالغاز الصخري في الشرق الأوسط؛ إذ يتوقع المحللون أن يدعم إنتاج هذا الحقل صناعة البتروكيماويات وتطويرها، بجانب تحويل النفط إلى الصادرات.

وعلى الرغم من هذه الاحتياطيات الضخمة، إلا أن الغاز الموجود في حقل الجافورة غير مصاحب، بمعنى أنه لا يوجد معه نفط، وبالتالي يمكن استخراجه دون التأثير في ضغط المكمن، أو التزامات تحالف أوبك.

الاستثمارات في حقل الجافورة

مع تزايد التساؤلات بشأن: ماذا تعرف عن حقل الجافورة السعودي، يجب الإحاطة بأن الحقل يحظى باهتمام متزايد من جانب الشركات العالمية، وفي مقدمتها شركة سينوبك (Sinopec) الصينية، التي كانت تحاول عقد شراكة مع شركة أرامكو؛ بهدف الإسهام في تطوير الحقل، الذي يعد أكبر حقل غاز صخري في الشرق الأوسط.

وكان رئيس الشركة الصينية يو باوكاي، قد أشار في أغسطس/آب 2023، إلى اهتمام شركته بالمشاركة في مشروع الغاز الصخري السعودي، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن خطط المملكة -قبل اكتشاف الاحتياطيات الجديدة- كانت تنطوي على إنتاج نحو 200 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي يوميًا (ما يوازي 5.7 مليون متر مكعب يوميًا) بحلول 2025، ورفع معدل الإنتاج إلى 2 مليار قدم مكعبة قياسية يوميًا (57 مليون متر مكعب يوميًا)، بحلول عام 2030.

أرامكو

ويأتي اهتمام المملكة بحقل الجافورة متزامنًا مع تركيز الاقتصادات الكبرى حاليًا على الغاز الطبيعي، بصفته وقودًا انتقاليًا، إذ تخطط للتوسع في إنتاجه؛ ما دفعها إلى وضع خطة متكاملة لتطوير هذا الحقل الواعد الذي اتضح أنه يستحق هذا التخطيط.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2021، دشّنت شركة أرامكو، أعمال تطوير حقل الجافورة للغاز الطبيعي، إذ توقعت حينها بدء الإنتاج منه بنهاية العام الجاري 2024، باستثمارات عملاقة بلغت نحو 110 مليارات دولار.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتضمن الرد على سؤال: ماذا تعرف عن حقل الجافورة؟ إشارة إلى أن شركة أرامكو تعلق آمالًا على الحقل في أداء دور رئيس لإنتاج الهيدروجين الأزرق، الذي يعد أحد مصادر الوقود المستقبلي منخفض الكربون، كما يعتمد على الغاز في إنتاجه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق