أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

احتياطيات حقل الجافورة السعودي للغاز تقفز إلى 229 تريليون قدم مكعبة

الطاقة

أعلنت السعودية ارتفاع احتياطيات حقل الجافورة للغاز بمعدل ضخم، من شأنه زيادة حجم احتياطيات هذا الوقود في المملكة بصفة عامة، حسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة (مقرها واشنطن).

ونجحت شركة الزيت العربية السعودية أرامكو في إضافة كميات كبيرة تُقدر بـ15 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز إلى الاحتياطيات المؤكدة بالحقل غير التقليدي.

كما أضافت نحو ملياري برميل من المكثفات، "وتحقق هذا الإنجاز نتيجة تطبيق أعلى المعايير العالمية في تقدير الموارد الهيدروكربونية وتطويرها بما يضمن حُسن استغلالها".

جاء ذلك حسب بيان أصدره وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، صباح اليوم الأحد 25 فبراير/شباط 2024.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان و احتياطيات حقل الجافورة

حقل الجافورة السعودي

بعد الكميات التي أعلن الوزير إضافتها اليوم، أصبحت احتياطيات حقل الجافورة تُقدّر بنحو 229 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، و75 مليار برميل من المكثفات.

وحسب بيان وزارة الطاقة، فإن شركة استشارات مستقلة كبرى متخصصة في مجال المصادقة على الموارد، هي التي صادقت على تقديرات الاحتياطيات المؤكدة لحقل الجافورة.

ماذا تعرف عن حقل الجافورة؟

في أثناء عمليات تكسير كانت تقوم بها شركة أرامكو في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية من السعودية، اكتشفت الشركة حقل الجافورة، إذ قالت -حينها- إنه يحتوي على أكبر طبقة غاز صخري غنية بالسوائل في منطقة الشرق الأوسط.

يقع الحقل على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع، ومن شأنه أن يوفر قرابة 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وتوقعت وزارة الطاقة أن ينتج نحو 200 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز (ما يوازي 5.7 مليون متر مكعب يوميًا) بحلول عام 2025.

ومع زيادة الاستثمارات وسرعة عمليات التطوير، من المتوقع ارتفاع معدل إنتاج الحقل إلى ملياري قدم مكعبة قياسية يوميًا (57 مليون متر مكعب يوميًا)، بحلول عام 2030، بالإضافة إلى إنتاج كميات كبيرة من الإيثان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق