رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

دعم السخانات الشمسية في الأردن.. 5 خطوات للاستفادة من البرنامج

انطلقت المرحلة الثالثة من برنامج دعم السخانات الشمسية في الأردن للقطاع المنزلي يوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون (2023)، في خطوة من شأنها أن تعزز جهود تحول الطاقة في المملكة.

ورعى وزير الطاقة والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، صالح الخرابشة، إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج الوطني الذي يهدف لتوفير دعم مباشر للأسر الأردنية بنسبة 30%، من تكلفة تركيب أنظمة الخلايا الشمسية والسخان الشمسي.

يأتي إطلاق المرحلة الثالثة من برنامج دعم السخانات الشمسية في الأردن بعد تحقيق المرحلة الثانية أهدافها بتركيب أنظمة خلايا شمسية وأنظمة السخان الشمسي لــ7000 أسرة بحجم تمويل إجمالي للمشروع وصل إلى 15 مليون دينار (21.14 مليون دولار)، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سخانات الطاقة الشمسية في الأردن

يعدّ برنامج دعم 30% من أنظمة الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية في الأردن من المشروعات التي ينفّذها صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة للقطاع المنزلي، لتخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية على المواطنين من ذوي الدخل المتوسط وما دونه، من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستعمال السخانات الشمسية والخلايا الشمسية.

وينفَّذ المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي من مصارف محلية وجمعيات مجتمع محلي، بهدف توفير نوافذ تمويلية مناسبة للمواطنين في مختلف محافظات المملكة، وبالشراكة مع شركات قطاع الطاقة التي تساعد في النمو وخلق فرص عمل مباشر وغير مباشرة.

من خلال البرنامج، يمكن للمواطنين من الفئات المستهدفة الاستفادة من دعم 30% من تكلفة تركيب الخلايا والسخانات الشمسية، بحدّ أقصى 700 دينار (986.76 دولارًا) لأنظمة الخلايا الشمسية و180 دينارًا (253.74 دولارًا) لأنظمة السخانات الشمسية، مع إمكان تقسيط المبلغ المتبقي من خلال النوافذ التمويلية المعتمدة.

وأكد وزير الطاقة الأردني أهمية البرنامج في إحداث أثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر لدى الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي، مبديًا فخره بخدمة ما يزيد عن 7000 منزل خلال المرحلة الثانية من البرنامج خلال عام 2023.

دعم السخانات الشمسية في الأردن
نظام خلايا وسخانات شمسية في الأردن - أرشيفية

طريقة الحصول على دعم السخانات الشمسية في الأردن

كشف صندوق دعم الطاقة المتجددة في الأردن آلية التقديم والاستفادة من البرنامج ورصدها في 5 خطوات، هي:

  1. يقوم المواطن بالاستعلام عن شموله المبدئي بالبرنامج من خلال تطبيق "سند" أو الموقع الالكتروني، وفي حال انطباق الشروط والمعايير تُطبَع موافقة الشمول المبدئي والتوجه للنوافذ التمويلية لاستكمال عملية التقديم، مع تأكيد أن موافقة الشمول المبدئي تؤهل المواطن بالتقديم للبرنامج، ولا تعني الموافقة النهائية على الدعم.
  2. يختار المواطن النافذة التمويلية المعتمدة من صندوق الطاقة للبرنامج والمنتشرة في مختلف محافظات المملكة، والتي تضم كلًا من (البنك الإسلامي الأردني، بنك القاهرة عمان، بنك صفوة الإسلامي، بنك الإسكان، جمعيات المجتمع المدني)
  3. يختار المواطن الشركة التي ستقوم بتركيب نظام الخلايا أو السخانات الشمسية، إذ يمكن الحصول على قائمة شركات الطاقة المتجددة المرخصة من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، كما يمكن الحصول على قائمة الشركات المؤهلة لتركيب أنظمة السخانات الشمسية من خلال النوافذ التمويلية المعتمدة.
  4. أخذ عرض فني ومالي من الشركة وتقديمه للنافذة التمويلية.
  5. بعد الموافقة على العرض المقدم، يُقَدَّم دعم 30% من إجمالي تكلفة النظام، ويمكن تقسيط باقي إجمالي المبلغ 70% من تكلفة هذه الأنظمة من خلال النوافذ التمويلية المعتمدة والمنتشرة في مختلف محافظات المملكة.

شروط الاستفادة من برنامج دعم السخانات الشمسية

كشف الخرابشة أن حجم الأنظمة التي يدعمها الصندوق بقدرة تبلغ (3.6) كيلوواط (واحد فاز) وهي مشمولة بدعم الكهرباء، سواء الأنظمة المشمولة بهذا البرنامج، أو تلك التي تُرَكَّب في المراحل السابقة.

وبيّن أهمية المشروع المتمثلة في تحفيز أعمال الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة والسخانات الشمسية في المحافظات، الأمر الذي يسهم في خلق فرص عمل إضافية مباشرة وغير مباشرة بمختلف محافظات المملكة، مما سيحُدِث أثرًا تنمويًا محليًا مباشرًا.

وتشمل الشروط الواجب توفرها للحصول على دعم السخانات الشمسية في الأردن، ما يلي:

  • أن يكون المتقدم أردني الجنسية.
  • ألّا يتجاوز دخل الأسرة 1500 دينار (2114.49 دولارًا) شهريًا.
  • ألّا يكون لدى الأسرة أكثر من سيارتين
  • أن يكون العقار مملوك للمستفيد أو قرابة من الدرجة الأولى في حال التقديم لدعم الخلايا الشمسية.
  • أن يكون تاريخ الموافقة المبدئية الصادرة من شركة توزيع الكهرباء ذات العلاقة للنظام المراد تركيبه بعد تاريخ إطلاق المرحلة الثالثة من البرنامج، يوم 20 ديسمبر/كانون الأول 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًَا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق