غازأخبار الغازأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

مصنع توربينات الغاز الجزائرية يعلن خطوة هي الأولى في أفريقيا

ياسر نصر

أعلن مصنع توربينات الغاز الجزائرية خطوة جديدة تُعد الأولى من نوعها في قارة أفريقيا، لتضاف إلى سجله بعد أن استحوذ على حصة مهمة من صادرات أحد أهم مكونات محطات الكهرباء.

وبحسب منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فقد وقّع مجمع سونلغاز، اليوم الأربعاء 17 أبريل/نيسان (2024)، اتفاقًا مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية، يهدف إلى توسيع القدرات الحالية لمشروعهما المشترك "جنرال إلكتريك الجزائر للتوربينات-جيات".

وتهدف الاتفاقية الجديدة إلى تعزيز قدرات مصنع توربينات الغاز الجزائرية من خلال إنتاج معدات المراكز الكهربائية للجهد العالي والعالي جدًا.

وجرت مراسم التوقيع الاتفاقية بمقر المديرية العامة لسونلغاز، تحت إشراف الرئيس المدير العام لسونلغاز مراد عجال، وبحضور عدد من مسؤولي الشركة، إلى جانب وفد من مسؤولي "جنرال إلكتريك"، يترأسهم المدير التنفيذي لخدمات الطاقة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا جوزيف أنيس.

الأول من نوعه

أكد مدير عام سونلغاز مراد عجال، أهمية الاتفاق، وأنه سيسمح بتلبية احتياجات شركات سونلغاز فيما يتعلق بمعدات المراكز الكهربائية للجهد العالي والعالي جدًا، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مع القدرة على تصدير هذه المعدات مستقبلًا.

وأضاف أن هذا المشروع، الذي يُعد الأول من نوعه على المستوى الأفريقي، سيمكّن من تنويع منتجات شركة جيات (مصنع توربينات الغاز الجزائرية) بتوجيهها نحو تصنيع محولات كهربائية للجهد العالي والعالي جدًا، لتلبية الاحتياجات المحلية في المرحلة الأولى قبل التوجه إلى التصدير بحلول 2026.

مدير عام سونلغاز مراد عجال
مدير عام سونلغاز مراد عجال

ولفت عجال إلى تزايد الطلب على هذا النوع من المعدات بالنظر لحجم المشروعات الاستثمارية المهمة على المستوى الوطني ومشروعات التنمية المحلية، ما يفرض ضرورة تصنيعها محليًا خاصة في ظل صعوبة الحصول على بعضها في السوق الدولية وتكلفتها العالية بالعملة الصعبة.

وتحتاج سونلغاز إلى نحو 100 تجهيز سنويًا من معدات الجهد العالي والعالي جدًا، للاستجابة إلى الطلبات الخاصة بالربط الكهربائي على المستوى الوطني.

ونجحت سونلغاز مؤخرًا في ربط 38 منطقة صناعية جديدة و58 منطقة نشاط صناعي، كما تخطط لتدعيم الشبكة الكهربائية بمشروعات قدرتها 6 آلاف ميغاواط، لرفع قدرات توليد الكهرباء في الجزائر إلى 32 ألف ميغاواط.

توربينات الغاز في الجزائر

أوضح عجال، أن الاتفاق مع "جنرال إلكتريك"، الذي يتضمّن عدة عقود وملحقاتها، يجسّد "مرحلة جديدة ومهمة" في التعاون بين الطرفين، بعد "نجاح" مرحلة توربينات الغاز الجزائرية.

وتترقب صناعة توربينات الغاز في الجزائر انتعاشة قوية في المدة المقبلة، إذ تتطلع لعقد مزيد من الصفقات العملاقة خلال العام الجاري بعد الانتهاء من إنجاز الشحنة الرابعة.

وكانت الجزائر قد أطلقت رابع شحنة من قطع غيار التوربينات الغازية إلى هولندا، يوم الأربعاء 27 مارس/آذار 2024، تلبيةً لاحتياجات شركة جنرال إلكتريك العالمية.

من داخل مصنع توربينات الغاز الجزائرية
من داخل مصنع توربينات الغاز الجزائرية

وتُعَد أحدث صفقات توربينات الغاز الجزائرية جزءًا من جهود تطوير هذه الصناعة، وتعزيز دورها في أسواق الطاقة العالمية، بعد أن نجحت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا في إنتاج القطع بالكامل داخل وحدة الصيانة والتصنيع التابعة للشركة الجزائرية للصناعات الكهربائية والغازية "جيات".

وأشار مراد عجال إلى أن توسيع القدرات الحالية لـ"جيات" يشمل تعزيز القدرات الهندسية المحلية، والتعاون لدعم حلول موجهة للشبكات الكهربائية مع إدماج الطاقة المتجددة وتوفير تموين مستدام وأكثر موثوقية بالكهرباء.

وشدد عجال على أهمية الشراكة مع جنرال إلكتريك الأميركية، موضحًا أن هذا التعاون أسهم في رفع صادرات سونلغاز التي بلغت خلال 2023 مستوى قياسيًا، قُدر بـ219 مليون يورو (233 مليون دولار)، بفضل تصدير منتجات مصنع توربينات الغاز الجزائرية، مع تسجيل تزايد في الطلب عليها من طرف عدة بلدان في أفريقيا وأميركا اللاتينية.

الطاقة في الجزائر

عدّ المدير العام لشركة "جنرال إلكتريك فيرنورفا" (فرع الشركة الأميركية المتخصص في حلول الشبكات) فليب بيرون، أن الاتفاق يمثّل "خطوة مهمة إلى الأمام، لدعم البنية التحتية لقطاع الطاقة في الجزائر"، و"توفير تكنولوجيات جديدة لتطوير الشبكة الكهربائية من شأنها تحسين فاعليتها وتسريع الانتقال الطاقوي".

وأكد التزام الجانب الأميركي بالإسهام في نقل التكنولوجيا والخبرات وتوطين تصنيع هذا النوع من المعدات المتعلق بالشبكات في الجزائر، وتصديرها إلى الأسواق الأوروبية ودول الشرق الأوسط وأفريقيا.

من مراسم توقيع صفقة سونلغاز مع جنرال إلكتريك
من مراسم توقيع صفقة سونلغاز مع جنرال إلكتريك

من جانبه، يرى المدير التنفيذي لخدمات الطاقة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا في جنرال إلكتريك، جوزيف أنيس، أن توقيع هذا الاتفاق يؤكد "استعداد الشركة الأميركية للاستثمار أكثر في الجزائر والإسهام في المزيد من القدرات الصناعية وتوطين إنتاج المعدات في إطار مشروع مشترك متكامل".

وكانت توربينات الغاز قد قادت صادرات المعدات المتطورة المصنعة محليًا في الجزائر، بعد أن نجحت قبل 20 شهرًا في إبرام كثير من الصفقات الخاصة بالتوربينات التي صنّعتها محليًا بالتعاون مع شركة جنرال إلكتريك.

وخلال 2023، حقّقت سونلغاز رقمًا قياسيًا في التصدير، الذي تضمّن صادرات الكهرباء، ومعدات مصنعة محليًا، وفي مقدمتها توربينات الغاز في الجزائر، بجانب تصدير خدمات التكوين المهني في مجالي الكهرباء والغاز.

وتخطط سونلغاز لجعل هذا النوع من الصادرات محركًا رئيسًا للنمو الاقتصادي، ولا سيما مع إسهاماته الاقتصادية الكبيرة، من حيث تنويع مصادر العملة الصعبة، ورفع نسبة المكون الوطني، وتخفيض فاتورة الاستيراد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. سبحان الله عقل الكائن التبوني الموضوع في واد وتعليقات في واد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق