رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةغازمنوعات

صفقات توربينات الغاز الجزائرية تنعش صادرات سونلغاز

أنعشت صفقات توربينات الغاز الجزائرية صادرات مجمع سونلغاز، الذي أعلن تحقيقه رقمًا قياسيًا بقيمة صادرات بلغت أكثر من 219 مليون يورو (237 مليون دولار أميركي).

ونجحت الجزائر منذ منتصف عام 2022 في إبرام العديد من صفقات التوربينات، التي تصنعها محليًا بالشراكة مع شركة جنرال إلكتريك، ومن المتوقع استمرار هذه الطفرة في العام الجاري.

ومن بين صادرات المعدات المتطورة المصنعة محليًا، التي أسهمت في تحقيق الرقم القياسي الجديد توربينات الغاز الجزائرية، وذلك حسب المتابعة المستمرة من جانب منصة الطاقة المتخصصة لهذا الملف.

رقم صادرات قياسي

تميّز أداء مجمع سونلغاز في سنة 2023 بتحقيق رقم قياسي في مجال التصدير، وفق بيان أصدرته الشركة اليوم الأربعاء 28 فبراير/شباط 2024. اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال البيان، إن ذلك يأتي في إطار تنفيذ تعليمات السلطات العليا للبلاد، الرامية إلى الخروج تدريجيًا من تبعية المحروقات من خلال تنويع النشاطات الاقتصادية والتجارية، وتثمين المنتوج الوطني المصنع محليًا، بغرض إدماج نموذج اقتصادي جديد يقوم على إيجاد القيمة المضافة.

وأوضح البيان، أن حجم الصادرات أكثر من 219 مليون يورو (237 مليون دولار أميركي)، مضيفًا أن هذه الصادرات شملت المجالات التالية: تصدير الكهرباء، وتصدير معدات مصنعة في الجزائر، بالإضافة إلى تصدير خدمات التكوين المهني في مجال الكهرباء والغاز.

(اليورو = 1.08 دولارًا أميركيًا)

وتشير هذه الأرقام -بحسب بيان المجمع- إلى الاهتمام الذي توليه سونلغاز، لجعل الصادرات محركًا حقيقيًا للنمو الاقتصادي، وتنويع مصادر العملة الصعبة، والإسهام في رفع نسب الإدماج الوطني، وكذلك تخفيض فاتورة الاستيراد من جهة أخرى.

وأكدت الشركة، في بيانها، أن المجمع الطاقوي الرائد يطمح إلى رفع قيمة صادراته والتوسع في الأسواق الدولية عن طريق تعزيز قدراته الإنتاجية إلى مستويات عالية.

توربينات غاز توربينات الغاز الجزائرية
من داخل مصنع توربينات الغاز الجزائرية - الصورة من سونلغاز

توربينات الغاز الجزائرية

شهد عام 2021 تصدير الجزائر توربينات غازية، بقدرة 500 ميغاواط، نحو عدة دول من الشرق الأوسط، وفق ما قاله الرئيس المدير العام لمجمع سنولغاز، مراد عجال، في أبريل/نيسان 2023.

وكشف عجال -حينها- عن وجود مفاوضات لتصدير توربينات الغاز الجزائرية إلى عدّة بلدان أخرى.

ودخلت الجزائر منذ 2021 سوق توربينات الغاز، ونجحت في تصدير عدّة شحنات إلى عدد من الجهات، من بينها دول شرق أوسطية لم تذكرها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعدّ توربينات الغاز الجزائرية أحد الحلول التي تقدّمها شركة سونلغاز بالتزامن مع زيادة الطلب على هذا النوع من المعدّات بصفته أحد الحلول لتوليد الكهرباء من الغاز الطبيعي الذي يُعدّ منخفض التكلفة مقارنةً بالمشتقات النفطية الأخرى، فضلًا عن أنه يعدّ وقودًا منخفض الانبعاثات، وتعوّل عليه العديد من الدول في أداء دور حيوي بخطط تحوّل الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق