أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

قروض الطاقة الشمسية في الأردن تشهد خطوة جديدة

الطاقة

شهد مشروع قروض الطاقة الشمسية في الأردن خطوة جديدة، صباح اليوم الأحد 29 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023؛ إذ تواصل المملكة تشجيع المواطنين على التحول للطاقة النظيفة.

وفي هذا السياق، وُقِّعَت اتفافية لدعم المرحلة الثانية من برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين، الممنوحة من قِبل مؤسسة الإقراض الزراعي، على أن يتكفّل صندوق تشجيع الطاقة المتجددة بتغطية فوائد القروض، حسب بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وقع الاتفاقية، وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة الإقراض الزراعي المهندس خالد الحنيفات، ورئيس مجلس إدارة صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، بحضور مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد دوجان، ومدير صندوق تشجيع الطاقة المتجددة رسمي حمزة.

وأكد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، في تصريح صحفي عقب التوقيع، أن الاتفاقية ستسهم في تقليل تكلفة الإنتاج على المزارعين، مشيرًا إلى أنها تستهدف الأنشطة الزراعية الحيوانية والنباتية كافة.

وأضاف أنه بموجب اتفاقية قروض الطاقة الشمسية في الأردن، من المقرر تغطية قروض المزارعين المستفيدين بسقف يصل إلى 20 ألف دينار (28.1 ألف دولار أميركي) دون فائدة؛ ما يقلل من فاتورة الإنتاج الزراعي ويخلق البيئة التنافسية في التصدير، إضافة إلى رفع هامش الربح للمزارع؛ ما يتلاءم مع أولويات التحديث الاقتصادي في دعم القطاع الزراعي بوصفه قطاعًا محركًا للقطاعات ويلبي مسار الخطة الوطنية للزراعة المستدامة في دعم المزارعين، خاصة أن الوزارة تستهدف عددًا كبيرًا من مدخلات الإنتاج وتحريرها لخلق التنافس الذي يخدم المزارع وتنافسية المنتج المحلي لمستهدفات التصدير.

تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين

من جانبه، أكد مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد دوجان، أهمية برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية لصغار المزارعين، ودعمهم بهدف خفض التكلفة وزيادة الإنتاج.

وأشار، في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، إلى حرص مؤسسة الإقراض الزراعي على تقديم الدعم والتمويل للمزارعين وفقًا لمسار الخطة الوطنية للزراعة المستدامة، ومحور التمويل الذي يتناغم مع حلقات البناء للقطاع الزراعي.

وبحسب تصريحات دوجان؛ فقد بلغ حجم الإقراض للعام الجاري (2023) نحو 52 مليون دينار، وحجم الإقراض دون فائدة 10 ملايين دينار، وذلك لضمان دعم القطاع، مضيفًا أن اتفاقية قروض الطاقة الشمسية في الأردن ستسهم في دعم فاتورة الطاقة للمزارع.

*الدينار الأردني = 1.41 دولارًا أميركيًا

بدوره، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، إن الاتفاقية تأتي لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين، من خلال تخصيص مبلغ 1.1 مليون دينار أردني ضمن الخطة الإقراضية الخاصة بمؤسسة الإقراض الزراعي.

وتُمنَح القروض للمستفيدين دون فوائد؛ بحيث يحصل المستفيد على قرض بقيمة لا تتجاوز 20 ألف دينار أردني، ويتكفّل صندوق تشجيع الطاقة المتجددة في الوزارة بتسديد كامل الفوائد المترتبة على قروض تركيب أنظمة الخلايا الشمسية.

تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين
جانب من توقيع اتفاقية تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين في الأردن - 29 أكتوبر 2023 (الصورة من وزارة الطاقة)

وأوضح الدكتور صالح الخرابشة، في بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، أن المرحلة الثانية من البرنامج تأتي تحقيقًا للأهداف الإستراتيجية لوزارة الطاقة، وأولويات رؤية التحديث الاقتصادي في التوسع باستعمال الطاقة المتجددة في القطاعات المختلفة؛ ومنها القطاع الزراعي.

ويرى الوزير أن البرنامج يصب في مساعدة المزارعين الصغار في تطوير مشروعاتهم وصولًا إلى التخفيف من عبء فاتورة الطاقة الكهربائية وتكلفة ديزل المحركات لتشغيل مزارعهم وزيادة تنافسيتهم في السوق المحلية، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الإقراض الزراعي بوصفها مؤسسة وطنية ومظلة للمزارعين.

وأوضح الدكتور صالح الخرابشة أن قروض الطاقة الشمسية في الأردن ضمن برنامج تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين، من شأنه التشجيع على الاستثمار في الطاقة المتجددة.

تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين في الأردن

بخصوص المرحلة الأولى من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للقطاع الزراعي، يقول مدير صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية رسمي حمزة، إنه "تم دعم تركيب أنظمة خلايا شمسية لـ172 مزرعة موزعة في مناطق المملكة كافة، وبتكلفة 2 مليون دينار تم صرفها من الأموال الذاتية للمؤسسة، في حين قام صندوق تشجيع الطاقة المتجددة بدفع فوائد تلك القروض بنسبة 3.5% وبواقع 350 ألف دينار".

وعبّر حمزة عن فخره في صندوق الطاقة المتجددة بإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج، مشيدًا بأثر البرنامج في رفع الوعي والمعرفة لدى المزارعين بأهمية أنظمة الطاقة الشمسية وانعكاسها على تكلفة فاتورة الطاقة؛ ما يؤدي إلى انخفاض تكاليف الإنتاج الزراعي والتنافسية.

وأضاف أن البرنامج أسهم في رفع تنافسية المزارعين بمختلف المحافظات، وخاصة في المناطق غير المزودة بالتيار الكهربائي، وذلك من خلال تركيب أنظمة خلايا شمسية غير مربوطة على الشبكة؛ إذ أظهرت النتائج أن نسبة الأنظمة غير المربوطة على الشبكة هي 36% من العدد الكلي لأنظمة الخلايا الشمسية المركبة.

جانب من توقيع اتفاقية تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين في الأردن
جانب من الاجتماع قبل توقيع اتفاقية تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للمزارعين في الأردن - 29 أكتوبر 2023 (الصورة من وزارة الطاقة)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق